بعبع الفساد والإهمال.. تعرف على أبرز إنجازات الرقابة الإدارية في شهر

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 10:43 م
بعبع الفساد والإهمال.. تعرف على أبرز إنجازات الرقابة الإدارية في شهر
الرقابة الإدارية بعبع الفساد

 

"الرقابة الإدارية"اسم ارتبط فى أذهان المصريين بالنزاهة وارتبط في أذهان موظفي الجهاز الإداري بـ"المرعب"، ويصف البعض هيئة الرقابة الإدارية ببعبع الفساد، رجالها لا يعرفون الوساطة والمحسوبية ولا يتدخلون إلا بهدف القبض على الفاسدين وحماية مقدرات الوطن والناس، إنهم لا يجاملون ولا يتواصلون إلا مع من يقدم لهم معلومة تفيد فى تطهير المجتمع من الفاسدين.

وانجازات الرقابة الإدارية الكثيرة تثير سعادة الرأى العام وتنال إعجاب البسطاء والشرفاء ، وتجعل الفاسدين من الموظفين يدخلون جحورهم، ذلك أن الاسم "الرقابة الإدارية"يذكرهم بزميل يحاكم أو يقبع فى السجن لأنه عشق الحرام وسعى لتحقيق مصالح شخصية ومال من حرام غير عابث بمصلحة المواطن أو الوطن.

فى الشهر السابق فقط "سبتمبر 2018"حققت الرقابة الإدارية إنجازات كثيرة فى مجالات متنوعة، فى إطار ما خوله لها القانون من مهام أبرزها دفع عجلة الاستثمار للأمام ودعم الخزانة العامة للدولة وتوجيه ضربات قاتلة للفساد والفاسدين.

 

وشملت انجازات الرقابة الإدارية خلال سبتمبر الماضى ما يلى:
 

  1. فى مجال دعم الاستثمار:التصدى لمشكلات واجهت شركة سوميتومو العالمية، وتذليل عقبات أمام تراخيص مصنعها بمدينة 6 أكتوبر ما ساهم فى ضخ مليار جنيه استثمارات وتوفير 2000 فرصة عمل.
  2. فى مجال التهرب الجمركى: أضافت  56.140 مليون جنيه لخزانة الدولة، عبر ضبط متهربين من الرسوم الجمركية والدمغات وغيرها وقد تم تحصيل 17.790 مليون جنيه، وجارى تحصيل 38.350 مليون جنيه.
  3. فى مجال الرقابة المانعة: صححت إجراءات معيبة شابت طرح وإسناد مناقصات وتعاقدات حكومية للوقاية من شبهات فساد تتسبب فى إهدار 2.5 مليون جنيه 
  4. .فى مجال التصدى لانحراف الموظف العام: رصدت 22 موظفا فى مختلف قطاعات الدولة ثبت ارتكابهم مخالفات مالية وانحرافات إدارية، واتخذت حيالهم الإجراءات القانونية اللازمة ومنها إحالة 13 موظفا للنيابة العامة، والإدارية، ونقل 3 موظفين إلى مواقع أخرى ، وتنحية موظفين اثنين، وقبول استقالة 3 وإحالة موظف واحد إلى جهاز الكسب غير المشروع .
  5. فى مجال تلبية مطالب قطاعات الدولة: نفذت 44 مطلبا تمثلت فى المشاركة فى إجراءات لجان، والتحرى لصالح جهات قضائية، وجهاز الكسب غير المشروع، ووحدة مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وموافاة طالب التحريات بنتائجها لاتخاذ اللازم قانونا.
  6. فى مجال تحقيق الاستفادة من الإمكانات المتاحة: قامت بتصريف المخزون الراكد فى بعض الجهات الحكومية بـ 2 مليون جنيه .التحرى عن المرشحين للوظائف القيادية: فحص 314 مرشحا والتوصية باستبعاد بعضهم.
  7. فى مجال التنسيق مع الوزارات: أبرمت برتوكول تعاون مع وزارتى الاتصالات والتموين لإنشاء منظومة محكمة لصرف السلع التموينية والخبز لضمان وصول الدعم لمستحقيه وأطلقت الهيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منظومة التعلم عن بعد عبر الإنترنت لتدريب العاملين بكافة وحدات الجهاز الإدارى" مستهدفة نشر قيم النزاهة والشفافية.
  8. فى مجال التعاون الدولى، تم اعتماد وكيل أول الهيئة عضوا بمجلس المحافظين للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، بعد تصويت الدول الأطراف بالأكاديمية فى منافسة قوية.
  9. فى مجال القضايا الجنائية:ألقت القبض على 16 مسئولا وموظفا قياديا و5 متهمين من القطاع الخاص، فى 5 وقائع رشوة مالية وواقعة رشوة جنسية وواقعة "تربيح الغير"وواقعة انتحال أحد صفة عضو بهيئة الرقابة الإدارية للاستيلاء على مستندات رسمية، كما ألقت القبض على محامى شهير و4 محامين من مكتبه بتهم تقديم مبالغ مالية وعطايا مادية تجاوزت قيمتها 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة لأمينى سر، و4 من موظفى السكرتارية فى نيابات بالقاهرة والمحاكم المختلفة وبوساطة أمين سر دائرة جنايات بمحكمة شمال القاهرة وتاجر سيارات وسيدة سيئة السمعة، وذلك مقابل التلاعب فى أوراق وملفات قضايا خاصة بموكليهم ليحثلوا على أحكام لصالحهم، وبعرض المتهمين على النيابة قررت حبسهم على ذمة التحقيق، وألقى رجال الهيئة تنفيذا لقرار النيابة العامة، القبض على منتحل صفة مستشار بالتفتيش القضائى بعد نجاحه فى الاستيلاء على مستندات وملفات خاصة بقضايا منظورة أمام محكمة والتلاعب فيها، وبعرضه على النيابة قررت حبسه احتياطيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق