أحداث قمة السلة أمام الجنايات.. والنقض تلغي سجن أعضاء «ألتراس أهلاوي»

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 02:00 م
أحداث قمة السلة أمام الجنايات.. والنقض تلغي سجن أعضاء «ألتراس أهلاوي»
ألتراس أهلاوي - أرشيفية
كتب – أحمد متولي

من جديد عادت قضية أحداث الشغب التي وقعت بين رابطة مشجعي نادي الأهلي، وجماهير نادي الزمالك، أثناء مباراة قمة السلة الشهيرة، إلى دائرة الضوء، عقب الحكم الصادر اليوم الثلاثاء، من محكمة النقض، بإلغاء عقوبة السجن 15 عاما الصادرة ضد 5 أعضاء بـ"ألتراس أهلاوي".

محكمة النقض قررت قبول الطعن المقدم من نقيب محامين شمال القاهرة السابق محمد عثمان، رئيس هيئة الدفاع عن أعضاء ألتراس أهلاوي، المدانين بموجب حكم سابق أصدرته محكمة جنايات الجيزة يقضي بسجنهم 15 عاما، لتورطهم في اقتحام الملعب في ديسمبر 2014.

اقرأ أيضًا: تجديد حبس اثنين من الألتراس 15 يوما في أحداث شغب الأهلي ومونانا الجابوني

أعضاء ألتراس أهلاوي يشعلون شماريخ في المدرجات
أعضاء ألتراس أهلاوي يشعلون شماريخ في المدرجات

استندت محكمة النقض في حكمها بإلغاء حكم سجن أعضاء ألتراس أهلاوي، إلى أن محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، أخلت بحق الدفاع خلال تداول القضية، وأن حكمها شابه القصور في التسبيب والفساد في الاستدلال على ارتكاب المتهمين الخمسة الصادر ضدهم عقوبة المشدد 15 عاما للجريمة المسندة إليهم.

تضمن الحكم في القضية المقيدة تحت رقم 15567 لسنة 2014 قصر النيل، إلغاء العقوبة وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنائية مغايرة لصاحبة الحكم السابق، وإرسال ملف القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتوزيعها وتحديد موعد نظرها.

اقرأ أيضًا: إحالة 17 من أعضاء ألتراس أهلاوي لجنح أمن الدولة بتهمة التجمهر أمام النادي

قوات الأمن تطارد أعضاء الألتراس بعد اندلاع الشغب
قوات الأمن تطارد أعضاء الألتراس بعد اندلاع الشغب

ويواجه المتهمون في قضية ألتراس أهلاوي ارتكاب جرائم التجمهر، والبلطجة، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وتخريب وإتلاف ممتلكات عامة، وذلك على خلفية اقتحامهم ملعب مباراة قمة السلة بين الأهلي والزمالك في مقر النادي بالجزيرة.

بحسب التحقيقات القضائية، بدأت الأحداث باقتحام رابطة مشجعي نادي الأهلي مقر النادي في الجزيرة، لحضور مباراة قمة السلة في الدور الثاني من الدوري الممتاز بالصالة المغطاة مستخدمين القوة، رغم القرار الصادر من وزارة الداخلية بإقامة المباراة بدون جمهور.

ووقعت اشتباكات عنيفة آنذاك بين قوات الأمن الإداري بالنادي، وأعضاء برابطة ألتراس أهلاوي، في أعقاب هجوم نفذوه على الموظفين المكلفين بحراسة الباب الخلفي للمدرجات قبل انطلاق المباراة بدقائق، ما تسبب في تحطيمه وإتلاف بعض محتويات النادي.

اقرأ أيضًا: مفاجأة.. ألتراس أهلاوى يعلن حل الرابطة وإحراق البانر الخاص بهم

اشتباكات بين الأمن وألتراس أهلاوي
اشتباكات بين الأمن وألتراس أهلاوي

دفعت مديرية أمن القاهرة بتعزيزات من قوات الأمن المركزي للسيطرة على الأوضاع، بدأت بغلق الطرق المؤدية من وإلى مقر نادي الأهلي بالجزيرة، ومحاصرة عناصر الشغب وطردهم من الصالة المغطاة لتقام المباراة في موعدها.

بمجرد خروج أعضاء ألتراس أهلاوي إلى خارج أسوار نادي الأهلي، بدأت اشتباكات من نوع آخر إثر قيام أعضاء الرابطة بالاعتداء على جنود الأمن المركزي مستخدمين الشماريخ والألعاب النارية والمفرقعات، ومن ثم وقعت حالة كر وفر في محيط كوبري قصر النيل بالقرب من دار الأوبرا المصرية.

اقرأ أيضًا: هل بيان أولتراس أهلاوي قانوني؟.. قانون الرياضة يجيب

ألتراس أهلاوي يقطع كوبري قصر النيل
ألتراس أهلاوي يقطع كوبري قصر النيل

وقطعت عناصر من الألتراس الطريق العام أمام حركة المرور بكوبري قصر النيل، قبل تدخل قوات الأمن المركزي التي ألقت القبض على عدد من المتورطين، لتنتهي الأحداث بخسائر مادية داخل النادي أبرزها إشعال النيران، وتحطيم المدرجات والبوابة المؤدية لها، وتكسير الطاولات الخاصة بأعضاء الجمعية العمومية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة