طارق السيد.. القائد العام لخلايا «داعش مصر» يحصل على المؤبد (التفاصيل كاملة)

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:00 م
طارق السيد.. القائد العام لخلايا «داعش مصر» يحصل على المؤبد (التفاصيل كاملة)
إرهابي بتنظيم داعش - أرشيفية
كتب – أحمد متولي

أدان القضاء المصري، الثلاثاء، 22 إرهابيا من قيادات الخلايا المسلحة المتورطة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش مصر"، بعقوبات متفاوتة تراوحت بين السجن المؤبد والمشدد من 15 إلى 5 سنوات، في مقدمتهم القائد العسكري للمجموعات خارج سيناء.

ورغم أن العدد الإجمالي للمتهمين في القضية المحالين للمحاكمة الجنائية من قبل النيابة، يبلغ 170 شخصا، برأت محكمة الجنايات متهمين اثنين، وقضت بعدم اختصاصها بمحاكمة الـ144 متهما الآخرين، بينما أدانت الـ22 قياديا المتورطين في تأسيس الخلايا التابعة لتنظيم داعش.

◄بأموال شخصية غربية.. هكذا تأسست أول خلية لـ"داعش" خارج سيناء

 

ويعد المتهم الأول في قائمة المدانين قضائيا طارق السيد، أبرز قيادات الخلايا المسلحة المبايعة لتنظيم داعش خارج سيناء، الذي تولى مهمة القائد العام لشبكة المسلحين بمدن الدلتا ومحافظة القاهرة الكبرى، والمحور الأساسي الذي اعتمدت محكمة الجنايات على اعترافاته في تكييف القضية.

استندت محكمة الجنايات في إدانة الـ22 متهما على الجرائم التي أثبتتها النيابة بناء على اعترافات القائد العام طارق أحمد السيد، والمعلومات المقدمة منه بشأن باقي المجموعات المسلحة التابعة للتنظيم في محافظات مصر.

◄سري للغاية.. قصة أخطر رجل أعمال مصري تورط في تمويل "داعش" (وثائق)

 

4 جرائم أساسية ارتكبها بشكل مباشر الإرهابي طارق السيد، وثقتها التحقيقات الرسمية  في أوراق القضية رقم 672 لـسنة 2015 حصر أمن الدولة العليا، بدأت بهروبه من سجن أبو زعبل في أعقاب أحداث الفوضى اللاحقة على ثورة 25 يناير، حيث كان ينفذ عقوبة السجن المؤبد الصادرة ضده في قضية تفجيرات الأزهر.

وثبت في يقين المحكمة من مطالعة التحقيقات والاعترافات، أن القائد العام لخلايا داعش خطط لتنفيذ عمليات إرهابية لصالح الجماعة الأم خارج محافظة شمال سيناء، تضمنت تفجير قصة القبة الرئاسي، واستهداف سجن المرج العمومي، وتصوير قاعدة بلبيس الجوية بهدف تفجيرها.

◄خاص| أمير "داعش كرداسة" نجل قيادي كبير بحزب النور (وثائق)

 

اعترافات قائد داعش

قال طارق السيد، إنه بدأ رحلة الإرهاب في عام 2004 باعتناق الأفكار الجهادية والمتطرفة، القائمة على تكفير الحاكم والعاملين بمؤسسات الدولة، واستحلال دماء أعضاء الأجهزة الأمنية والقضاء والقوات المسلحة، وأموال ودماء أبناء الطائفة المسيحية.

اعترف المتهم بإعداده قاعدة بيانات تضمنت أسماء عدد كبير من ضباط الشرطة، وعناوين محل سكنهم بالمحافظات المختلفة، تمهيدا لتنفيذ عمليات اغتيال بحقهم، وأنه تلقى تكليفات من دوائر مرتبطة بتنظيم داعش في العراق والشام بضرورة تشكيل خلايا عنقودية تضم عناصر جديدة غير مرصودة أمنيا، تضطلع في العمل المسلح بعيدا عن محافظة شمال سيناء.

◄كيف فشل مخطط إحياء خلايا داعش في مصر؟

 

يشار إلى أن محكمة الجنايات عاقبت طارق السيد، القائد العام لخلايا داعش في مصر، بالسجن المؤبد و4 آخرين هم كل من: وجمال سيد عبد العظيم سيد، وعمرو أحمد عبد المنعم علي عامر، ومحمود عصام محمود عبد العال فراج.

وعاقبت 4 متهمين بالسجن المشدد 15 عاما، وهم كل من عادل سالم كامل سالم، ويسري السيد عطية، ومعاذ نصر الدين محمد أحمد بغدادي، ومحمد زغلول فتح  الله سرور، والمشدد 10 سنوات بحق علاء أحمد عبد المعطي علي، وإسلام سيد محمد السيد عبد الله، وحازم محمود عبد اللطيف خاطر، ومحمد أسامة عبد المجيد عبد الفتاح.

بينما قضت بالسجن المشدد 5 سنوات لكل من: شريف عبد الله الحسين عبد الحفيظ محمد المليجي، ومدحت محمد الصغير أحمد، ومحمد صبحي عبد الحميد علي، وبسام محمد مصطفى سعد، ومصطفى أحمد عبد العاطي علي.

◄حكاية أصغر طفل مصري جنده سلفيون للالتحاق بتنظيم داعش (وثائق)

 

قضية داعش مصر متهم فيها 170 متهما بارتكاب أعمال إرهابية أبرزها جريمة اغتيال نائب مأمور قسم شرطة فيصل بالسويس، ووضع عبوة متفجرة بجوار سينما ريسانس بالسويس، واستهداف سيارات الجيش بطريق مصر - إيران، واستهداف خط الغاز بشركة السويس للبترول، ورصد إدارة شرطة النجدة ببنها، ورصد كلية الشرطة بالعباسية، وسرقة مكتب بريد بهتيم، ورصد النقط الأمنية بطريق ترعة الإسماعيلية، ورصد بعض أفراد قوة مركز أبشوي بالفيوم، وحرق سيارة ضابط بأطفيح.

◄"خناقة" الظواهري ومشايخ التكفير على زعامة "المُغيبين" في مصر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة