أبرزها بيع مستشفى الصحة النفسية وتقليص ساعات الدراسة.. كيف ردت الحكومة على الأكاذيب؟

الخميس، 11 أكتوبر 2018 08:00 ص
أبرزها بيع مستشفى الصحة النفسية وتقليص ساعات الدراسة.. كيف ردت الحكومة على الأكاذيب؟
كيف ردت الحكومة على الأكاذيب؟
سيد محفوظ

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تقريره الأسبوعي،  لتوضيح الحقائق حول بعض الشائعات المنتشرة في أرجاء مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك وتويتر"، أنهى به الجدل الدائر حول بعض القضايا المهمة كتقليص ساعات الدراسة وخصخصة مستشفى الصحة النفسية، وانسحاب شركات من العمل بالعاصمة الادارية الجديدة وأمور أخرى.


ساعات الدراسة

وأنهى مركز المعلومات الجدل الدائر حول تقليص ساعات الدراسة، إذ تواصل مع وزارة التربية والتعليم للاستفسار عما نشره البعض على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، وأوضحت " التعليم " أن عدد أيام وساعات الدراسة كما هى دون أى تغيير، مؤكدة أنه  وأنه لا نية لدى الوزارة على الإطلاق لتغييرها بنظام التعليم الجديد.

كما شددت وزارة التربية والتعليم أن عدد ساعات الدراسة ليست محل بحث أو نقاش، ولكنها جزء من صميم نظام تعليمى متكامل، حيث  تتناسب مع حجم وطبيعة المناهج، ما سيقضى تمامًا على شكاوى طول المناهج وكثرة معلوماتها وعدم تناسبها مع قصر عدد أيام الدراسة.


تابلت  قديم في المدارس

كما استفسر مركز المعلومات من وزارة التربية والتعليم عن شائعة أخرى مفادها تعاقد الوزارة على تابلت إصدار قديم، ونشر راود مواقع التواصل الاجتماعي صورة له، ورجوا أنه سيتم توزيعه على طلبة المدارس ضمن منظومة التعليم الجديدة، حيث أكدت وزارة التعليم أن صورة جهاز التابلت المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى غير صحيحة على الإطلاق ومزيفة وأنها صورة لأول جهاز أنتجته شركة Apple فى الثمانينات ويدعى "نيوتن" وهو جهاز تاريخى وليس له أى علاقة بجهاز التابلت الذى تعاقدت عليه الوزارة بنظام التعليم الجديد.

وأوضحت الزارة في ردها على استفسارات مركز المعلومات أنها تعاقدت مع شركة سامسونج على أجهزة تابلت بإصدارات حديثة وليس شركة "Apple"، مشيرةً إلى أن الهدف وراء ترويج تلك الشائعة هو إحداث البلبلة ورفض التغيير والتطوير فى المنظومة الجديدة.

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن التابلت سيبدأ توزيعه على الطلاب بنهاية شهر أكتوبر الجارى، موضحةً أن جهاز تابلت الثانوية العامة الجديد سيكون بحجم شاشة 10 بوصات، وإنترنت بسرعة 4g، من خلال شبكة إنترنت داخلية فائقة السرعة.


المستفيدون من البطاقات التموينية

وفي ضوء ما تردد عن قيام وزارة التموين بعملية حذف عشوائى للأفراد المستفيدين من منظومة البطاقات التموينية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأكدت الأخيرة  أنه لم يتم حذف أى مواطن بشكل عشوائى من منظومة البطاقات التموينية، حيث إن إجراءات تنقية البطاقات التى تجرى من قبل الوزارة تتم بشكل دقيق ومنظم.

وأوضحت الوزارة أن عمليات الحذف التى تتم حالياً تقتصر فقط على المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية، موضحةً أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.


خصخصة مستشفى الصحة النفسية

ووضع مركز المعلومات حد للشائعات المغرضة حول بيع وخصخصة مستشفى العباسية للصحة النفسية،  إذ تواصل مع وزارة الصحة وطلب منها توضح الأمر .

 بدورها ردت وزارة الصحة على استفسار مركز المعلومات، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لبيع أو خصخصة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وأن ما يجرى حاليا هو أعمال تطوير لتقديم خدمات أكثر تميزاً لصالح المرضى النفسيين في مصر.

وبينت وزارة الصحة والسكان أن المستشفى مخصص له ميزانية كبيرة للتوسع في الإنشاءات والخدمات، حيث يجري تطوير 5 عنابر بالمستشفى، وتجهيزها على أعلى المستويات لأداء خدمات الصحة النفسية، وعلاج الإدمان للمرضى، لافتة  إلى العمل على انهاء  المركز القومي لعلاج الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى التوسع في المساحات الخضراء حرصاً على توفير مناخ نظيف لعلاج المرضى


انسحاب شركات من العاصمة الإدارية

وعن انسحاب الشركة الصينية من تنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، تواصل المركز مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأكدت الأخيرة، عدم خروج أو انسحاب الشركة الصينية من العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها، مشددة على أن العمل بهذه المشروعات يسير بشكل طبيعي ومنتظم دون أي توقف.

وأشارت إلى أن الشركة الصينية تقوم حالياً بتنفيذ المرحلة الأولى من المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية، والأمور تسير بصورة جيدة جداً.


توقف عمل منظمات أهلية أجنبية فى مصر

ونشر عدد من الحقوقيين شائعات مفادها توقف عمل عدد من المنظمات الأهلية الأجنبية فى مصر، ما دعا المركز التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعى.

وأكدت وزارة التضامن أن المنظمات الحقوقية إنها تمارس كافة أعمالها وأنشطتها بشكل طبيعى ودون أى عوائق، مشيرة إلى أن ما  يثار حول هذا الشأن عار تماماً من الصحة.

وأشارت إلى حرص الدولة على التعاون مع المنظمات الأجنبية وتبادل الخبرات والاستفادة من المشروعات التى تقدمها هذه المؤسسات وعمل شراكات بناءة مع الحكومة المصرية والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مصر.

ويقدر عدد المنظمات الأجنبية فى مصر والمرخص لها بالفعل لمزاولة نشاطها 90 منظمة أجنبية، بعضها يرجع تاريخ تواجدها فى البلاد لسنة 1950 و1956، مشيرةً إلى أن المنظمات الأجنبية تحصل فى مصر على ترخيص عمل محدد المدة، إذ يصدر الترخيص لمدد بين 3 إلى 5 أعوام، ويتم تجديده.


رسوم الصحفيين في وزارة الري

وروج رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعة مفادها فرض وزارة الموارد المائية والري رسوماً مالية قدرها 3 آلاف جنيه على الصحفيين مقابل التسجيل والمشاركة في التغطية الخبرية للمؤتمر الدولي "أسبوع القاهرة للمياه" عن أيام المؤتمر الخمسة.

وفي خضم ذلك تواصل المركز مع وزارة الموارد المائية وأكدت الوزارة عدم فرض أي رسوم علي الصحفيين أو الإعلاميين، مضيفةً أن المؤتمر حدث عالمي والتسجيل فيه مسبقاً شرط للمشاركة فيه وهو متاح للمعتمدين والمسجلين منهم لدى وزارة الري مجاناً دون أي رسوم،  ومشيرةً إلى أن كل ما تردد عن تحصيل مقابل من الصحفيين ووسائل الإعلام نظير التسجيل في المؤتمر غير حقيقي على الإطلاق.


نقل معلمى مدارس إدارة رفح

ومن منصات التواصل الاجتماعي تناقلت شائعة عن نقل معلمى مدارس إدارة رفح التعليمية لمدارس الإدارات الأخرى بمحافظة شمال سيناء لسد العجز بها خلال العام الدراسى الحالى.

المركز تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وأكدت  أنها لا تعتزم نقل معلمى مدارس إدارة رفح التعليمية إلى مدارس أخرى داخل مدن المحافظة، وأن العملية التعليمة بمحافظة شمال سيناء تسير بشكل طبيعى ومنتظم.

وأوضحت الوزارة أن ما حدث هو ندب لبعض المعلمين لإدارة الشيخ زويد أو إدارة العريش وذلك بشكل محدود وتطبيقًا للقرار الوزارى 202 الخاص بسد العجز فى الإدارات استعدادًا لبدء العام الدراسى الجديد، حيث أن العملية التعليمية بمحافظة شمال سيناء- بشكل عام- تسير بشكل طبيعى ومنتظم، موضحةً أن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتستهدف فى المقام الأول إحداث حالة من القلق والبلبلة بين مواطنى محافظة شمال سيناء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص