للقضاء على العشوائية.. كيف ستواجه وزارة التموين غلاء الأسعار باستثمارات الخليج؟

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 10:00 م
للقضاء على العشوائية.. كيف ستواجه وزارة التموين غلاء الأسعار باستثمارات الخليج؟
أسواق سلع التموين
كتب محمد شعلان

غلاء أسعار السلع الرئيسية واحد من الملفات الشائكة التي يتألم منها المواطن المصري يوميًا نظرا لضعف الرقابة على الأسواق مع جشع بعض التجار وتوسيع حلقات تداول السلع التي تصل في النهاية بأسعار مرتفعة للمواطنين، ويعد هذا الملف من أولى ملفات وزارة التموين التي ستوجه فيه الحكومة ضربة حاسمة بسلسلة من الاستثمار في مجال التجارة الداخلية.

 

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون الاستثمار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "ما وراء الحدث" على قناة اكسترا نيوز، أن إعلانهم عن ضخ استثمارات بقيمة 17 مليار جنيه، استثمار أجنبي مباشر فى خمس منافذ "هايبر ماركت" سترفع كفاءة السوق وتتحول به من النظام أو التجارة العشوائية إلى التجارة المنظمة.

 

وزارة التموين وعشوائية الأسعار

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الوزارة لديها لأول مرة في الجمهورية خريطة استثمارية لكافة الفرص التجارية على مستوى الدولة، وتعرف جيدا احتياجات كل محافظة سواء من مناطق لوجستية أو أسواق أو مراكز أو سلاسل أو منافذ، مفيدا بأن وجود مستثمرين سواء أجانب أو محليين سيعزز من خطتهم لدعم التجارة المنظمة والقضاء على عشوائية الأسعار.

اقرأ أيضاً: احتكار الأرز اختبار جديد لحكومة مصطفى مدبولي.. كيف استعد وزير التموين لمواجهته؟

وأشار الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن الخمس منافذ "هايبر ماركت" ستوزع كالتالي اثنان فى التجمع الخامس واثنان في أكتوبر وواحد في مدينة العبور، فضلا عن منطقتين لوجستيتين باستثمارات مبدئية تقدر ب5 مليار جنيه، موضحًا أن هذه المناطق ستشمل مجموعة من الأنشطة لخدمة قطاع التجارة الداخلية.

 

اقرأ أيضاً: لتأمين المخزون الاستراتيجي.. التموين: وصول 52 ألف طن سكر خام من البرازيل

وأفاد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون الاستثمار، بأن تنفيذ المناطق اللوجستية ستشمل مجموعة من الأنشطة لخدمة قطاع التجارة الداخلية مثل التعبئة والتغليف والتبريد ووجود أسواق مفتوحة وأسواق جملة وتجزئة، موضحا أن هذه المناطق ستعطي فرصة كبيرة لفاعلية الأسواق وستتمكن من تخفيض الأسعار وتقليل الهادر من تداول السلع وحلقات التداول، وسيوفر أكبر قدر من فرص العمل.

 

وستمثل استثمارات وزارة التموين الجديدة في مجال التجارة الداخلية وإنشاء منافذ بيع بالتعاون مع مستثمرين أجانب في العديد من المحافظات على مراحل ضربة شديدة التأثير ينتفع من نتائجها المواطن ويعجز عن مواجهتها أصحاب التجارة العشوائية الذين يعدون سبب رئيسي من أسباب زيادة الأسعار.

اقرأ أيضاً: الأزمة تنتهي في خطوتين.. وزارة التموين توضح طريقة عودة المحذوفين من البطاقات

وكانت قد اتفقت وزارة التموين مع إحدى السلاسل التجارية الكبرى، على ضخ استثمارات بقيمة 17 مليار جنيه، استثمار أجنبى مباشر فى خمس منافذ "هايبر ماركت" بمساحة إجمالية 100 ألف متر بالقاهرة الكبرى، علاوة على ضخ 5 مليار جنيه لإنشاء منطقتين لوجستيتين الأولى بمحافظة الإسكندرية على مساحة 10 فدان والثانية فى محافظات الصعيد علي مساحة 5 فدان خلال عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق