ربما تكون العودة لما قبل التاريخ.. هل تتأثر مصر بانقطاع خدمات «الإنترنت»؟

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 11:32 م
ربما تكون العودة لما قبل التاريخ.. هل تتأثر مصر بانقطاع خدمات «الإنترنت»؟
أجهزة خدمات لوحية- تعبيرية

فى الأيام السابقة ثار جدل حول العالم بشأن معلومة تقول إن خدمات الإنترنت فى العالم قد تتعرض للانقطاع اليوم الخميس 11 أكتوبر.
 
المعلومة صحيحة لكن فهمها تم خطأ فما يحدث ليس انقطاعا ولكن  ظهور جملة "فشل الخادم"، لمدة 48 ساعة نتيجة إجراء تتخذه المنظمة الدولية لنطاقات الإنترنت"  ICANN" تستهدف به تغيير مفاتيح التشفير، لزيادة حماية شبكة الإنترنت.
 
وكانت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة والمعروفة بـ "آيكان" والمختصة فى توزيع وإدارة عناوين iP وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا فى جميع أنحاء العالم، أعلنت اعتزامها تبديل مفاتيح الأمان التى تحمى جزءا هاما من الإنترنت، فى عملية تسمى KSK Rollover أو تبديل مفتاح شفرة الدخول الأساسية لمنطقة الجذر، وهذا الإجراء يسبب مشكلات لبعض المستخدمين ورسائل خطأ "فشل الخادم".
 
وتتخذ المنظمة الدولية لنطاقات الإنترنت هذا الإجراء للمرة الأولى ونشرت عبر موقعها دليلاً لمساعدة الجميع على معرفة ما يمكن أن يحدث، واعترفت بأن بعض مستخدمى الإنترنت قد يواجهون صعوبة فى فتح صفحات الإنترنت خلال 48 ساعة.
 
وأوضحت المنظمة أن غالبية مستخدمى الإنترنت لن يلاحظوا أى تغيير فى التصفح، لأنها ستشغل مفاتيح قديمة وجديدة فى نفس الوقت بحيث يمكن لمزودى خدمات الإنترنت اختبار شبكاتهم لضمان عدم حدوث مثل هذه الكسور.
وقالت  ICANN أن 1٪ فقط من مستخدمى الإنترنت قد يواجهوا مشاكل، من إجمالى 3.58 مليار مستخدم، ما يعنى احتمالية تأثر 36 مليون مستخدم حول العالم العالم.
 
وتضمن مؤسسة ICANN بقاء شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة، فلكى يتصل أى شخص بأخر ، يجب عليه كتابة عنوان فريد من نوعه عبر جهاز الكمبيوتر سواء كان اسم أو رقم، ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين، وتنسق ICANN هذه المعرفات الفريدة من نوعها عبر العالم.
 
وكشف المهندس باهر عصمت نائب رئيس منظمة ICANN لمنطقة الشرق الأوسط، عن أن مصر والشرق الأوسط لن تتأثر بما سيحدث والتأثير يطال عدد محدود جدا من المستخدمين على مستوى العالم قد لا يتجاوز 1%.
 
وأرجع باهر سبب الانقطاع إلى إحلال وتبديل أسماء نطاقات بعض السيرفرات التي تعمل بنظام DNS Security فقط،  وغالبية المواقع الإلكترونية فى مصر والشرق الأوسط لا تعتمد على هذا النظام وبالتالي لن تتأثر.

منظمة ICANN هيئة غير ربحية تأسست 1998 وتختص:
1. أسماء النطاقات.
2. أرقام عناوين الإنترنت.
3. معرفات الإنترنت.
 
وسبق وأعلنت الهيئة منذ سنوات عن خطة لتغيير مفاتيح التشفير الخاصة بالمواقع الإلكترونية التي تعتمد على مفاتيح DNS ، لكنها أجلت وقررت فعله  اليوم الخميس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق