بعد سنوات من الإهمال.. ماذا تعرف عن قصر الكسان وأعمال الترميم الجارية به؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 11:00 م
بعد سنوات من الإهمال.. ماذا تعرف عن قصر الكسان وأعمال الترميم الجارية به؟
قصر الكسان

تسير أعمال الترميم في قصر الكسان بأسيوط بانتظام وفقًا للجدول الزمني المحدد لها، حيث قامت وزارة الآثار بدعم فريق العمل بكافة الخامات الضرورية،  للترميم والصيانة والوقوف على آخر مستجدات العمل بالمشروع، ما طرح سؤالًا مهمًا حول التفاصيل التي تتم في القصر.
 
وأعمال الترميم التى تتم فى قصر الكسان، بدأت بأعمال درء المخاطر عن القصر، التى تعرضت للانهيار على مر الزمان ومنها السلالم والمدخل الشرقى للقصر، وتنظيف وترميم واجهات القصر الأربعة بتركيب الشدات المعدنية، حيث انتهى فريق العمل من هذه الأعمال.
 
وحول الأعمال التي تم ترميمها التى سيتم البدء بها، فستبدأ بتنظيف وترميم واجهات القصر الأربعة وتركيب الشدات المعدنية لتمكين فريق العمل فى الوصول إلى أعلى نقطة فى واجهات القصر، بالتعاون مع المحافظة تم البدء فى زرع الحديقة الخاصة بالقصر وتزويد واجهات القصر بالإضاءة اللازمة و رفع كفاءة نظام الصرف الصحى به.
 
وضم فريق العمل داخل القصر جميع التخصصات المطلوبة، حيث تقوم الوزارة بدعم فريق العمل بكافة الخامات الضرورية، كما ستعمل على زيادة عدد المتخصصين من كافة إدارات الترميم بمنطقة مصر الوسطى ليصل عدد الفريق إلى ثلاثون متخصص كخطوة للإسراع فى الانتهاء من أعمال الترميم وتقليل مدة البرنامج الزمنى.
 
 
ويعد قصر الكسان أحد القصور الآثرية الهامة بمحافظة أسيوط، حيث شيده الكسان باشا أبسخيرون عام 1910م، وسجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 1996م ، كما يقع القصر على ضفاف نهر النيل وسط مدينة أسيوط ، وهو تحفة معمارية أنشئ على الطراز الأوروبى من زخارف الركوكو والباروك على واجهاته و استخدام عناصر زخرفية تمثل فروع الأزهار والشعارات الرمزية السمة المميزه لطراز النهضة المبكرة فى بريطانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة