بمباركة ترامب.. تفاصيل اجتماع مبعوث أمريكي للسلام في أفغانستان بممثلي طالبان بالدوحة

السبت، 13 أكتوبر 2018 07:00 م
بمباركة ترامب.. تفاصيل اجتماع مبعوث أمريكي للسلام في أفغانستان بممثلي طالبان بالدوحة
زلماى خليل زاد الممثل الأمريكى الخاص بالمصالحة الأفغانية

 
اجتمع مبعوث الولايات المتحدة لجهود السلام فى أفغانستان، مع ممثلين من طالبان فى قطر، الجمعة فى إطار جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لإيجاد سبيل لإنهاء الحرب الأفغانية المستمرة منذ 17 عاما.
 
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن شخص مطلع على الاجتماع إن الممثل الأمريكى الخاص بالمصالحة الأفغانية زلماى خليل زاد التقى بمسؤولين من طالبان فى الدوحة وهى المرة الثانية خلال أربعة أشهر التى يعقد فيها مسؤولون أمريكيون محادثات مباشرة مع ممثلين لطالبان.
 
وتابعت الصحيفة أن مضمون المناقشات التى تناولها الجانبان لم يتضح. ويقوم خليل زاد، الذى يحاول أن يأتى بطالبان إلى طاولة المفاوضات، حاليا برحلته الأولى بصفته الممثل الخاص. ومن المقرر أن يقوم خلال جولته التى تستغرق 11 يوما بزيارة أفغانستان وباكستان والإمارات وقطر والسعودية.
 
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية طلب عدم نشر اسمه "لا يمكننا تأكيد اجتماعات معينة أو مضمون محادثات دبلوماسية" حيث امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن قول ما إذا اجتماع الدوحة قد عُقد.
 
وتابع المتحدث أن "الممثل الخاص خليل زاد عقد عددا من الاجتماعات مع مجموعة واسعة من الجهات المعنية فى إطار رحلته لاستكشاف أفضل السبل للوصول إلى تسوية بالتفاوض للصراع فى أفغانستان".
 
والتقت أليس ويلز نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكى لجنوب ووسط آسيا مع مسؤولين من طالبان فى الدوحة فى يوليو تموز الماضي. وقال مسؤول فى طالبان كان ضمن الوفد المؤلف من أربعة أشخاص فى ذلك الاجتماع إنه أثمر عن "إشارات إيجابية للغاية".
 
وأطاح تحالف بقيادة الولايات المتحدة، بحركة طالبان من السلطة عام 2001 عقب هجمات القاعدة فى 11 سبتمبر التى استهدفت واشنطن ونيويورك. ويرغب مسؤولو طالبان فى انسحاب القوات الأمريكية ويريدون حكومة فى كابول تعكس وجهة نظر الحركة عن الإسلام.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق