انتهاء المدة المنصوص عليها في القانون..متى تخرج اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة؟

الأحد، 14 أكتوبر 2018 04:00 م
انتهاء المدة المنصوص عليها في القانون..متى تخرج اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة؟
مجلس الوزراء
كتب محمد أسعد

 

 

في 19 فبراير الماضي، نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كأحد متكسبات العام الحالي المخصص لذوي القدرات الفائقة كما أسماهم الرئيس السيسي.

ونص القرار على العمل بالقانون في اليوم التالي لنشره، للعمل بأحكامه في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام، فيما نصت المادة الثانية على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به، فيما انتهت مدة الستة أشهر منذ 20 أغسطس الماضي. المنصوص عليها في المادة الثانية للقرار، ولم تر اللائحة النور حتى الآن.

قانون ذوي الإعاقة
قانون ذوي الإعاقة
 

عقب إصدار القانون، تم تشكيل لجنة من قبل مجلس الوزراء لإعداد اللائحة التنفيذية، كما نص القانون، ضمت عدداً من مندوبي الوزارات المعنية وخبراء في القانون ومجال الإعاقة لوضع تلك اللائحة، والتي تهدف أولاً وأخيراً إلى دمج المعاقين في المجتمع وتكافؤ الفرص والإعداد المهني لهم من خلال نصوص ملزمة.

في شهر مايو الماضي، قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ستصدر خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، لافتة إلى أن تفعيل هذا القانون يُكلف الوزارة نحو 50 مليون جنيه. مر الأسبوع والأسبوعين بل والأشهر ولم يصدر شئ.

أقرأ أيضًا: منح دراسية بالجامعة الأمريكية.. «التعليم» تتوسع في خدمة طلاب الاحتياجات الخاصة.. اعرف التفاصيل

وفي يونيو الماضي، قالت لجنة التضامن في مجلس النواب إن اللائحة التنفيذية التي ستصدر عن قانون الأشخاص ذوى الإعاقة سوف تعبر عن مضمون القانون دون الانتقاص منه في أي حق من حقوق أبنائه من ذوى الإعاقة، وأشارت اللجنة إلى أنها سوف يتابع صدور اللائحة من الألف إلى الياء لتأتي مفسرة لمحتوى القانون والذي أعاد الحقوق إلى أصحابها بعد غياب 42 عاما حيث يتضمن القانون أكثر من 100 ميزة كحق أصيل للأشخاص ذوى الإعاقة.

الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي

 

ونفت اللجنة  في بيان صحفي أصدرته وقتها، علمها بأي مسودة للائحة وشددت على أنها ستكون متابعا جيدا حتى صدور تلك اللائحة التي سوف تكون واضحة وفاصلة ومعبرة عن القانون دون الانتقاص من تلك الحقوق والتي كفلها لهم نص القانون الذي صدر مؤخرا.

وطالبت النائبة هبة هجرس، عضو المجلس القومي لشؤون الإعاقة، وزارة التضامن الاجتماعي بسرعة إصدار اللائحة، والذي صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدة أن فترة الـ6 أشهر التي أقرها الدستور لإصدار اللائحة قد انتهت، وذكرت أن القانون يلزم القطاعين الخاص والعام، بتشغيل وتعيين نسبة 5% من العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسن عقوبات مشددة بحق المؤسسات التي تمتنع عن توظيفهم.

النائبة هبه هجرس
النائبة هبه هجرس

 

وفي سبتمبر الماضي، وبالتحديد يوم 5 من الشهر، قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان، إن لائحة قانون ذوى الإعاقة سيتم الانتهاء منها قريبا، بعد أن ثار الجدل بسبب عدم إصدارها رغم انتهاء المدة المحددة في القانون.

أقرأ أيضًا: باستخدام تكنولوجيا المعلومات.. خطة وزارة الاتصالات لتمكين ذوى الإعاقة

الدكتور حسب الله، أكد على أن هناك حصرا دقيقا لأعداد ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية والمقدر بـ14 مليون شخص بمختلف الإعاقات، ويشمل هذا الحصر أعداد العاملين بالقطاع الخاص والجهاز الإداري للدولة ومن هم في سن الدراسة وغيرهم من الأعداد.

وأكد مصدر رسمي بقسم التشريع بمجلس الدولة، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن القسم لم يتلق اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون حتى الآن، مما يعني أن هناك مزيداً من الوقت ينتظر اللائحة التنفيذية، حيث ألزم الدستور عرض كافة القوانين والتشريعات واللوائح على قسم التشريع بمجلس الدولة قبل عرضها.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر أسمه، إلى أن القسم سيشكل لجنة تضم عدداً من أعضاءه، فور استلام اللائحة التنفيذية لمراجعتها والانتهاء منها في أسرع وقت.

مجلس الدولة
مجلس الدولة

أقرأ أيضًا: «لو بطلنا نحلم نموت».. «عطية» بطل من ذوي القدرات الخاصة (صور)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق