5 أطعمة تمنع الإصابة بدهون الكبد.. البروكلي والسبانخ أبرزها

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 11:00 ص
5 أطعمة تمنع الإصابة بدهون الكبد.. البروكلي والسبانخ أبرزها
الكبد

 

ينتج الكبد الدهني، عن تناول الأطعمة السكرية والدهنية، وهذا يسبب زيادة في دهون الدم، مثل ارتفاع الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية، كما يوجد نوع من الدهون المفيدة التي تساعد على هضم الدهون وذوبانها، ونوع ضار من الدهون إذا وجد بكمية كبيرة يؤثر على القلب، ويساعد على تصلب الشرايين ويسبب الكبد الدهني.

تناول السكريات بكميات كبيرة ستتحول إلى دهون ويتم تخزينها داخل الكبد وتزيد من حدوث الكبد الدهنى، لذا تنصح بالإقلال من السكريات والدهون حتى لا نصاب بالكبد الدهني، وما يتبعه من أضرار، وتضخم بالطحال وارتفاع ضغط الوريد البابي، وأورام سرطانية بالكبد، مثلها مثل المضاعفات الناتجة عن الفيروسات الكبدية.

ويصيب الكبد الدهني جميع الفئات، والأكثر تأثرا هم الأطفال نظرا لتناولهم الكثير من الحلويات، أو نتيجة وجود جين وراثي يصيب الأشخاص في سن مبكرة، بحسب ما أكدته الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني.

وبحسب موقع webmd  الطبي، فإن زيادة الدهون على الكبد تؤدي إلى تراكم الدهون وبالتالي تسبب تضخم بالكبد، مما قد يؤدى إلى تليف فى خلاياه وعدم القدرة على القيام بالوظائف المطلوبة.

وذكر الموقع، بعض الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها في مريض دهون الكبد، مثل الخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ، التي تمتص الدهون وتمنع تراكمها على الكبد، كذلك الأطعمة التي تحتوى على أوميجا 3، مثل أسماك السردين والسلمون والتونة والمكسرات التي تعمل على تجنب الالتهابات.

وأضاف الموقع، أن منتجات الحليب ومشتقاته تحمي الكبد من حدوث تليف، كذلك زيت الزيتون يقلل من إنزيمات الكبد ويساعد على تقليل الوزن، بالإضافة إلى الشاي الأخضر الذي يقلل من امتصاص الدهون وبالتالي يضمن عدم تخزينها في الكبد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق