هل تشهد اليمن حكومة جديدة؟..توافقات لحل أزمة الجنوب من أجل الحشد ضد الحوثيين

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 12:39 ص
هل تشهد اليمن حكومة جديدة؟..توافقات لحل أزمة الجنوب من أجل الحشد ضد الحوثيين
اليمن تعانى إرهاب الحوثى
كتب أحمد عرفة

في الوقت الذي يصعد فيه الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ضد مليشيات الحوثيين، تسعى الحكومة اليمنية لحل الأزمة التى تسبب فيها بيان المجلس الانتقالي الجنوبى منذ أسابيع والمتضمن تحريضا على اقتحام المؤسسات الحكومية .

 

وشهدت الأيام الماضية،  مشاورات واتصالات مكثفة لمواجهة التحركات التي يشهدها الجنوب خلال الفترة الراهنة، هذا الأمر دعا إلى الحديث حول إمكانية تشكيل حكومى جديد يضمن تمثيل كافي للمجلس الانتقالي الجنوبي من أجل مواجهة مثل هذه الدعوات.

 

الحكومة، تسعى إلى تكاتف كل قوى المجتمع اليمني من أجل الحشد ضد مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، وهو ما دعى التحالف العربي إلى التوسط من أجل حل أزمة الجنوب اليمني، وتطرقت تقارير عربية، لوجود تفاهمات أولية بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية بوساطة من دول التحالف العربي للحيلولة دون استمرار التصعيد الذي أعلن عنه المجلس فى الفترة الماضية.

وذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن لجان وساطة محلية في عدن وجهود سياسية بذلها التحالف أسفرت عن التوافق بشكل مبدئى حول حلول تنهي حالة التوتر المستمرة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية وتدفع باتجاه تركيز الإمكانيات لإنهاء الانقلاب الحوثي.

وبدأ اسم خالد بحاح يظهر من جديد، لكن هذه المرة من خلال العودة لتشكيل الحكومة اليمنية التي كان يترأسها حتى 2016 وتضم الحكومة المنتظرة كافة الأطراف بما في ذلك حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يترأسه علي عبدالله صالح والمجلس الانتقالي، وهذه الحكومة ستعود إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة مهامها، لتنقل الحطكومة اليمنية مقرها من الرياض بالسعودية إلى عدن.

وتوافد فى الآونة الأخيرة أعضاء بمجلس النواب اليمني إلى الرياض لإضفاء طابع شرعي على التوجه نحو تشكيل حكومة ائتلاف وطنية تنهى حالة الخلاف المستعصية التي تسببت خلال الفترة الماضية في إرباك أداء الحكومة وعرقلة جهود التحالف لاستكمال التحرير.

وتشهد مليشيات الحوثيين، خسائر كبيرة في قياداتها، حيث أكدت صفحة "اليمن الآن"، مقتل القيادي علي احمد عبدلله العشاشي الذي ظهر في قناة المسيرة الحوثية متحديا ومدعيا بطولات وهمية عند الحدود السعودية، مشيرة إلى أن محافظ حضرموت فرج البحسني كلف هشام السعيدي قائماً بأعمال وكيل المحافظة لشئون الوادي والصحراء بعد أن علق الوكيل عصام بن حبريش الكثيرى عمله لمواجهة التمدد الحوثى.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق