يلتقي بوتين ويبحث ملفات مشتركة بين الدولتين.. الرئيس السيسي يصل روسيا في زيارة رسمية اليوم

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 09:22 ص
يلتقي بوتين ويبحث ملفات مشتركة بين الدولتين.. الرئيس السيسي يصل روسيا في زيارة رسمية اليوم
السيسى

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الاثنين، روسيا، حيث يزور كلاً من العاصمة موسكو ومنتجع سوتشي، يلتقي خلالها كبار المسئولين الروس لبحث تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
 
ويتضمن برنامج عمل الرئيس السيسى في زيارته لروسيا، لقاءات إعلامية، حيث من المقرر أن يجري حواراً مع وكالة تاس، للتعرف علي وجهة النظر المصرية وتقديرات الرئيس السيسي لمختلف القضايا والأوضاع الداخلية والخارجية.
 
 
 قالت مصادر إنه من المقرر أن يتم خلال زيارة الرئيس السيسى لروسيا، بحث استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة، فى إطار العلاقات المميزة التي تجمع بين البلدين، وكذلك التعاون فى مجال السياحة.
 
وأوضحت المصادر، أنه سيتم كذلك بحث التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى بحث الأوضاع فى المنطقة خاصة فى سوريا وليبيا، إضافة إلى القضية الفلسطينية.
 
وقالت مصادر مطلعة، إن زيارة الرئيس لروسيا تتضمن برنامج عمل مكثف، حيث يلتقي السيسى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي، الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تتناول المباحثات كافة الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلي الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وآخر تطورات القضية الفلسطينية.
 
كما يلتقي الرئيس السيسى كل من رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، رئيس مجلس الاتحاد الفيدرالى الروسى فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس الاتحاد الأوراسي.
 
من جانبها، أبرزت الكثير من وسائل الإعلام والصحافة الروسية نبأ ترقب وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لروسيا اليوم، حيث أشارت كل من وكالة تاس وسبوتنيك وصحيفة إزفيستيا وقناة لايف نيوز وغيرهم من وسائل الإعلام الروسية نبأ ترقب وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للعاصمة الروسية موسكو اليوم.
 
ونقلت قناة لايف نيوز عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يغادر القاهرة اليوم متوجها إلى روسيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام .
 
 
وأضاف أن الرئيس المصري سوف يلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث سيتم بحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك في كافة المجالات إلى جانب بحث الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.
 
كما حرصت القناة على استعراض لقطات من اللقاءات السابقة للرئيسين والتى تعبر عن سعادتهما باللقاء.
 
ومن جانبها وفي إطار إشارتها لذات النبأ حرصت إزفيستيا على تضمين موضوعها بصورة كبيرة للرئيس المصري مبتسما حيث أشارت إلى أن الكرملين قد أعلن ان القمة بين الرئيسين سوف تكون في يوم 17 أكتوبر.
 
وفي إطار متصل، حرصت العديد من وسائل الإعلام الروسية على مواصلة إلقاء الضوء على الحوار الذي أجرته قناة روسيا اليوم مع وزير الخارجية المصرية سامح شكري حيث أشارت القناة الخامسة بالتلفزيون الروسية إلى ترقب وصول الرئيس المصري اليوم العاصمة الروسية موسكو مذكرة بأن وزير الخارجية المصرية كان قد صرح بأن الرئيسين المصري والروسي سوف يبحثان مواصلة تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات إلى جانب جهود تسوية النزاعات المسلحة في المنطقة بما في ذلك في سوريا وليبيا .
 
وأشارت إلى حرص البلدين على تنسيق الجهود المشتركة من اجل إستعادة الحياة الأمنة والإستقرار في هذه المنطقة الساخنة من العالم.
 
كما حرصت القناة خلال بثها للنبأ على التذكير بتقرير مصور سابق لها عن العاصمة الجديدة التى يجري تشييدها في مصر.
 
ونوهت صحيفة كومسومولسكايا برافدا وموقع بوليتيكا سيفودنيا – السياسة اليوم الروسيتان، إلى المضمون السابق مزيلاً بصورة للرئيسين وهما يتصافحان بحرارة.
 
 
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال إن المفاوضات بشأن إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر والهند قد تبدأ في المستقبل القريب.
 
 
ويضم الاتحاد الأوراسي كلاًمن "روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان"،  وقال وزير الخارجية الروسي إن الاتحاد الأوراسي تلقى طلبات من 50 دولة واتحاداً اقتصاديا لتأسيس الشراكة معه.
 
 
ويهدف الاتحاد الأوراسي إلى تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد، وهي التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق