"اللعب مع الكبار".. كتاب جديد لصحفي هولندي يكشف أسرار الأزمة الاقتصادية العالمية

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 12:00 ص
 "اللعب مع الكبار".. كتاب جديد لصحفي هولندي يكشف أسرار الأزمة الاقتصادية العالمية
كتاب اللعب مع الكبار

يكشف لنا الكاتب الهولندى يوريس لونديك من خلال مجموعة من المقابلات السرية قام بها مع العديد من العاملين فى قطاع البنوك والشركات المالية فى لندن، أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية،وذلك فى كتاب "اللعب مع الكبار: أسرار عالم المال وأسباب الأزمة"، الصادر عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، للكاتب الهولندى يوريس لونديك، والذى نقله إلى اللغة العربية المترجم محمد عثمان خليفة.

يقول مؤلف الكتاب :"عالم البنوك أكبر بكثير من محيط صانعى الصفقات والمتداولين، الذين يهيمنون على الصورة الذهنية لدى عامة الناس. هذه هى رسالتى إلى القراء، وكذلك عائلتى وأصدقائى الذين فيما يبدو يعتقدون أننى السبب فى الأزمة المالية وأننى أسعى للحصول على مكافأة مالية ضخمة".

 
فى أحد الأيام، تلقى المحقق الصحفى يوريس لونديك اتصالًا من رئيس تحرير جريدة "الجارديان" الإنجليزية، والسبب؟ كشف أسرار عالم المال، والكشف عن أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية. وقع الاختيار عليه من بين الكثيرين لأنه ببساطة لا يعرف شيئًا عن عالم المال، لذا فسينجح فى تقديم هذا العالم لمثله من القراء الذين لا يفهمونه. ظن فى البداية - كما يظن الجميع - أن كل من يعملون فى البنوك، والبورصة قساة، يتنافسون دائمًا، وينظرون إلى عامة الناس مفق ما  دار العربى للنشر، فى بيانها الصحفى حول هذا الكتاب.
 
 
كتاب اللعب مع الكبار أسرار عالم المال وأسباب الأزمة

هكذا انهمك

 

أجرى "يوريس" الكثير من المقابلات السرية مع أكثر من 200 شخص بدءًا من موظفى البنوك الاستثمارية، والموظفين الصغار بالمكاتب الخلفية، وحتى نخبة مديرى البنوك الكبيرة ومديرى الصناديق الاستثمارية المكروهين من الجميع وكلهم يعملون فى "حى المال" اللندنى الـ"سكوير مايل" حيث انهمك معهم لفترة طويلة.

تخى الذين التقاهم "يوريس" جو السرية والغموض والصمت الذى سيطر على عالمهم. أخبروه عن طبيعة أعمالهم، وعن سياسة التوظيف والطرد السامة التى تهدد استقرارهم. واعترفوا له بأنه عندما وقعت الأزمة عام 2008، قاموا بتخزين الطعام، وتحويل أموالهم إلى ذهب واستعدوا لترحيل أبنائهم إلى الريف. مع نهاية الكتاب، يتوصل "يوريس" إلى استنتاج مخيف، ماذا لو أن هؤلاء ليسوا هم العدو الحقيقى؟ ماذا إذا كانت حقيقة عالم المال أكثر شرًا من هذا؟

يذكر أن يوريس لونديك ولد عام 1971 فى أمستردام بهولندا. حصل على درجة الماجستير فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. وهو كاتب، وصحفى، ومذيع برامج حوارية. نشِر كتابه الأول تحت عنوان "الرجل الطيب يضرب زوجته أحيانًا"، ويتناول فيه المجتمع المصرى بعيون أجنبى. كما عمل مراسلًا لبعض المؤسسات الإعلامية الهولندية المختلفة فى الشرق الأوسط لعدد من السنوات.

قضى يوريس لونديك عدة سنوات متنقلًا بين مصر، ولبنان، والضفة الغربية وقطاع غزة. كما كان مراسلًا أثناء حرب العراق، وصدر له كتاب تحت عنوان "بشر مثلنا: تحريف الحقائق فى الشرق الأوسط" (2006)، وفيه يهاجم نظرة الغرب النمطية للشرق، كما يحاول فى هذا الكتاب التأريخ لمرحلة هامة ومصيرية مر بها الشرق الأوسط، وعايشها "لونديك". كما ساعدته إجادته للغة العربية على التحدث إلى رماة الحجارة، وسائقى سيارات الأجرة والأساتذة، والضحايا والمعتدين، والطلاب والعائلات. لقد أرخ لخبراته مع الأنظمة، والاحتلال، والإرهاب، والحرب من مصادرها الأساسية، كما أن قصصه سلطت الضوء على عدد من الأزمات الرئيسية، بدءًا بحرب العراق وصولاً إلى الأزمة الإسرائيلية - الفلسطينية، إضافة إلى مواضيع أخرى ذات أهمية راهنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق