"نصهم رايح على المرتبات".. 3 مليارات جنيه مخصصات الحكومة للبحث العلمي خلال 2018

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 06:00 ص
"نصهم رايح على المرتبات".. 3 مليارات جنيه مخصصات الحكومة للبحث العلمي خلال 2018
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى

 
لم يعد الانفاق على البحث العلمي‏ رفاهية، لذلك فمعظم دول العالم يخصصون مليارارات الدولات من ميزانيتهم له، ‏ إلا أن القائمة العالمية لجودة البحث العلمي لدول العالم  كانت قد كشفت  تقهقر ترتيب مصر فيها للمركز‏129‏ من بين‏148‏ دولة.
 
أظهر التقرير احتلال اسرائيل المرتبة الأولي‏ عالميا، فى الوقت الذى لا ينقص فيه مصر ، خبرات الباحثين ، أو وجود عدد كبير من الجامعات العريقة.
 
عدم نخيص ميزانية كبيرة للبحث العلمى  يدعو الآلاف من مشاهير الباحثين المصريين للهجرة إلي جامعات أوروبا وأمريكا والدول العربية‏.
 
 
خلال العام المالى الجارى 2018-2019، بلغت تكلفة تنفيذ البرامج الأساسية للبحث العملى على مستوى الجهازين الحكومى والهيئات الاقتصادية، حوالى 3 مليارات جنيه.
 
 
وشكلت مصروفات الأجور 40% من هذه المخصصات بحسب خطة الحكومة التى وافق عليه مجلس النواب فى وقت سابق، وشملت هذه المخصصات 51% استثمارات فى قطاع البحث العملى".
 
وحصل برنامج تهيئة بيئة محفزة لدعم التميز والابتكار على النصيب الأكبر من التكلفة الكلية لكافة برامج القطاع بواقع 61% يليه برنامج إنتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا بنسبة 39% من المخصصات.
 
 
وكان الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، قد قال أن التمويل المخصص للبحث العلمى فى مصر حاليا حوالى 0.78% من الناتج القومى، وهو لازال أقل من 1% والمنصوص عليه بالدستور، أى حوالى من 18 إلى 19 مليار جنيه.

وأكد صقرإن هذا التمويل زاد فى السنوات الأخيرة، وكان من قبل 0.4%، حيث تضاعف فى السنوات الأخيرة ليصبح حوالى من 18 إلى 19 مليار جنيه مصرى، مؤكدا أن هذا المبلغ غير موجود فى أكاديمية البحث العلمى فقط، ولكن موجود فى كل الجهات، التى تجرى أبحاث مثل المراكز البحثية بالوزارات المختلفة، والجامعات، فتقريبا كل الوزارات فى مصر فيها مكون للبحث العلمى، مثل وزارة الصحة فيها أبحاث، والكهرباء، والطاقة، ووزارة الرى ووزارة الزراعة، وكل وزارة فيها مكون من مكونات البحث العلمى، وهيئة الطاقة الذرية، والطاقة النووية، وكلها تنفذ الأبحاث العلمية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة