محمد إيهاب

المجاعة تهدد الملايين.. لماذا يهدر العالم طعام بنحو 100 مليار دولار سنويًا؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 12:00 م
المجاعة تهدد الملايين.. لماذا يهدر العالم طعام بنحو 100 مليار دولار سنويًا؟
الاحتفال باليوم العالمى للغذاء_مجاعات

يلفت احتفال العالم اليوم الثلاثاء، باليوم العالمى للغذاء، الانتباه لمشكلة إهدار الطعام المنتشرة فى مناطق كثيرة حول العالم، في وقت تعاني فيه بعض المناطق من المجاعة الشديدة.
 
ويرجع أسباب احتفال العالم باليوم العالمي للغذاء في هذا اليوم، لأنه تم تأسيس فيه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) عام 1945، وكان الهدف زيادة الوعى العام بمشكلة الجوع فى العالم والتشجيع على توجيه أكبر قدر من الاهتمام إلى الإنتاج الزراعى.
 
 
ولا يمكن تجاهل الأرقام المفزعة التي كشفتها المنظمات الدولية عن إهدار الطعام في دول العالم، فوفقًا منظمة الفاو أصدرت تقريرًا  العام الماضى أكدت فيه أن العالم يهدر ثلث ما ينتجه من طعام فيما يقدر بحوالى 1.3 مليار طن، مشيرة أن المفقود والمهدر من الطعام يقدر بحوالي 680 ملياردولار في الدول الصناعية، في حين يتم هدر الطعام بحوالي 310 مليار دولار في الدول النامية.
 
وأكد التقرير أن الدول الصناعية والنامية تبدد تقريبا نفس الكميات من الطعام، 670 ، و630 مليون طن على التوالى، مشيرًا التقرير إلى بعض الأطعمة المهدرة مثل  الخضروات والفاكهة.
 
وكانت من النتائج الصادمة لهذا التقرير أن الدول النامية تهدر فى كل عام حوالى 222 مليون طن، فيما يعادل تقريبًا صافى إنتاج الغذاء فى الصحراء الكبرى الأفريقية الذى يعادل 230 مليون طن.
 
وفي ديسمبر الماضي، تناولت  صحيفة "نيويورك تايمز" هذه المشكلة بصورة أوسع في تقرير لرصد  كيفية إهدار العالم الطعام بشكل مفزع، حيث قالت إن دول العالم الثالث يهدر الطعام بسبب سوء التخزين ووجود خلل فى عمليات نقل الحاصلات الزراعية، مشيرة إلى أن منظمة الفاو ذكرت فى وقت سابق أن نصف محصول القرنبيط فى جنوب آسيا على سبيل المثال يهدر لعدم وجود ما يكفى من مبردات، فيما يتم إهدار ما يقرب من ثلث حاصلات الخس فى المنطقة نفسها، فى الطريق من المزرعة لأسواق المدن الكبرى.
 
 
ووفقًا للأرقام والإحصائيات التي تم رصدها من الجهات الرسمية فأن الولايات المتحدة تهدر  طعام يقدر بـ160 مليار دولار سنويا، لتساهم مع غيرها من الدول الغنية فى إهدار 40% من طعامها بسبب سوء استخدام المستهلكين ، كما تهدر دول الاتحاد الأوروبى 22 مليون طن من الطعام سنويا، على رأسها بريطانيا، حيث تبلغ قيمة المنتجات الغذائية التى تتخلص منها كل أسرة حوالى 800 يورو.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق