القضاء على الفساد الدفتري وصرف الأسمدة.. تعرف على مميزات كارت الفلاح الذكي

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 08:00 م
القضاء على الفساد الدفتري وصرف الأسمدة.. تعرف على مميزات كارت الفلاح الذكي
محاصيل زراعية - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

تسعى الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة إلي تفعيل منظومة كارت الفلاح الذكي، في خطوة تهدف إلي إعادة تنظيم القطاع الزراعي، بما يصب في مصلحة الفلاح، عن طريق تسهيل الوفاء بالتزامات وزارة الزراعة تجاه الفلاحين في الفترة المقبلة.

ومع التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الفترة الأخيرة، ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كافة المزارعين بمختلف محافظات الجمهورية، بسرعة التسجيل في منظومة "كارت الفلاح الذكي" وتحديث البيانات الخاصة بهم للتمتع بالمزايا العديدة التي تتيحها المنظومة.

كارت الفلاح يعد من أحدث الحلول الممكنة من أجل القضاء على مشاكل كثيرة كانت تواجه الفلاحين والمنظومة الزراعية طوال السنوات الماضية، وفقا للحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، ومن أبرز هذه المشاكل الحيازة الزراعية، حيث من الممكن الوقوف على بيانات الحيازة الزراعية بشكل منتظم ومسجل غير قابل للتلاعب.

وأضاف أبو صدام في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن منظومة الكارت الذكي ستقضي على الفساد الدفتري وفساد الإدارة في صرف الأسمدة للفلاحين، حيث يمنع إمكانية التلاعب الفردي في الدفاتر الخاصة بصرف حصص الفلاحين من الأسمدة والالتزامات الأخرى.

ويري أبو صدام، أنه من الممكن مضاعفة حجم الفوائد المتوقعة من المنظومة، من خلال ربط المحاصيل المنتجة من الأراضي بهذه المنظومة لمعرفة مصادرها وكمياتها والرقابة عليها خاصة المخصصة للتصدير، بالإضافة إلى ربط الكارت بالبنك الزراعي، وتزويد الجمعيات الزراعية بالأجهزة اللازمة لتطبيق المنظومة.

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بوقف التعامل بالحيازات الورقية، لحث الفلاحين على التسجيل، بالإضافة إلي تحمل وزارة الزراعة تكاليف إصدار الكارت الذكي.

وأكدت وزارة الزراعة، أن منظومة الكارت الذكي ستسهل علي المزارعين الحصول علي الحصص المقررة لهم من أسمدة مدعمة ومبيدات وتقاوي مميزة وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلي تيسير عمليات صرف أية مستحقات مالية للمزارعين مقابل توريد المحاصيل  من خلال ماكينات الصراف الآلي دون الحاجة للعودة إلي الجمعيات الزراعية، وبدون تدخل أي وسطاء تحول دون وصول الدعم لمستحقيه.

وأضافت الوزارة، أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية والحكومة، بسرعة انجاز هذه المنظومة، وانجاحها، للتيسير علي المزارعين ودعمهم، كما يجرى حاليا دراسة التوسع في المنظومة وإضافة خدمات إضافية على الكارت، مثل صرف الوقود اللازم للآلات الزراعية، والحصول علي القروض، وصرف المعاشات، والتمتع بخدمات التأمين الصحي.

ومنحت وزارة الزارعة الفلاحين مهلة 6 أشهر على الأكثر للتقديم، علما بأنه من المقرر إلغاء التعامل بالحيازات الزراعية الورقية خلال تلك الفترة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق