فريد الأطرش.. حكاية موسيقار الأزمان الذي وهب حياته للفن

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 10:00 ص
فريد الأطرش.. حكاية موسيقار الأزمان الذي وهب حياته للفن
زينب وهبه

حُفر يوم 19 أكتوبر في سجل الفن والطرب، لما لا فهو ميلاد فنان من أعظم الفنانين والمطربين في الوسط الغنائي في زمن الفن الجميل، أطلق عليه موسيقار الأزمان وهو فريد الأطرش، الذي تعددت ألحانه ليقوم بالتلحين لمجموعة كبيرة من الفنانين منهم أسمهان وشادية وفايزة أحمد والفنانة صباح والتي تشهد له بدوره الأساسي في تقديمها للجهور.

فريد الأطرش، هو من أصول سورية، له الكثير من الأعمال السينمائية المميزة، التي غلب عليها الأعمال الموسيقية والطابع الرومانسي والكوميدي بصورة كبيرة، ففي عام 1947 قام بإنتاج أول فيلم له حبيب العمر وشاركته في البطولة الفنانة سامية جمال وحقق أرباحاً طائلة ونجح نجاحاً واسعا لأنه جسد قصة حب حقيقية.

فريد الاطرش (1)
 

و في عام 1945 كان أول فيلم له مع شقيقته أسمهان (انتصار الشباب)، حيث قام بتلحين جميع أغاني الفيلم، وكان آخر فيلم قام ببطولته الفنان فريد الأطرش قبل وفاته فيلم نغم في حياتي وشاركته في البطولة ميرفت أمين وذلك كان في عام 1975.

ومن الأفلام التي أثارت جدلاً  واسعاً وضجة كبيرة فيلم ودعت حبك عام 1957 للمخرج العظيم يوسف شاهين وشاركته في البطولة شادية و أحمد رمزي، و كانت من أهم الأفلام الدرامية الرومانسية التي قدمها فريد الأطرش فيلم حكاية العمر كله عام 1965 للمخرج حلمي حليم وشاركته في البطولة الفنانة فاتن حمامة ، وفيلم رسالة من امرأة مجهولة والذي كان له الدور الأساسي في نقل الفنانة لبنى عبد العزيز نقلة كبيرة في مشوارها الفني والتي شاركت الفنان فريد الأطرش في البطولة.

 

فريد الاطرش (2)
 
قدم فريد الأطرش باقة من أجمل أغاني هذه الفترة المميزة مثل أغنية يا جميل يا جميل في عام 1955 من كلمات عبد العزيز سلام وألحان وغناء فريد الأطرش، ومن الأغاني المميزة جدًا أغانيه مع الفنانة شادية حيث قاموا بأكثر من دويتو في فيلم أنت حبيبي وهي أغنية يا سلام على حبي وحبك كلمات فتحي قورة وألحان فريد الأطرش و أغنية زينة زينة والتي قام بغنائها أيضا مع الفنانة شادية وكانت من كلمات محمد فهمي إبراهيم وألحان فريد الأطرش .

ومن الأغاني التي قام بتلحينها فريد الأطرش للفنانة صباح وكانت من الأغاني المتميزة جدًا أغنية أحبك ياني كلمات عبد العزيز سلام في عام 1956، وأغنية أكلك منين يا بطة من كلمات حسين السيد وألحان فريد الأطرش، وأغنية محتار يا قلبي مابين الاتنين.

فريد الاطرش (3)

وهب الفنان فريد الأطرش حياته للفن و كانت أعماله سواء أفلام  أو أغاني أو قصائد تدل على موهبته الفذة التي تمتع بها، ورغم الظروف القاسية التي تعرض لها خاصة بعد وفاة شقيقته أسمهان في حادثة مروعة التي سببت له صدمة كبيرة، إلا أن هذه الصدمة جعلته ينكب على العمل ويخرج طاقته في فنه وتوفى إثر أزمة قلبية سنة 1974 عن عمر 57 سن.

فريد الاطرش (2)
فريد الاطرش (2)

 

فريد الاطرش (3)
فريد الاطرش (3)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق