ارتفعت الأجور وقلت البطالة.. الاقتصاد البريطاني يشهد تقدماً ملحوظاً

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 09:18 م
ارتفعت الأجور وقلت البطالة.. الاقتصاد البريطاني يشهد تقدماً ملحوظاً
الاقتصاد البريطانى
كتبت : رانيا فزاع

 

دارت عدد من التساؤلات حول الاقتصاد البريطاني وما سيحدث مع تنفيذ قرار انفصالها عن الاتحاد الأوروبي ، وتأثير ذلك على الجانبين سواء سلبا أو إيجابا ، وأهر آخر تقرير يخص الأجور والتضخم فى بريطانيا أرقام تبدو مستقرة إلى حد كبير حتى الآن .

وارتفعت الأجور بنسبة 3.1 ٪ في الأشهر الثلاثة  حتى أغسطس ، مقارنة بالعام الماضي ، في حين بلغ التضخم في نفس الفترة 2.5 ٪ ، وقال كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا آندي هالدين إنه رأى علامات جديدة على نمو الأجور.

كما أظهرت أحدث البيانات الرسمية انخفاض البطالة بمقدار 47 ألف إلى 1.36 مليون في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، وبقي معدل البطالة عند 4 ٪، وقال ديفيد فريمان ، رئيس قسم سوق العمل في مكتب الإحصاء الوطني "لقد نمت الحزم الشهرية للأجور بأقوى معدل لها منذ ما يقرب من عقد من الزمان مع السماح بالتضخم .

وكان معدل البطالة عند أدنى مستوى له منذ منتصف السبعينيات، وأظهرت أرقام مكتب الإحصاء الوطني أن عدد الأشخاص فى العمل لم يتغير كثيرا وهو  32.39 مليون شخص بانخفاض 5 آلالاف فقط.

وبلغ متوسط ​​وتيرة نمو الأجور 4٪ قبل الأزمة المالية العالمية، ما حير الاقتصاديون حول أسباب انخفاض الأجور الشديد حتى مع انخفاض البطالة بشكل حاد، وارتفعت الأجور بما في ذلك المكافآت بمعدل 2.7 ٪ في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، وصرح بنك إنجلترا أنه يتوقع أن ينمو إجمالي الأجور بمعدل 2.5٪ سنوياً بحلول نهاية  2018 ، ليصعد إلى 3.5٪ بحلول نهاية 2020.

ومع ذلك ، قال سامويل تومبس ، كبير الاقتصاديين البريطانيين: من غير المرجح الإبقاء على معدلات نمو الأجور الأخيرة،وقال "الزيادة الأخيرة في نمو الأجور كانت مدفوعة جزئيا بتخفيف سقف الرواتب في القطاع العام لبعض العمال".

على سبيل المثال ، تلقى معظم العاملين في NHS زيادة في الأجر بنسبة 3٪ على الأقل في يوليو، لكن الحكومة مازالت تحتفظ بغطاء ضئيل على رفع الأجور في الإدارات الأخرى ، في حين أن الزيادة في رواتب NHS هذا العام هي الأفضل في صفقة مدتها ثلاث سنوات، وبالتالي ، من المحتمل أن يصل نمو الأجور في القطاع العام إلى سقف، كما أن الارتفاع الأخير في نمو الأجور تأثر بالارتداد الأخير في متوسط ​​عدد الساعات، هذا سبب لتكون الأشهر الثلاثة من يونيو إلى أغسطس كاملة لديها في المتوسط ​​أكبر زيادة في الأجور خلال تسع سنوات.

لكن حقيقة أن 3.1٪ هي أكبر زيادة في الأجور منذ فبراير 2009 تقول المزيد عن مدى ضعف نمو الأجور في العقد الماضى من مدى قوتها في العام الماضي ، مما يؤدى إلى إبعاد تأثير التضخم (وفقًا لقياس مؤشر أسعار المستهلك) وتحصل على نمو في الأجور بنسبة 0.6٪ فقط ، وينظر إلى العقد الأخير ، على أنه الأسوأ في مستويات المعيشة خلال 200 عام، لأن الضغط على مستويات المعيشة كان في أدنى مستوياته في 2014.

وقالت سورن ثيرو ، رئيسة قسم الاقتصاد في بنك BCC: "في الوقت الذي ارتفع فيه نمو الأجور مرة أخرى ، فإن الوتيرة التي يتجاوز فيها نمو الأجور نمو الأسعار لا تزال أدنى بكثير من المتوسط ​​التاريخي ، مما يعني أن الضغط الحالي على قوة الإنفاق من غير المرجح أن يتراجع.

وأضافت سيكون:من شأن تحقيق تحسن ملموس في نمو الأجور أن يكون صراعا قويا ما لم يتم التعامل مع القضايا الأساسية التي لا تزال تحد من تسديد الأجر - لاسيما الإنتاجية البطيئة ، والعمالة الناقصة الكبيرة ، والتكاليف العالية المسبقة للشركات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق