الشركة الروسية أطلعت الوزير على آخر المستجدات.. ماذا يحدث في مشروع الضبعة؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 10:00 ص
الشركة الروسية أطلعت الوزير على آخر المستجدات..  ماذا يحدث في مشروع الضبعة؟
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

الشركة الروسية المسئولة عن إنشاء محطة الضبعة لتوليد كهرباء تقدر بـ 4800 ميجا وات ،أطلعت وزير الكهرباء على أبرز الانجازات فى الجزء الخاص بالتصميمات، وقدمت شرح وافى عن الشركات المختارة لتنفيذ بعض الأعمال الإنشائية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية مع مسئولى الشركة الروسية على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى موسكو.
 
 
وكشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن أن الوزير شدد على الشركة الروسية بضرورة الإلتزام بالجدول الزمنى لتشغيل المحطة النووية، كما شدد على الاهتمام بوسائل الأمان فيها وتصميمها على أحدث طراز ووفق المتفق عليه.
 
 
 
ولفت الدكتور أيمن حمزة،إلى أن التعاقد يشترط على الشركة الروسية تسليم المحطة النووية لوزارة الكهرباء بنظام تسليم المفتاح ومعناه تسليم المحطة بعد الانتهاء منها بالكامل لمراجعتها والتأكد من تنفيذها وفقا للمعايير المتفق عليها.
 
 
ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  إلى أن التعاقدات التى تبرمها الشركة الروسية حاليًا تجرى بالتزامن مع استكمال تصميمات المحطة النووية التى قد تستغرق سنوات لكن القيادة السياسية حريصة على تشغيل أول مفاعل فى موعده المحدد سنة 2022، وتشغيل الباقى تباعًا حتى عام 2026.
 
 
ومشروع المحطة النووية يستخدم مفاعلات من الجيل الثالث طبقًا لأحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا.
والجيل الثالث من المفاعلات النووية يتسم بـ:
 تصميم أمن ومقاوم لخطأ المشغل"العامل البشرى".
عمر المحطة يزيد عن 60 عامًا، وقدرتها على مقاومة الحوادث الضخمة فائقة حيث تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 مترا فى الثانية.
 تشغيل آمن دون تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة.
عدم التسرب الإشعاعى عبر الفلاتر والحواجز المتعددة.
تحتوى على نظام تحكم آلى حديث.
 
ويشمل مشروع الضبعة النووى  مجموعة مزيا اجتماعية واقتصادية وحضارية منها:
· 10 آلاف فرصة عمل جديدة خلال التشييد الذى يستغرق نحو 8 سنوات.
· 4 آلاف فرصة عمل بعد التشغيل.
· رواج إقتصادى وسياحى عظيم الأثر فى منطقة الضبعة ومحافظة مطروح بعد تشغيل المشروع.
 
والمخطط لمنطقة الضبعة إقامة 8 محطات على 8 مراحل، بدأت الأولى منها بإنشاء محطة تضم 4 مفاعلات لتوليد الكهرباء قدرة كل مفاعل 1200 ميجا وات بإجمالى 4800 ميجا وات وتكلفة كل مفاعل 5 مليارات دولار بإجمالى 20 مليار دولار للمفاعلات الأربعة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة