للسيطرة على الحشود وأعمال المداهمات.. تعرف على استخدامات طائرة «الدورن» الإماراتية بدون طيار

الخميس، 18 أكتوبر 2018 10:00 ص
للسيطرة على الحشود وأعمال المداهمات.. تعرف على استخدامات طائرة «الدورن» الإماراتية بدون طيار
طائرة بدون طيار

لاشك أن وتيرة استخدام وتطوير الأجهزة التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي حول العالم متزايدة بشكل كبير، لاسيما وأنها أصبحت من مقومات العمل بشتى المجالات، وترصد عددا من الدول ميزانيات مالية ضخمة للاستفادة من هذا المجال، وفي الأونة الأخيرة دخلت بعض الدول العربية حقل استخدام التكنولوجيا بشكل لم يسبق له مثيل، وبدأت في تطوير بعض تلك الوسائل التي تعتمد عليها في أعمالها.

Dpr-yVwX4AAyixw

«الدورن»، واحدة من نتائج السباق التكنولوجي حول العالم، طيارة تعمل دون طيار، يتم التحكم فيها عن بعد لتعزيز الأمن والسلامة العامة لأفراد المجتمع، وتقليل استخدام الكوادر البشرية في الأعمال الخطرة التي تتولى الشرطة تنفيذها لتجنب الخسائر البشرية، والتي أعلنت عنها القيادة العامة لشرطة دبي خلال فعاليات أسبوع «جيتكس»، للتقنية المقام بمركز دبي التجاري العالمي، وتستخدمها في عمليات التدخل السريع، والعمليات الميدانية.

الطائرة تضم تقنيات تكنولوجية حديثة منها التصوير الضوئي، والحراري، والتواصل مع مركز القيادة، وإطلاق صافرات الإنذار، والاستشعار عن بعد، حسبما أكد العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي فر شرطة دبي، مؤكدا على اعتماد شرطة دبي على أحدث التقنيات فى عملياتها الشرطية والميدانية، كونها تُسهل القيام بالمهام اليومية التي تنفذها أجهزتها.
 
Dpr-yV3XoAIVZQY
 
كما تستخدم «الدورن» في عمليات متابعة الحركة الميدانية، والمرورية، والحوداث، وعمليات الإنقاذ البحرية والبرية، والسيطرة على الحشود، وأعمال المداهمات الشرطية، بالإضافة إلى تقليل نسب الخسائر البشرية، ويوجد منها عدة أنواع يتم استخدامها في كافة الأعمال الشرطية بدبي، ومنها طائرة «التدخل السريع»، والتي تستخدم في بث صافرات الإنذار واسعة المدى في المناطق التي تتطلب إنذارا أو إخطارا مسموع، لمسافة 5 كيلومترات، وهي الأولى من نوعها في مجال الطائرات دون طيار، والتي تستطيع بث رسائل مسجلة مسبقا لتلقي التعليمات.
 
«الدعم المستمر».. واحدة من عائلات «الدورن» التي تعتمد عليها حكومة دبي للمساهمة في الاستجابة الاستبقاية لعمليات الإنقاذ المتنوعة، وتستعين بها في تغطية الفعاليات والمناسبات الكبرى، وتتمع بمواصفات اصطناعية ذكية، وأجهزة تصوير حرارية وضوئية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة