طبق الفقراء الغني جدا جدا.. 5 فوائد مدهشة ستجعل العدس وجبة أساسية على مائدتك

الخميس، 18 أكتوبر 2018 10:00 م
طبق الفقراء الغني جدا جدا.. 5 فوائد مدهشة ستجعل العدس وجبة أساسية على مائدتك
شوربة العدس

نقترب من فصل الشتاء، ومع الأجواء الباردة التي تسيطر على هذه الأيام يحضر العدس كأحد الأطباق الأساسية في الأجواء الباردة، فهل تعلم حجم ما يمنحه لك العدس من فوائد؟!
 
كثيرون من الناس لا يهتمون بالنظام الغذائي وحجم ما يمكن تحصيله من فوائد صحية عبر قائمة الطعام واختيارات العناصر التي يتناولونها. وفي الوقت الذي يُحرصون على تناول العدس في الشتاء مثلا لأنه يمنحهم الدفء والطاقة، لا يعرفون الفوائد الصحية العظيمة التي تتضمنها هذه الوجبة الشعبية الشائعة. خاصة مع إعدادها كشوربة تشتمل على بعض أنواع الخضروات كالبصل والجزر والكوسة والبطاطس وغيرها. في السطور التالية نستعرض ما أورده موقع mindbodygreen المختص بالشؤون الصحية، حول الفوائد العديدة التي يمكنك الحصول عليها من العدس.
 

الفوائد الصحية لتناول العدس

بحسب التقرير الذي نشره الموقع فإن العدس غني بالمكونات الطبيعية، سواء الألياف أو حمض الفوليك أو الماغنسيوم أو مضادات الأكسدة، ما يجعله مميزا وذا فوائد عديدة فيما يخص الصحة العامة والوقاية من بعض الأمراض، وعرض الموقع فوائد العدس الصحية في عدة نقاط، جاءت كالتالي:

1- بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، فإنه يلعب دورا مهما في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، ومع احتوائه في التحضير على بعض أنواع الخضروات فإنه يصبح ذا فوائد صحية أكبر، بجانب أنه لا يتسبب في تراكم الدهون أو زيادة الوزن لانخفاض نسبة السعرات الحرارية التي يشتمل عليها.

2- يحافظ العدس على صحة القلب والأوعية الدموية. وبفضل مكوناته العديدة فإنه قد يقي من بعض الأمراض مثل انسداد الشرايين والجلطات المفاجئة. وبحسب الأبحاث الطبية فإن شوربة العدس تلعب دورا مهما في تنظيف الشرايين وتقليل الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية.

بجانب هذا فإن شوربة العدس تقي من السكتات الدماغية وتقلل فرص الإصابة بها، وقد أظهرت دراسات عديدة بحسب ما أورده الموقع أن العدس والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف تلعب دورا في الوقاية من أمراض القلب، بجانب تأثير الماغنسيوم وحمض الفوليك المتوفرين في العدس على الصحة العامة والمناعة وصحة القلب.

 

3- الجهاز الهضمي يتأثير بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، ولأن العدس غني بالمكونات الصحية وغير المرهقة للمعدة فإنه يُسهم في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، بفضل احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تمنع الإمساك وتقي من التقلصات والاضطرابات الهضمية.

4- يلعب العدس دورا مهما في ضبط ضغط الدم، بجانب تنظيمه لمستويات السكر في الدم، وذلك بفضل الألياف القابلة للذوبات أيضا، وما يتضمنه من نسبة كربوهيدرات جيدة، وبطء عملية هضمه بما يساعد على تثبيت نسبة السكر لوقت طويل.

5- يشتمل العدس على نسبة كبيرة من البروتين النباتي، ما يجعله مصدرا جيدا وسهل الهضم للبروتين خاصة أنه المصدر الثالث له بعد المكسرات والبقوليات، ما يُعني توفير احتياجات الجسم وضبط نسبة الهيموجلوبين والوقاية من مخاطر الأنيميا.

6- العدس يحتوي على نسبة جيدة من الطاقة، لهذا فإن تناول طبق من شوربة العدس يُمكن أن يمد الجسم بما يحتاجة من طاقة ويزيد شعوره بالدفء في الأجواء الباردة، بسبب الكربوهيدرات والألياف بطيئة الهضم، واحتوئه على نسبة جيدة من الحديد تساعد على تحسين التنفس ونقل الأكسجين لأنحاء الجسم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة