خلال المؤتمر الصحفي المشترك.. هذا ما قاله "بوتين" حول التعاون الاقتصادي مع مصر

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 01:47 م
خلال المؤتمر الصحفي المشترك.. هذا ما قاله "بوتين" حول التعاون الاقتصادي مع مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين
كتب أحمد عرفة - محمد شعلان

مؤتمر صحفي مشترك، عقده كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اللقاء الذي جمع بينهما في مدينة سوتشي الروسية، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا الممتدة لـ3 أيام.

 

وسبق هذا المؤتمر الصحفي المشترك، مأدبة عشاء أقيمت مساء أمس الثلاثاء، بين الرئيس المصري والرئيس الروسي، فور وصول السيسي إلى سوتشي قادما من العاصمة الروسية موسكو بعد لقاءه برئيس الوزراء الروسي، وإلقاءه كلمة أمام المجلس الفيدرالي الروسي.

 

وخلال المؤتمر الصحفي، قال الرئيس الروسي، إن لقاء أمس تطرق إلى الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية، واليوم نواصل هذا النقاش بكل التفاصيل الخاصة به ، ولابد أن نشير إلى التطور العلاقات بين مصر وروسيا وفي أغسطس الماضي مر 75 عاما منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي ومصر.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، أن المجال الاقتصادي في مصر يتطور بشكل ملحوظ، ولا يزال يتطور منذ الأعوام الماضية وإلى الآن.

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عمل بلاده باستمرار على تنشيط العلاقات الصناعية مع مصر وإضافة أجهزة أجديدة لتطوير التعاون في مجالات الزراعة والصناعة والعلاج، فضلا عن استمرار العمل في المشاريع الكبرى بين البلدين وأبرزها محطة الضبعة النووية فى مصر.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ضرورة استمرار دعم آليات التواصل الدائم بين البلدين في شكل اجتماعات 2+2 لوزراء الدفاع والخارجية في مصر وروسيا، مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسى فرصة جيدة لمتابعة ملفات التعاون الثنائي والتناقش في الأجندة الدولية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في كلمته أمام المجلس الفيدرالي الروسي، إن العلاقات الوطيدة بين مصر وروسيا، التي نحتفل هذا العام بمرور خمسة وسبعين عاماً على تأسيسها، دائماً ما تتميز بالعمق والخصوصية، وهو ما تجلي في وقت الأزمات والشدائد، فقد كانت روسيا دائماً شعباً وحكومةً، أول من قدم يد العون لمصر لاستعادة الأرض المحتلة، كما أن مصر لن تنسى مساهمة روسيا في معركتها للبناء والتعمير، حينما ساعدتها على بناء السد العالي، وغيره من المشروعات الكبرى خلال حقبة مهمة من تاريخها الحديث، وأود أن أؤكد أن هذه المواقف التاريخية الداعمة ستظل دائماً عالقة في أذهان المصريين، وأن هذا الإرث القديم من التعاون المشترك، سيظل محل تقدير بالغ من الشعب المصري.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق