عودة السياحة الروسية والتعاون الصناعي.. مكاسب القمة «المصرية - الروسية» بسوتشي

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 04:00 م
عودة السياحة الروسية والتعاون الصناعي.. مكاسب القمة «المصرية - الروسية» بسوتشي
الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى سوتشى مساء أمس الثلاثاء، قادمًا من العاصمة موسكو التى أقام بها يومين والتقى خلالها برئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف، كما ألقى كلمة تاريخية بمقر المجلس الفيدرالى الروسى.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات القمة «المصرية - الروسية» بجلسة مباحثات منفردة بين الرئيسين السيسى وبوتين، لمناقشة أهم ملفات العلاقات الثنائية ودفعها فى إطار العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر وروسيا، وتوسيع التعاون المشترك فى مجالات الاقتصاد والتبادل التجارى والاستثمار والقطاع السياحى وتوطين الصناعة.

 ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشكر للقيادة الروسية على كرم الضيافة والود والترحاب الشديد الذى قوبل به خلال زيارته لروسيا.

وأكد الرئيس السيسى، خلال مباحثاته مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بمنتجع سوتشى، على أن المباحثات التى أجراها مع الزعيم الروسى على مدار يومين كانت جيدة، وناقشت ملفات مهمة مثل عودة السياحة الروسية مرة أخرى عبر خطوط الطيران المباشر إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة وغيرها، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالمشروعات المشتركة العملاقة وعلى رأسها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس.

وقال السيسى، إن مصر تتقدم بالشكر إلى روسيا بما يليق بعمق العلاقات الممتدة إلى 75 سنة، موجهًا الشكر كذلك إلى الرئيس بوتين على مواقفه الداعمة لمصر.

ومن جانبه، رحب الرئيس فلاديمير بوتين بوجود الرئيس السيسى فى روسيا، مشيرًا إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسى أمس فى جو غير رسمى مجمل العلاقات الثنائية، والقضايا الدولية والإقليمية المشتركة، وكذلك مكافحة خطر الإرهاب العالمى.

وأكد الرئيس الروسى، على أن العلاقات المصرية الروسية تتمتع بقوة كبيرة، وأن الدولة الروسية احتفلت فى أغسطس الماضى بمرور 75 عاما على بدء العلاقات.

أضاف «بوتين»، أن مباحثاته مع الرئيس السيسى شملت أيضا العلاقات الاقتصادية، موضحا أن هناك تطورا فى هذا الإطار، حيث ارتفعت نسبة معدل التبادل التجارى حتى منتصف 2018 بنسبة 20%.

وأشار الرئيس الروسى، إلى أن البلدين يعملان حاليًا على تطوير التعاون فى مجالات الصناعة، لافتًا إلى مشروعات الضبعة النووية، والمدينة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس وغيرها من المشروعات الصناعية العملاقة، موضحًا أن هناك تواصل دائم بين الدولتين لمتابعة كل القضايا والملفات المشتركة من خلال فاعلية 2 +2.

وأعرب الرئيس السيسى، خلال القمة، عن شكره العميق للرئيس الروسى بوتين على حفاوة الاستقبال، مؤكدا أن المباحثات تعكس روح التعاون والتنسيق بين البلدين، والممتدة إلى نحو 75 عاما.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق