مكاسب زيارة السيسي لروسيا.. نواب: شراكة القاهرة وموسكو ستنعكس بالإيجاب على قضايا المنطقة

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 08:14 م
مكاسب زيارة السيسي لروسيا.. نواب: شراكة القاهرة وموسكو ستنعكس بالإيجاب على قضايا المنطقة
الرئيس عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين
كتب أحمد عرفة

 

مكاسب كثيرة حققتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، التي استمرت لـ3 أيام، شملت توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا، وهو ما سيكون له انعكاسات كبيرة على العلاقات بين البلدين.

الرئيس السيسي، خلال كلمته بفعاليات القمة «المصرية - الروسية»، مع الرئيس فلاديمير بوتين، أوضح أن المباحثات التى أجراها مع الزعيم الروسى على مدار يومين كانت جيدة، وناقشت ملفات مهمة مثل عودة السياحة الروسية عبر خطوط الطيران المباشر إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة وغيرها، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالمشروعات المشتركة العملاقة وعلى رأسها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس.

مكاسب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، كشفها النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، حيث قال إن العلاقات المصرية الروسية تاريخية وطويلة ومتتدة، وشهدت طفرة ضخمة بعد ثورة 30 يونيو.

وأشار إيهاب الخولى إلى أن هناك تقارب بين كل من مصر وروسيا على مدى بعيد، حيث إن هناك ارتفاع في مستوى العلاقات إلى مستوى استراتيجي بين الدولتين، كما أن العلاقات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين ذات طبيعة خاصة هو تقارب في كثير من وجهات النظر السايسة، والمتعلقة بالأوضاع الإقليمية والدولية .

وأوضح أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن خطاب الرئيس أمام البرلمان الروسي جاء فيه تأكيدات كثيرة وهامة خاصة فيما يتعلق بالعلاقات المشتركة وجهود مصر في مكافحة الإرهاب وكذلك دور المجتمع الدولي وضرورة الإطلاع بدوره لمواجهة الدول الراعية للإرهاب والقدرة على مواجهة خطر الإرهاب الذي أصبح يهدد السلم والأمن الدولي، بجانب التقريب بين الدولتين على المستوى البرلماني وإيضاح وجهات النظر المصرية في القضايا المختلفة لممثلى المجتمع الروسى.

ولفت الخولى إلى أن هذه الزيارة مرتبطة بالكثير من العلاقات الاقتصادية حيث تضمنت العديد من الاتفاقيات الاقتصادية تم توقيعها بين الجانبين بجانب أن مصر لديها تعاون كبير مع روسيا في عدة مجالات أهمها المفاعل النووي السلمي واستخدام الطاقة المتجددة ومجالات عسكرية أخرى وأصبح هناك تعاون عسكري كبير بين الدولتين على مدار الفترة الماضية.

وقال النائب طارق الخولى، إن بين ومصر وروسيا تعاون كبير في قضايا إقليمية على رأسها الملف السوري ، حيث استطاعت القاهرة وموسكو إنجاح العديد من الهدنات في الجنوب السوري فكل هذه الأمور تجعل هناك شراكة حقيقية بين مصر وروسيا وعلاقات تنعكس بالإيجاب على البلدين.

وفي ذات الإطار، أوضح أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارحية، في تصريح لـ"صوت الأمة" أن اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي التي تم إبرامها بين مصر وروسيا، سيكون لها انعكاسات إيجابية على شعبي البلدين خلال الفترة المقبلة.

وأشار عضو المجلس المصري للشؤون الخارحية، إلى أن اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي مبنية على التفاهم والاحترام وتبادل المنافع الاقتصادية والخبرات العسكرية  التنسيق فى ملف مكافحة الإرهاب.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة