تشمل تركيب العدادات الجديدة.. نرصد خطة الحكومة لتحويل «الكهرباء» إلى شبكة ذكية

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 12:00 م
تشمل تركيب العدادات الجديدة.. نرصد خطة الحكومة لتحويل «الكهرباء» إلى شبكة ذكية
شبكة الكهرباء

قبل عدة أيام، اجتمع رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس جابر دسوقى، مع 5 من رؤساء شركات توزيع الكهرباء، لبحث تطورات المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى بعدد من المناطق على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، وذلك تمهيداً لتعميم تلك التجربة، ومن ثم تحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية.

ضم الاجتماع كل من رؤساء شركات «شمال القاهرة، وجنوب القاهرة، وشمال الدلتا، ومصر الوسطى، والقناة» لتوزيع الكهرباء، وذلك لعرض ما تم إنجازه على أرض الواقع فيما يتعلق بمشروع العدادات الذكية بالـ5 شركات، حيث إنه تم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكى بجميع أنحاء الجمهورية، حيث تستهدف تلك المحرلة تركيب 25 ألف عداد ذكى تم توزيعها علي شركات توزيع الكهرباء بكافة أنحاء الجمهورية.

وفى هذا السياق، يرصد "صوت الأمة" أهم الملامح الخاصة بخطة الحكومة ممثلة فى وزارة الكهرباء، لتحويل الشبكة الكهربائية بمصر إلى شبكة ذكية، وذلك وفقا للمعايير والمواصفات العالمية، من أجل تقديم خدمة مميزة للمستهلكين، وخلال السطور التالية نقدم للقراء أهم المعلومات الخاصة بتحويل الشبكة الكهربائية إلى "ذكية"..

- تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية تعتمد على عدة محاور أبرزها تركيب العدادات الذكية، فضلا عن تطوير مراكز التحكم القومى.

- بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تركيب 250 ألف عداد ذكى كمرحلة تجريبية من خلال شركات توزيع الكهرباء.

- انتهت شركات توزيع الكهرباء من تركيب 2500 عداد ذكى حتى الآن كمرحلة أولى من المشروع.

 - الوزارة أكدت أنه جارى الانتهاء من تركيب 25 ألف عداد ذكى كمرحلة ثانية قبل نهاية العام الجارى.

- وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقدا مع إحدى الشركات السويسرية لتطوير مركز التحكم الإقليمي بشركة القناة لتوزيع الكهرباء.

- طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر مناقصة عامة لاختيار أفضل عرض، لتنفيذ مشروع تطوير 6 مراكز تحكم قومى بـ3 محافظات هى: 4 مراكز تحكم قومى بالقاهرة الكبرى، ومركز تحكم بالإسكندرية، وآخر بمنطقة القناة.

- تبلغ التكلفة التقديرية المبدئية لتطوير الـ6 مراكز تحكم قومى السابق ذكرها نحو 3 مليارات و600 مليون جنيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق