بعد ساعات من عودة الرئيس.. روسيا تعلن عزمها تمويل الضبعة النووي بـ3 مليارات دولار

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 04:00 م
بعد ساعات من عودة الرئيس.. روسيا تعلن عزمها تمويل الضبعة النووي بـ3 مليارات دولار
الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين
كتب- مدحت عادل

 

لم تمر إلا ساعات قليلة من عودة الرئيس عبد الفتاح السيسي من روسيا، حتى تظهر سريعا نتائج الزيارة التي استغرقت 3 أيام، حيث أعلن أنطون سيلوانوف وزير المالية الروسي اليوم الخميس عزم بلاده تمويل المحطة النووية بمشروع الضبعة بنحو 4:3 مليار دولار، على أن يبدأ التمويل من 2020 – 2021.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن سيلوانوف قوله، إن هناك أحجام كبيرة من القروض المقدمة في الأعوام القادمة، مشيرا إلى لقاء الرئيسين السيسي وبوتين والحديث عن بناء المحطة النووية باعتبارها أحد المشروعات الرئيسية مع مصر والتي تكلف نحو 25 مليار دولار حتى العام 2028.

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمرا صحفيا أمس الأربعاء، تناول تطور عدد من ملفات التعاون المصري الروسي، وخاصة فيما يتعلق بمشروع محطة الضبعة النووية ومساعي عودة رحلات الطيران الروسية المباشرة إلي مدينتي شرم الشيخ والغردقة، تمهيدا لعودة السياحة الروسية إلي المدينتين.

وأنهي الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة رسمية إلي روسيا استغرقت 3 أيام، التقي خلالها مع الرئيس الروسي لمناقشة التجارة وتسوية الأزمات في الشرق الأوسط والتعاون الثنائي في مجال الدفاع، ورئيس الوزراء الروسي، ورئيسة الاتحاد الروسي.

ويشمل مشروع مفاعل الضبعة النووي، إنشاء 4 مفاعلات نووية طاقة كل منها 1200 ميغاوات من الجيل الجديد، بمكونات روسية 100% أعلى مستوى أمان بالعالم تنفذه شركة روس أتوم الروسية، بتكلفة إجمالية تصل إلي 29 مليار دولار موزعة على مدة تنفيذ المشروع على 7 سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق