خاص| أسباب إعدام متهمي «ولاية الجيزة».. هذا ما تخبرنا به الأوراق الرسمية

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 09:00 م
خاص| أسباب إعدام متهمي «ولاية الجيزة».. هذا ما تخبرنا به الأوراق الرسمية
عناصر إرهابية تتبع داعش - أرشيفية
كتب – أحمد متولي

ينفرد "صوت الأمة" بنشر أول أوراق رسمية خاصة بقضية تأسيس ولاية الجيزة، التي اتهمت فيها النيابة عشرات العناصر التكفيرية بمحافظة الجيزة بمبايعة تنظيم داعش، وأحالتهم لمحكمة الجنايات التي عاقبتهم بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد والمشدد 15 عاما و10 سنوات.

 

بلغ العدد الإجمالي للمتهمين في القضية المقيدة برقم 11 لـسنة 2017 جنايات غرب القاهرة، حسبما ورد في قرار الاتهام 52 شخصا أحيلوا جميعا للمحاكمة الجنائية، صدر حكما بإعدام 4 أشخاص منهم، ومعاقبة 16 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن المشدد 15 عاما بحق اثنين، والمشدد 10 سنوات بحق 6 متهمين، ومعاقبة 7 آخرين بالسجن المشدد 5 سنوات، فيما برأت 17 متهما.

 

المتهمون بتأسيس ولاية الجيزة

قرار إحالة المتهمين
قرار إحالة المتهمين
Document-page-002
006
 

 
حكم ولاية الجيزة

وأدانت محكمة الجنايات المتهمين بأنهم ارتكبوا سلسلة جرائم إرهابية في الفترة من شهر يونيو عام 2015 حتى شهة يوليو 2016، بدوائر أقسام الطالبية، والأهرام، والعجوزة، وكرداسة، بنطاق محافظة الجيزة، بدأت بتأسيس كل من: إبراهيم فتحي مغاوري السهيت، محمد طه أحمد منصور، الصادر ضدهما حكما بالإعدام، جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، أطلقوا عليها "ولاية الجيزة" تتبع تنظيم داعش الإرهابي.

◄سري للغاية.. قصة أخطر رجل أعمال مصري تورط في تمويل "داعش" (وثائق)

وأن المتهمين حازم ربيع محمد عبد العاطي، المعاقب بالمؤبد، ومحمد نصر أبو طالب الليثي، المعاقب بالإعدام، وسامح عبد العطفي، المعاقب بالمشدد 10 سنوات، ومروان عبد الفتاح عيد، وأشرف علي الباسل، المعاقبان بالسجن المؤبد، تولوا قيادة الخلايا العنقودية التابعة لولاية الجيزة وتجنيد أعضائها وإعلامهم بأهدافها ووسائل تحقيقها.

وأنهم في سبيل قيادة الخلايا العنقودية التابعة لولاية الجيزة، كلفوا 9 متهمين بملف الاستقطاب والتجنيد، وتلقين العناصر الإرهابية الأفكار والعقائد المتطرفة، بإطلاعهم على إصدارات ترسخ لأفكارهم ومعتقادتهم، ودعموهم لوجستيا بمقار تنظيمية وسيارات ودراجات بخارية، ومبالغ مالية وأسلحة وذخائر ومفرقعات.

◄أمير "داعش كرداسة" نجل قيادي كبير بحزب النور (خاص بالوثائق)

وأثبتت أوراق القضية أن المتهمين قتلوا المجني عليهما محمد صفا محمد، وسيد عبد الحفيظ سيد، عمدا مع سبق الإصرار بأن عقدوا النية على قتل أيا من المتواجدين داخل مبنى الهيئة العامة للطرق والكبارى ظنا منهم أنهم رجال الشرطة، بأن أمطروهم بالأسلحة النارية.

شرعوا في قتل ملازم شرطة محمد عبد العزيز عبد الوهاب، وأمين الشرطة محمد عبد النبي محمد، ومصطفي عبد الحكيم عبد الكريم، محمد عبد النبي سعيد، وسيد حسن محمد، المجندين بقوات أمن الجيزة، والمواطنين سامي أحمد محمد أحمد، وفاطمة عبد الصادق فرج حسن، ونادية على محمد شوقي، وأحمد سيد أحمد مرسي، وعبد الفتاح محمد يوسف، وممدوح سيد أحمد مرسي، ومحمد كارم محمد، والطفلة مريم محمد كارم، عن طريق تفجير عبوة ناسفة بشارع فيصل أثناء مرور سيارتي الشرطة (ب 12/8446، وب11/4232).

◄بأموال شخصية غربية.. هكذا تأسست أول خلية لـ"داعش" خارج سيناء

كما شرعوا في قتل ملازم شرطة عبد الناصر شعبان محمد، من قوة إدارة الحماية المدنية بالجيزة، ومساعد الشرطة عبد الناصر كامل حسان حسن، من قوة إدارة شرطة السياحة، وفردي أمن بشركة إيجوس السياحية هما أحمد محمد محمود طلبة، وعماد أنور سعيد حسن، حيث خطط المتهمون لقتل رجال الشرطة من القوة المكلفة بتأمين فندق الميرديان أو رواده من السائحين الأجانب، وذلك عن طريق تفجير عبوة ناسفة أمام المبنى.

شرعوا في قتل رجال الشرطة القائمين على تأمين فندق الأهرامات الثلاثة أو أي من رواده الأجانب، بأن زرعوا عبوة ناسفة في محيطه بشارع الهرم، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو إبطال مفعول العبوة بمعرفة قوات الحماية المدنية.

◄حكاية أصغر طفل مصري جنده سلفيون للالتحاق بتنظيم داعش (وثائق)

فجر المتهمون عبوة ناسفة في مبنى الهيئة العامة للطرق والكبارى أعلى محور 26 يوليو، واستهدفوا مبنى مكتب تصديقات وزارة الخارجية بشارع أحمد عرابي ما أسفر عن إصابة الجندي إبراهيم الشحات إسماعيل، من قوة قطاع الأمن المركزى بالجيزة، والمواطن سمير جرجس حنا.

شرعوا في قتل أي من رجال الشرطة القائمين على تأمين مبنى نادي الطلبة العماني التابع للملحقية الثقافية لسفارة سلطة عمان، وأبناء الجالية العمانية في مصر، حيث فجروا عبوة ناسفة أحدثت موجتها تخريب في سيارات مملوكة لهيئة سياسية دبلوماسية، وخربوا مجموعة من السيارات المملوكة للمواطنين.

◄انفراد.. طريق "شيبوب" إلى داعش بدأ بـ"سيجارة حشيش"

وزرع المتهمون عبوتين ناسفتين في محيط مبنى سفارة دولة غانا، إلا أن رجال الحماية المدنية نجحوا في تفكيك العبوتين

 
 
 
 
0013
 
0014
 
0015
 
0016
 

 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق