الشراء بالهامش مش أرباح بس.. مخاطر عليك الالتفات لها في تعاملاتك بالبورصة

السبت، 20 أكتوبر 2018 12:00 م
الشراء بالهامش مش أرباح بس.. مخاطر عليك الالتفات لها في تعاملاتك بالبورصة
البورصة

أصدرت إدارة البورصة المصرية في الأيام الماضية، قرارين يقضى أحدهما بالتعامل بنظام الشراء بالهامش والآخر حول آلية التعامل فى ذات الجلسة «0+T» على أسهم الطروحات الجديدة فور بدء التداول عليها، متى استوفت معايير كمية ونوعية تحددها البورصة خلال عملية الطرح.

 ويأتي إصدار القرارين لتعزيز السيولة والتداول، لتحفيز الطروحات العامة والخاصة عبر سوق رأس المال، فالسيولة والتداولات هي المحرك والضمانة الأساسية لجذب ونجاح أي طروحات جديدة، غير أنه يجب الانتباه إلى مخاطر الشراء بالهامش.

 ويرتبط الشراء بالهامش بالعديد من المخاطر التي يجب على المستثمر دراستها قبل أن يقرر التعامل بهذا النظام، وتشمل:

مضاعفة الخسارة

إذا قررت أن تستثمر مبلغاً من المال فى شراء الأوراق المالية وليكن 100 ألف جنيه، فيمكنك إما أن تشترى نقداً أوراقاً مالية قيمتها 100 ألف جنيه، أو أن تشترى بالهامش أوراقاً مالية قيمتها 200 ألف جنيه حيث ستقوم بسداد 100 ألف جنيه كمقدم ثمن.

وفي حال الشراء بالهامش إذا انخفضت قيمة الأوراق المالية المشتراة بنسبة 10% (10% من 200 ألف جنيه) لتصبح 180 ألف جنيه، وحيث أنك مازالت مديناً للشركة بمبلغ 100 ألف جنيه فإن قيمة استثماراتك ستصبح 80 ألف جنيه فقط، وتكون الخسارة فى هذه الحالة 20 ألف جنية بنسبة 20% من قيمة استثماراتك (100 ألف جنيه).

البيع الاضطراري  

عند زيادة نسبة مديونية المستثمر للشركة عن 60% من القيمة السوقية للأوراق المالية المشتراة بالهامش (85٪ بالنسبة للسندات الحكومية) عليك أن تقوم بالسداد النقدي أو تقديم ضمانات إضافية، فإذا لم تقم بالسداد أو تقديم الضمانات اللازمة خلال يومين من إخطارك بذلك يكون للشركة الحق فى بيع أوراقك المالية، ويكمن الخطر هنا فى أنه قد يتم البيع فى ظروف سوق غير جيدة وبأسعار منخفضة يترتب عليها خسارة محققة لاستثماراتك. 

بيع الأوراق المالية قبل انتهاء مدة الإخطار

 إذا انخفضت القيمة السوقية لأوراقك المالية المشتراة بالهامش وزادت -نتيجة لذلك- نسبة مديونيتك للشركة على 60% من قيمة هذه الأوراق المالية (85٪ بالنسبة للسندات الحكومية) وقامت الشركة بإخطارك على النحو الموضح فى (2) أعلاه، ثم حدث انخفاض آخر فى قيمة الأوراق المالية ترتب عليه زيادة نسبة المديونية إلى 70% فإن للشركة الحق فى بيع أوراقك المالية دون الانتظار لانقضاء مدة الإخطار (يومين).

عدم وجود فترة سماح

إذا أخطرتك الشركة بضرورة تقديم ضمانات إضافية أو السداد النقدى لخفض نسبة مديونيتك فسيكون أمامك يومين فقط لتنفيذ ذلك، ولا يكون لك الحق فى طلب أي مهلة إضافية.

عدم اختيار الأوراق التى يتم بيعها

إذا كنت قد اشتريت بالهامش أكثر من ورقة مالية واحدة أو قدمت للشركة أكثر من ورقة مالية كضمان، ولم تقم بالسداد أو تقديم الضمانات الإضافية المطلوبة عند إخطارك بذلك، فستقوم الشركة ببيع بعض من أوراقك المالية لاستيفاء المبالغ المطلوبة منك، وعند البيع تختار الشركة أى من أوراقك المالية للبيع دون أن يكون لك الحق فى الاعتراض على ما يتم اختياره للبيع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة