أبليكشن «خدمات مصر» لإنهاء التعاملات إلكترونيا: الدولة تبدأ حربها ضد بيروقراطية المحليات

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:00 ص
أبليكشن «خدمات مصر» لإنهاء التعاملات إلكترونيا: الدولة تبدأ حربها ضد بيروقراطية المحليات
الخدمات الإلكترونية

تسعى الدولة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والقضاء على البيروقراطية والفساد في المحليات، نظرا لما تمثله الأحياء من أهمية كبرى للمواطنين، وأكبر عقبة تواجه المواطن عند طلب خدمة معينة هي الوقت، فكلما كان الوقت لإنهاء الخدمة أسرع كلما كان أفضل، وكلما انفصل المواطن عن مقدم الخدمة ابتعد عن شبه الفساد.

ونظرا لأهمية تلك القضية، أطلقت الحكومة «أبليكشن» موبايل يطلب من خلاله الخدمات مثل: معاينة عقار آيل للسقوط، أو طلب ببدأ النشاط، أو تجديد رخصة تشغيل مؤقتة، أو بدل تالف رخصة محل، أو إنشاء اتحاد شاغلين، أو شهادة بتنفيذ إزالة، أو رخصة إعلان، أو طلب الحصول على صورة طبق الأصل من مستندات أو قرارات، بالإضافة إلى تقديم الشكاوى وهو ما يطلق عليه ميكنة الخدمات الحكومية.

35890-102018202075989-DSC_2132

الأبليكشن الذي أطلق عليه اسم «خدمات مصر» مزينا بالثلاث أهرامات، يتم تشغيله الآن بشكل تجريبي في حي مصر الجديدة، يقدم عدة خدمات بسيطة مثل: تجديد رخصة تشغيل مؤقتة، أو بدل تالف رخصة محل، أو إنشاء اتحاد شاغلين، أو شهادة بتنفيذ إزالة، أو رخصة إعلان، أو طلب الحصول على صورة طبق الأصل من مستندات أو قرارات، وهذه الخدمات تقدم إلكترونيا في محافظات القناة، بحسب المهندس سامر حنفي المحلاوي، مدير مركز خدمة المواطنين بحي مصر الجديدة.

ويقول المحلاوي، إن الحي مجهز إلكترونيا لتلقي الشكاوى وتقديم الخدمات. ويشير إلى أنه تم ربط الجهات والمؤسسات إلكترونيا بالحي، ما يوفر البيانات للحي مثل تراخيص المحال أو المباني وغيرها، والتحقق من المستندات المقدمة من المواطنين في نفس الوقت.

44881-102018202075989-DSC_2136

وحول طريقة الحصول على الأبليكشن، يقول المحلاوي، إن المواطن سيقدم صور من المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة، على الأبلكيشن، ويتم الرد عليه عند إكتمال الخدمة، ثم يجهز أصول المستندات لاستلام الرخصة أو الخدمة، ومن الممكن أن يتم توصيل الرخصة أو الخدمة المطلوبة للمنازل، ويدفع المواطن مقابل ذلك.

في غضون ذلك، أكد المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك توجهًا بمواكبة التكنولوجيا والعمل على تطبيقها في الخدمات الحكومية، وفصل مقدم الخدمة عن المتلقي، وهذا ما يتم تطبيقة من خلال أبلكيشت خدمات مصر، بالتنسيق مع وزارة التخطيط، لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبحسب صابر، فإن ميكنة الخدمات وتقديمها إلكترونيا يوفر الجهد والوقت لدى المواطن، وفي نفس الوقت يحسن الخدمة بسهولة من خلال التليفون المحمول، وهذا يوفر أيضا للدولة ويساعد الموظفين على الأداء بشكل أفضل وأسرع، والعمل بعدد أقل من الموظفين.

ويضيف نائب محافظ القاهرة: «الموبايل أبلكيشن سيبدأ بالخدمات البسيطة مثل تجديد الرخص للمحال أو الاستعلام عن خدمة معينة، وفي الفترة المقبلة نعمل على توصيل الخدمة إلى مكان المواطن، ويتم الآن تدريب القائمين على تقديم هذه الخدمات من خلال وزارة التخطيط»، ويشير إلى أن ذلك يتم تطبيقه الآن بشكل تجريبي في أحياء المعادي ومصر الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق