68 جنيها للمتر يوميا.. تكلفة المشاركة بـ"معرض الكتاب" في دورة اليوبيل الذهبي

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 09:00 ص
68 جنيها للمتر يوميا.. تكلفة المشاركة بـ"معرض الكتاب" في دورة اليوبيل الذهبي
معرض الكتاب - أرشيفية

يستعد معرض القاهرة الدولي للكتاب للاحتفال بيوبيله الذهبي في دورته المقبلة، المنتظر أن تنطلق أواخر يناير المقبل، ومع الاقتراب من هذا الموعد يستعد الناشرون لحجز أماكنهم بعدما حددت الهيئة الأسعار.
 
19_2017-636323382552431378-243
 
من المقرر أن تكون الدورة المقبلة للمعرض في مقر أرض المعارض الدولية في القاهرة الجديدة، وذلك في أول خروج للمعرض من مكانه التقليدي في أرض المعارض بمدينة نصر بعد سنوات طويلة من الاستقرار.
 
كان معرض الكتاب قد انطلق خلال ستينيات القرن الماضي في موقع دار الأوبرا المصرية حاليا، ومع الاستعداد لبناء الأوبرا بدلا من دار الأوبر القديمة بوسطي القاهرة، التي احترقت خلال سبعينيات القرن الماضي، انتقل المعرض إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر، والآن ينتقل إلى موقعه الجديد بالتزامن مع اليوبيل الذهبي.
 
 
1839979-اجتماع-اللجنة-العليا-المنظمة-لمعرض-القاهرة-الدولي-للكتاب-2018
وسط هذه الأجواء يُجهّز الناشرون العناوين والكتب التي سيُشاركون بها في المعرض، ويُخططون لحفلات التوقيع وإطلاق الكتب المميزة للكتاب واسعي الانتشار، وسعيا لضمان حضور جيد وذي جدوى فإن أغلبهم يهتمون حاليا بتكلفة المشاركة وأسعار إيجار الأجنحة وأماكن العرض، والتي يبدو أنها تشهد تسهيلات من جانب الهيئة.
 
في هذا الإطار قال إسلام بيومي، رئيس إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، إن اللجنة العليا القائمة على معرض القاهرة الدولي للكتاب، قررت بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي للمعرض منح الناشرين تخفيضا بنسبة 20% على تكلفة استئجار الأجنحة ومساحات العرض، وبموجب هذا الخصم يُصبح سعر المتر بالمعرض 160 دولارا فقط للناشر العربي والأجنبي، و960 جنيها فقط لدور النشر المصرية.
 
كانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب قد راجعت أسعار استئجار الأجنحة وأماكن العرض عقب مناقشات مع رئيس اتحاد الناشرين المصريين ورئيس اتحاد الناشرين العرب. في ضوء تخفيف الأعباء عن الناشرين والسعي لزيادة نسبة المشاركة وإقبال الناشرين على التواجد في المعرض بيوبيله الذهبي.
 
وضمن التسهيلات التي قررت إدارة المعرض وهيئة الكتاب منحها لدور النشر، توفير بعض الخدمات والتسهيلات التي كانت برسوم ومقابل مادي في الدورات السابقة مجانا للمشاركين في دورة هذا العام بشكل مجاني، لتأتي التكلفة النهائية للمشاركة مدعومة بما يقارب 60% من جانب الحكومة، وتكون التكلفة النهائية للمتر المربع في اليوم (بالنظر إلى القيمة الإجمالية وعدد أيام المعرض) بواقع 11 دولارا للناشر العربي والأجنبي، و68 جنيها فقط للناشرين المصريين.
 
 
 
 
19659993791516623278
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق