وزارة إيناس عبد الدايم تتحرك لإنقاذ التاريخ.. الثقافة توقف بيع مخطوطة نادرة لقنصوة الغوري

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 11:51 م
وزارة إيناس عبد الدايم تتحرك لإنقاذ التاريخ.. الثقافة توقف بيع مخطوطة نادرة لقنصوة الغوري
وزارة الثقافة

نجحت وزارة الثقافة متمثلة فى الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية فى وقف بيع مخطوط قنصوة الغوري، الذى كان مقرر عرضه للبيع في صالة سوثبي للمزادات بلندن، حيث وجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الدكتور هشام عزمي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بإعداد ملف مُدعم بكافة الوثائق التي تثبت بما لايدع مجالاً للشك ملكية مصر لهذا المخطوط.

وأوضح «عزمي»، تاريخ آخر ظهور له في سجلات وفهارس دار الكتب المصرية، وهو الإجراء المتبع في كل الحالات المماثلة، ويأتي ذلك تتويجًا لجهود الثقافة المصرية وحرصها على استرداد تراث مصر المتناثر ومقتنياتها المفقودة من المخطوطات والكتب النادرة، التى يتم الإعلان عن بيعها فى أى دولة بالخارج .

4e33374d-4373-4984-91fc-08dc655e89cf
 

 

يذكر أن المخطوط عبارة عن ربعة قرآنية امتلكها لقنصوة الغوري آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمصر، وعو مثبت في سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور له في سجلات دار الكتب في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1892. 

 

وأكدت دار الكتب التزامها بمواصلة جهودها في سبيل استعادة المخطوط بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار .

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق