لماذا تأخرت «حكومة الحريري»؟.. تفاصيل تسبب حزب الله في تجميد مشهد لبنان السياسي

الخميس، 25 أكتوبر 2018 03:00 م
لماذا تأخرت «حكومة الحريري»؟.. تفاصيل تسبب حزب الله في تجميد مشهد لبنان السياسي
سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المكلف
كتب أحمد عرفة

لم تنته المشاورات حتى الآن الخاصة بتشكيل الحكومة اللبنانية، فلا تزال المشاورات مستمرة رغم إعلان رئيس الحكومة اللبنانية خلال الأسبوعين الماضيين، على اقتراب الإعلان عنها، إلا أنه حتى الآن لم تظهر بوادر الاقتراب من تشكيلها.
 
مع نهاية الأسبوع الماضي، ترددت أنباء كثيرة حول ان الإعلان عن حكومة سعد الدين الحريري سيكون بداية الأسبوع الجاري، إلا أنه مع نهاية الأسبوع لم يتم الإعلان عن هذا التشكيل الوزراء، وهو ما يشير إلى أن الأزمة ما زالت مستمرة حتى الآن.
 
خلال الفترة الماضية، لوح رئيس الوزراء اللبناني أكثر من مرة أنه قد يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية، حال لم يتم التوافق بين القوى السياسية اللبنانية حول مشاورات تشكيل الحكومة، في ظل إصرار بعض الأحزاب اللبنانية على سياسة المحاصصة وعرقلة بعضها إجراءات تشكيل الحكومة.
 
في هذا السياق، أكد الكاتب اللبناني، راشد فايد، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه لا يوجد مهلة محددة لتشكيل الحكومة اللبنانية، حيث إنه لم يحدد الدستور مهلة محددة كي يتم فيها تشكيل الحكومة اللبنانية أو يحدد مدة معينة وبعدها يعتبر تكليف الرئيس ملغى له الوقت الذي يحتاجه لتشكيل الحكومة.
 
وأضاف الكاتب اللبناني، في تصريحاته، أن أسباب تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية، يقع مسؤوليته على النواب والكتل البرلمانية التي تعرقل أو تيسر عمل رئيس الحكومة، وهو ما يفسر عدم تشكيلها حتى الآن.
 
وأشار الكاتب اللبناني، إلى أن أسباب التأخير هو المماحكات السياسية والمطالب السياسية، متوقعا أن هناك استراتيجية سياسية لدى حزب الله لم تظهر اليوم ولكن ظهرت عند إقرار قانون الانتخابات الجديد الذي أدى تطبيقه إلى أن يمتلك الحزب وحلفاءه أكثرية نيابية لم تكن متوفرة لهم في السابق وهذه الأكثرية تمكنهم من المماحكمة ولعبة شد الحبال مع الرئيس المكلف.
 
ولفت الكاتب اللبناني، إلى أن حزب الله لا يلسكون استراتيجيات نهائيا ولكن تكتيكات سياسية حسب الظروف، وكل الأمور معلقة على العقوبات التي ستتخذها الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران وأيضا حزب الله وكل من يتعاطى مع الحرس الثوري الإيراني.
 
تأتي تلك التصريحات في وقت تتردد فيه أنباء حول أن المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة اللبنانية عادت إلى الصفر، رغم أن الفترة الماضية شهدت اقتراب تشكيلها، ووضع اللمسات الأخيرة حول المرشحين لتلك الحكومة.
 
وكان سعد الحريري، أشار إلى أن كل القوى السياسية تريد أن تتمثل بالحجم الذي نالته، لكن علينا جميعا أن نحمي لبنان وبعدها نفكر بالأحجام، فالمهم هو لبنان والشاب والشابة في لبنان اللذان ينتظراننا لكي نشكل هذه الحكومة، كما أن المجتمع الدولي متحمس لتنفيذ المشاريع التي أُقرت في مؤتمر سيدر لإعطاء لبنان قروض طويلة الأجل وبفترات سماح كبيرة "لكي نكمل هذا المشوار وهذه بالتحديد نوعية القروض التي نحتاجها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة