تيار المستقبل اللبناني يكشف لـ«صوت الأمة» تفاصيل مشاورات الحريري لتشكيل الحكومة

الخميس، 25 أكتوبر 2018 08:00 م
تيار المستقبل اللبناني يكشف لـ«صوت الأمة» تفاصيل مشاورات الحريري لتشكيل الحكومة
سعد الحريرى
كتب أحمد عرفة

تحديات كثيرة تواجه رئيس الوزراء اللبناني، سعد الدين الحريري خلال مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية، خاصة أن مر ما يقرب من 5 أشهر على تكليف البرلمان اللبناني له بتشكيل الحكومة، إلا أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن الوزراء الجدد.

رئيس الوزراء اللبناني يسعى إلى تشكيل حكومة تضمن تمثيل جميع الأطياف السياسية، كي تبدأ لبنان مرحلة جديدة في ظل حكومة جديدة تكون قادرة تنفيذ الأهداف الوطنية التي تسعى لها بيروت خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة اللبنانية، كشفها  زياد ضاهر، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل اللبناني، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، الذي أكد أنه لا يوجد مهلة محددة لرئيس الحكومة حتى ينجز حكومته، حيث أن الدستور اللبناني لم يضع أى فترة زمنية يلزم فيها رئيس الحكومة على الانتهاء من تشكيل حكومته، ولكن يتيح الوقت المناسب لتشكيلها بالتنسيق مع رئيس الجمهورية.

وأضاف عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل اللبناني، خلال تصريحاته الخاصة، أن سبب تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة يرجع إلى طبيعة المشهد السياسي اللبناني، حيث إن هناك اختلاف بين القوى السياسية حول تمثيلها في الحكومة الجديدة.

وأشار عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل اللبناني، إلى أن رئيس الوزراء اللبناني اختار منذ البداية أن يكون هدفه خلال تشكيل الحكومة أن تكون حكومة ائتلافية تضم جميع الأطياف، بحيث يكون هناك تعاون بين الجميع،  متابعا: هو يعرف أن هذا الخيار هو الصعب ولكنه هو الذي يصب في مصلحة لبنان، فهو يرفض نظام الغالب والمغلوب الذي سيضع لبنان في مرحلة خطرة ويعيد ما كان يحدث في السابق إلى لبنان من معارك سياسية، مشيرًا إلى أن الحريري يريد أن يشكل حكومة تمثل كل الأحزاب وبالتالي تأخر في تشكيل الحكومة ولكن ما زالت المشاورات جارية نحو هذا الأمر.

وأشار عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل اللبناني، إلى أن الأحزاب تريد أن يكون لها تمثيل كبير في الحكومة على حساب الأخرين، ولكن رئيس الوزراء اللبناني يريد أن يكون هناك توافق خلال تشكيلها، فهذا هو الخيار الوطني الذي سيضمن للبنان الاستقرار.

وخلال الفترة الماضية، خرج رئيس الوزراء اللبناني ليؤكد اقتراب موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية، فخلال تصريحات صحفية لسعد الحريري نقلتها بوابة "العين" الإماراتية، أكد عدم وجود خلاف بشأن حقيبة وزارة العدل، مؤكدًا أن سبب تأخير تشكيل الحكومة هو المحاصصة ولكن خلال أيام ستتضح كل الأمور، لأن تشكيل الحكومة ليس أمرًا مستحيلا، والعقد قابلة للحل، ولا وجود لعقدة سنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق