من ينقذ الصحفيين اليمنيين؟.. جريمة جديدة للحوثيين في صنعاء

السبت، 27 أكتوبر 2018 01:00 م
من ينقذ الصحفيين اليمنيين؟.. جريمة جديدة للحوثيين في صنعاء
الحوثيين
كتب أحمد عرفة

جريمة جديدة تضاف إلى الجرائم التي ترتكبها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، ضد الشعب اليمني، وهذه المرة موجهة ضد الصحفيين اليمنيين، في واقعة هزت المجتمع اليمني، ودفعت الحكومة لمطالبة المجتمع الدولي بضرورة التدخل ووقف تلك الانتهاكات.

المليشيات استغلت سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء، لإسكات كافة الأصوات التي تكشف حجم الممارسات القمعية التي تمارسها هذه المليشيات ضد اليمنيين، وتجنيدها للأطفال اليميين للمشاركة في المعارك العسكرية التي يخوضونها ضد الجيش اليمني.

الجريمة الجديدة التي أقدم عليها الحوثيين، وفقا لما كشفه الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، فإن ميليشيات الحوثي أقدمت على اختطاف 16 صحفيا في صنعاء بينهم نقيب الصحفيين اليمني الأسبق عبد الباري طاهر.

1
 
هذا العدد تعرض للزيادة خلال الساعات الأخيرة، فوفقا لما ذكرته بوابة "العين" الإماراتية، فإن عناصر من مليشيات الحوثيين، اختطفت 20 صحفيا في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرتها منذ 4 أعوام، حيث إن المليشيات اختطفت الصحفيين خلال تنظيمهم ندوة في أحد فنادق صنعاء، وكانت تندد بخطاب الكراهية، كما أن من بين الصحفيين المختطفيين النقيب الأسبق عبدالباري طاهر، وسكرتير لجنة الحقوق والحريات في نقابة الصحفيين اليمنيين أشرف الريفي، بالإضافة إلى الصحفيين عادل عبدالمغني ومحمد شمسان.

وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أصدر بيانا أدان فيه فيام المليشيات الحوثية باختطاف 20 صحفيا وإعلاميا وناشطا حقوقيا من أحد القاعات في فندق كومفورت بالعاصمة صنعاء أثناء تنظيمهم مؤتمرا صحفيا لإطلاق إعلان مواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف في وسائل الاعلام اليمنية بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وطالب وزير الإعلام اليمني، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، المجتمع الدولي وفي المقدمة الامم المتحدة والمبعوث الأممي لليمن الضغط على المليشيا للافراج الفوري عن المختطفين وفي مقدمتهم نقيب الصحفيين السابق الاستاذ عبدالباري طاهر والصحفيين أشرف الريفي وعادل عبدالمغني ومحمد شمسان ومعين النجري وفاطمةالاغبري وزكريا الحسامي ومحمد الجيلاني.

2
 

وأشار وزير الإعلام اليمني، إلى أن المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو مطالبة بإدانة واستنكار الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات  الحوثية بشكل يومي بحق السياسيين والاعلاميين والصحفيين وآخرها جريمة اختطاف 20 سياسي وصحفي واعلامي بسبب تنظيمهم فعالية حول نبذ خطاب الكراهية والتحريض.

ولفت وزير الإعلام اليمني، إلى أن جريمة المليشيات الحوثية بحق الصحفيين تؤكد من جديد منهجها القائم على قمع الحريات ومصادرة الاراء والتنكيل بالسياسيين والاعلاميين واختطافهم بصورة غير قانونيةوزجهم بالمعتقلات وممارسة ابشع صنوف التعذيب والارهاب النفسي، وكلها جرائم لن تسقط بالتقادم وسيقدم المتورطين فيها للمحاسبة.

من جانبها أشارت صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، إلى أن مقاتلات التحالف العربي ومروحيات الأباتشي قصفت مواقع وتحصينات مليشيات الحوثيين بالتزامن مع معارك عنيفة جنوبي مدينة الحديدة بالقرب من الجامعة.

وأكدت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، اشتداد القصف المتبادل بين القوات اليمنية المشتركة ومليشيات الحوثيين في محيط جامعة الحديده في كيلو 7  في محاوله من المليشيات لفتح طريق كيلو ١٦ لكنهم خسروا المئآت من عناصرهم دون جدوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة