حكومة مدبولي تعيد صياغة استراتجية «رؤية مصر 2030».. اعرف التفاصيل

السبت، 27 أكتوبر 2018 04:00 م
حكومة مدبولي تعيد صياغة استراتجية «رؤية مصر 2030».. اعرف التفاصيل
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة

 

أدخلت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بعض التعديلات على استراتجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، التي أطلقت الدولة المصرية النسخة المبدئية منها في فبراير عام 2016، لكن التغيرات التي شهدها الاقتصاد المصري، والاقتصاد العالمي، إضافة إلى التغيرات المناخية والاجتماعية، دفعت  الحكومة لإدخال تلك التعديلات.

وبحسب وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فإن عملية التحديث تشمل عددا من المكونات، في مقدمتها تحديث وثيقة الاستراتجية، والاتصال بالجهات الحكومية وغير الحكومية المختلفة بهدف التوعية بأهداف الاستراتجية، علاوة على الحوكمة والهيكلة المؤسسية، وكذلك بناء القدرات التي تأتي في ضوء تحقيق أهداف الاستراتجية.

تحديث رؤية مصر 2030، بدأت خطواته الأولى بتكوين لجنة لتجميع مقترحات الوزارات، علاوة على تكوني فريق عمل لدراسة المقترحات التى تقدمها الوزارات المختلفة، وانتهت هذه اللجة إلى مسودة محدثة، وصياغة آليات المتابعة والتقيم لتنفيذ هذه الأهدف حتى لا يكن مجرد عبارات على الورق، بالإضافة إلى لجنة مراجعة لهذه الأهداف.

الخطوات المحددة ضمن تحديث وثيقة الاستراتجية، بحسب التخطيط، تشمل 7 خطوات في مقدمتهم إعداد ورق عمل لتضمين مفهوم التنمية المستدامة لخطط التنموية، ثم تخضع هذه للمراجعة من قبل لجنة مفوضة داخل كل وزارة تضم ممثلين عن كل القطاعات.

بينما تشمل الخطوة الثانية تشكيل لجنة مراجعة تضم خبراء متخصصين فى علوم الاقتصاد والبيئة والاجتماع لتحديد الفجوات فى استراتجية مصر 2030، والخطوة الثالثة تشكيل فريق عمل تعمل على الفجوات المحددة وصياغة تقارير لكل فجوة على حدى بهدف إضافة العناصل التى تم إغفالها.

ووفقا لوزارة التخطيط، تتضمن الخطوة الرابعة من تحديث الاستراتجية قيام الوزارة بالتوازي بمراجعة آليات المتابعة والتقييم الواردة باستراتجية مصر 2030، وشملت الخطوة الخامسة تشكل لجنة التجميع لجمع التقارير من فرق العمل بمختلف الوزارات وآليات المتابعة والتقيم التى تم مراجعتها ومراجعة وثيقة الاستراتجية بشكل كلى تمهيدًا لإصدار مسودة استراتجية التنمية المستدامة المحدثة، وتضمنت الخطوة السادسة طرح مسودة استراتجية التنمية المستدامة للحوار المجتمعى.

فيما تضمت الخطوة السابعة والأخيرة من خطوة تحديث الاستراتجية قيام فريق من المحررين المتخصصين بمراجعة وتنقيح النسخة النهائية من الاستراتجية المحدثة أخذاً في الاعتبار التعليقات الناتجة عن مرحلة الحوار المجتمعي.

ووفقا لما ذكرته التخطيط، فإن المكون الثاني من مكونات تحديث استراتجية مصر 2030، يشمل حملات توعية وأنشطة ترويجية للاستراتجية في صيغتها الجديدة وإطلاق برنامج تدريبيي للعاملين بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وإطلاق برنامج تدريبي لتدريب المدربين والمخصص لمجموعة من العاملين الذي تم اختيارهم ممن سبق تدريبهم، وإطلاق برامج تدربية للعاملين بالوزارات والجهات المختلفة.

فيما يشمل المكون الثالث من مكونات إعادة صياغة الرؤية، إنشاء وحدات التنمية المستدامة بجميع الجهات الحكومية، وتقديم الدعم الفني من قبل وزارة التخطيط للوحدات بالوزارات الأخرى، ومتابعة تنفيذ الاستراتجية المحدثة من خلال تلك وحدات المراجعة.

وشمل المكون الرابع والأخير إعداد المادة العملية لبرامج تدربية على مختلف المستويات خاصة بآليات المتابعة والتقيم بإلاضافة إلى برامج فنية أخرى، وتقديم الدعم الفني وإرشاد للوزارات الأخرى خلال عملية ترجمة الاستراتجية إلى خطط، وفقا لوزارة التخطيط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة