16 بندا للجنة الشئون العربية في البرلمان.. تعرف على خطة دور الانعقاد الرابع

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 08:00 م
16 بندا للجنة الشئون العربية في البرلمان.. تعرف على خطة دور الانعقاد الرابع
مجلس النواب - أرشيفية

حصلت «صوت الأمة» على الخطة الكاملة للجنة الشئون العربية برئاسة النائب أحمد رسلان، خلال دور الانعقاد الرابع، والذى بدأها بتأكيد ثقته الكاملة فى القيادة السياسية لمصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
وكذلك الدعم الكامل والتأييد لسياسة مصر العربية والتى حازت تقديرًا عربيًا كبيرًا وإعادة مصر إلى مكانها الطبيعى على الساحة العربية، منذ أن تولى الرئيس السيسى رئاسة مصر فى عام 2014، وحتى الآن وحققت نجاحات كبيرة على صعيد المساهمة فى حل الأزمات العربية سواء بالنسبة للقضية الفلسطينية أو الأزمة الليبية والسورية واليمنية والعراقية، وما زال الرئيس السيسى يبذل الجهود المضنية فى سبيل احتواء تلك الأزمات العربية.
 
"صوت الأمة" تكشف بنود الخطة على النحو التالى:
أولاً: دراسة ما يرد إلى اللجنة من موضوعات أو ما يحال إليها من اتفاقيات أو معاهدات أو طلبات إحاطة أو أسئلة ومناقشتها وإعداد تقارير بشأنها، ومشاكل المصريين بالخارج.
 
ثانياً: القيام بدور مهم تجاه التعاون العربى والدفاع عن قضايا الأمة العربية من خلال الدبلوماسية البرلمانية سواء فى المنظمات أو المحافل الإقليمية أو الدولية أو المتخصصة.
 
ثالثاً: دعم الدبلوماسية الحكومية فى التعامل مع مختلف القضايا العربية ورعاية المصالح المصرية مع الأشقاء العرب.
 
رابعاً: التعاون الفعال مع المنظمات العربية العامة أو المتخصصة من أجل وحدة الصف العربى وتحقيق التعاون المثمر فى مختلف المجالات.
 
خامساً: دعوة وزير الخارجية ومساعديه لعقد لقاءات دورية مع اللجنة للتعرف على تطورات الأوضاع على الساحة العربية والجهود الدبلوماسية المصرية.
 
سادساً: عقد لقاءات مع جامعة الدول العربية والاستماع إلى رؤيته الأمين العام حول دور الجامعة على الساحة العربية.
 
سابعاً: دعوة وزير الهجرة وشئون المصريين فى الخارج لمعرفة مشاكل المصريين بالدول العربية وفتح قنوات اتصال مع الجاليات المصرية بالدول العربية والجاليات العربية المقيمة فى مصر.
 
ثامناً: عقد لقاءات مع السفراء العرب المعتمدين بمصر للتواصل والتعرف على رؤيتهم فى الساحة العربية.
 
تاسعاً: فتح ملف دور الإعلام فى دعم وتقوية العلاقات المصرية العربية ودعوة رئيس المجلس الأعلى للإعلام ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وأيضاً رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من خبراء الإعلام فى هذا المجال ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات.
 
عاشراً: إعطاء أهمية خاصة للعلاقات المصرية السودانية وفتح ملف التكامل المصرى السودانى والمقترحات الخاصة بإحياء فكرة إنشاء برلمان وادى النيل، بالإضافة إلى التأكيد على ملف فلسطين وما يتعلق به.
 
الحادى عشر: مناقشة دور جمعيات الصداقة المصرية العربية ودورها فى تعزيز وتقوية العلاقات على المستوى الرسمى والشعبى.
 
الثانى عشر: مناقشة دور المنظمات الاقتصادية العربية فى دعم التكامل الاقتصادى العربى.
 
الثالث عشر: مناقشة ملف استخدام القوى الناعمة لمصر ( الفن _ الرياضة _ الثقافة وغيرها ) فى تعزيز العلاقات مع الدول العربية ودعوة المختصين.
 
الرابع عشر: بحث إمكانية تنظيم زيارات للجنة لبعض الدول العربية وعقد اتفاقيات تعاون مع اللجان البرلمانية المناظرة فى برلمانات هذه الدول.
 
الخامس عشر: الاهتمام باللغة العربية وما يتعلق بها والتواصل مع مجامع اللغة العربية .
 
السادس عشر: قيام اللجنة بزيارات ميدانية لمنافذ الدولة لمتابعة حركة التبادل التجارى بين مصر والدول العربية وأيضاً حركة تنقل المواطنين وحل أى مشاكل خاصة بالتأشيرات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق