هيثم الحاج علي يرد على منتقديه في واقعة "ياسمين الخطيب": اخترناها لهذا السبب

السبت، 27 أكتوبر 2018 07:00 م
هيثم الحاج علي يرد على منتقديه في واقعة "ياسمين الخطيب": اخترناها لهذا السبب
هيثم الحاج علي رئيس هيئة الكتاب ومعرض القاهرة الدولي الحالي
وجدي الكومي

كشف الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أسباب اختياره للفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب، في اللجنة الفنية للمعرض، وهو الاختيار الذي أثير بسببه أزمة كبيرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، واندلعت من وراءه انتقادات طالت الهيئة واتهمتها بإقصاء كثيرين.

وقال هيثم الحاج علي لصوت الأمة، أن هناك أزمة حقيقية في مصر، ترجع إلى أن كل خطوة يتخذها القائمون على تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الخمسين، تطالها سهام النقد، دون النظر إلى ما وراء هذه الخطوة، أو انتظار المرجو منها.

وتابع رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب: ما يتعلق باختيار ياسمين الخطيب، في اللجنة الفنية المنظمة للمعرض، فكان الغرض منه تنظيم معارض فن تشكيلي، خلال المعرض، تنظيم معارض، وليس تنظيم ندوات عن الفن التشكيلي.

وبسؤال الحاج علي عن آليات اختيار الأشخاص في المعرض، قال رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب: هناك صفات للاختيار، تكمن في أن يكون المختارون قادرين على تنظيم النشاط الذي تم اختيارهم فيه، ومن أجله، وعلى اتصال بالشخصيات الفاعلين فيه، ومن ذلك مثلا، أنا اخترت عمر شهريار لعلاقته بالنقاد الشباب وقلت أنني أرغب في عمل برنامج يستهدف كتابات الشاب من خارج المؤسسة الحكومية.

وتابع: فالمسألة أولا أنا عاوز أعمل برامج عاملة ازاي، ومن الناس الذين تتوفر لهم مثل هذه الخبرات، فلا توجد دائرة مغلقة أختار منها لكنني أفرد خريطة النشاط الذين نرغب في تنظيمه، ونحاول الاتصال بالناس المتعلقين به، أو الذين لديهم خبرات في العمل الثقافي.

وتطرق هيثم الحاج علي إلى انتقادات عدم اختيار بعض الفاعلين في المجال الثقافي من الأقاليم، والاتهامات التي تلقتها الهيئة بممارسة الإقصاء، حيث قال رئيس هيئة الكتاب: أنا عندي أصدقاء في الأقاليم، لكنني لم أخترهم لأنهم غير متاحين في القاهرة، حيث تدور الاجتماعات، التي تتطلب وجودهم يوميا، لمدة عشرة أيام مثلا، أي أنني لم أقصيهم، إنما اضطررت لعدم اختيارهم في اللجان لأنهم ليسوا متاحين في القاهرة، لكن بالتأكيد لديهم خبرات، والمتوفر منهم في القاهرة، أو الذي لديه أماكن يقيم بها في القاهرة، سوف أدعوه للعمل معي، مثلا أنا أحب أن يكون في لجنة الشعر حسين القباحي من الأقصر، والضوي محمد الضوي من قنا، لكن كيف سأدعوهم للمجيء إلى القاهرة، وأنا لا أستطيع أن أوفر لهم أماكن للإقامة أو مصاريف طيلة فترة إقامتهم هنا خلال مدة عملنا للمعرض؟.

وشدد هيثم الحاج علي على أن اللجان هذا العام جمعت بين خبرات كثيرة، وأعمار مختلفة، فهناك الشباب، وراعينا أن تكون كل الأطياف ممثلة، والأسماء في اللجنة الثقافية تثبت ذلك .

وعن وجود محمد عبد الرحمن رئيس موقع إعلام دوت أورج في اللجنة الفنية، قال رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب: محمد عمل مبادرات إعلامية لها علاقة بتغطية الفعاليات الفنية العام الماضي، ولم يكن موجودا في أية قرارات، أو أية لجان، أي أنه عمل بشكل غير رسمي، وساهم في تغطية 24 إذاعة على الانترنت مرتبطة بتغطية الفعاليات الفنية، أي أقصد أن له خبرة سابقة، في العمل في هذا المجال، دون أن يكون في تشكيل أية لجنة، أو في أي قرار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة