يحمل الشخصية الاعتبارية وله موازنة خاصة.. تفاصيل مشروع قانون «إنشاء صندوق لرعاية الطفولة»

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 04:00 ص
يحمل الشخصية الاعتبارية وله موازنة خاصة.. تفاصيل مشروع قانون «إنشاء صندوق لرعاية الطفولة»
النائبة نشوى الديب

تعتزم لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائبة نشوى الديب، بشأن إنشاء صندوق لرعاية الطفولة.
 
صوت الأمة تنشر أبرز مواد مشروع القانون وفقًا لما جاء فى المشروع المقدم من النائبة ومنها إنشاء صندوق رعاية الطفولة وتكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة وأن تكون للصندوق موازنة خاصة، وتبدأ السنة المالية ببداية السنة المالية للدولة ويرحل فائض الحساب من سنة إلى سنة مالية أخرى.
 
ويكون للصندوق مجلس إدارة يصدر بتشكيله ونظام العمل فيه قرار من رئيس مجلس الوزراء وتكون مدته 4 سنوات و إنشاء دور إيواء لأطفال الشوارع.
 
و توزيع إعانات على الجهات المهتمة بالطفولة، أو القيام بأى عمل من شأنه دعم حقوق الطفل و تتكون موارد الصندوق من:
 
• الموازنة المخصصة له فى الموازنة العامة للدولة.
 
• الغرامات ومقابل التصالح فى الجرائم المنصوص عليها فى قانون الطفل والقوانين ذات الصلة.
 
• عوائد استثمار أموال الصندوق والعقارات التى تخصص له.
 
• الهبات والإعانات والتبرعات والوصايا التى يقرر مجلس إدارة الصندوق قبولها.
 
كما تعفى الهبات والإعانات والتبرعات والوصايا للصندوق من جميع أنواع الضرائب.
 

وكانت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، قد عقدت اجتماعا، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائبة نشوى الديب، بشأن إنشاء صندوق رعاية الطفولة.

وسبق وأن عقدت اللجنة اجتماعا حول خطة العمل خلال دور الانعقاد الحالي، وتم الاتفاق على أن هناك عددا من القضايا والموضوعات والملفات المهمة التي ستواصل اللجنة فتحها، بالإضافة لوجود 7 مشروعات قوانين سيتم مناقشتها منها المجلس القومى للأمومة والطفولة، الرعاية اللاحقة للأيتام، حقوق المسنين، المجلس القومى للسكان والتنمية، وكذلك مشروع قانون المجلس القومي للأسرة والسكان.

وناقشت اللجنة قضايا  تهم الأسرة، ودور التعاونيات، قضايا المسنين والعدالة الاجتماعية، بالإضافة لقضية الزيادة السكانية وخطورتها على المجتمع وكيف أصبحت تمثل خطرا على المجتمع، بالإضافة إلى عدم توظيف الطاقات البشرية إلى إنتاجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق