لماذا تظل مصر بعيدة عن السباق؟.. سر تفوق الصين على أوروبا في صناعة السيارات الكهربائية

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 12:00 ص
لماذا تظل مصر بعيدة عن السباق؟.. سر تفوق الصين على أوروبا في صناعة السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية
كتبت : رانيا فزاع

لا يستسلم ثاني أكبر اقتصاد في العالم بسهولة، ومهما واجه من التحديات يستمر يوميا فى البحث عن بدائل اقتصادية قوية تدفع بحركته وتقوى عمله ، الحديث هنا عن الصين التي واجهت أكبر حرب تجارية فى التاريخ مؤخرا، ورغم من ذلك إلا إنها مستمرة فى دفع اقتصادها بشتى الطرق .

ففى الوقت الذي حاولت فيه أوروبا الخروج بفكرة السيارات الكهربائية جاءت الصين لتنافسها و نجحت فيها بتخطيها ، ومنحت أوروبا للعالم بعض كبار صانعي السيارات ، لكنها خسرت الصين في السباق لتحديد مستقبل الصناعة، فالصين هي القوة الدافعة في أعمال بطاريات السيارات الكهربائية ، التي يرى القادة الأوروبيون أنها حيوية لمستقبل صناعة السيارات التي توظف الملايين من الناس في جميع أنحاء القارة.

على الجانب الآخر ووسط هذا الصراع تبقى مصر بعيدة إلى حد ما عن هذا التنافس الحديث عن السيارات الكهربائية فى مصر يعود إلى بداية 2018 الجاري، لكنها حتى اللحظة الراهنة لم تسجل عمليات بيع معلنة، وكذلك لم تنتشر البينة التحتية الخاصة بها، وهو ما اعتبره وكلاء  ومصنعي شركات السيارات في مصر، سببًا لعدم انتشارها حتى الآن، مؤكدين أنه من المتوقع أن تسجل السيارات الكهربائية مبيعات تصل إلى 1000 سيارة بنهاية العام القادم.

وتمثل الفكرة السابقة خطر كبير على أوروبا موطن أكبر شركات تصنيع السيارات مثل فولكسفاغن وبى أم دبليو ومرسيدس بنز ورينو ،ويعد إنتاج السيارات الكهربائية في الصين أمر منطقي بالنسبة للشركات ، حيث يوجد معظم العملاء ، كما أنها تمكنهم من تجنب التعريفات الثقيلة على السيارات المستوردة، بالإضافة إلى أن مصانعها بالقرب من سلسلة التوريد للبطاريات ، والتي تمثل حوالي 40 ٪ من قيمة السيارات الكهربائية.

وتقول شركة "وود ماكينزي" الاستشارية إن حوالي ثلثي الطاقة الإنتاجية العالمية لبطاريات أيونات الليثيوم ، وهي الأكثر استخداماً في السيارات الكهربائية ، هي في الصين.

يقدر أن أوروبا لديها 1 ٪ فقط من السوق، وتتمتع الصين بميزة كونها أكبر سوق في العالم للسيارات الكهربائية ، حيث تمثل حوالي نصف المبيعات العالمية ، وتستثمر شركات تصنيع السيارات الدولية هناك بشكل كبير.

وكانت فولكسفاجن قد أعلنت العام الماضي أنها ستضخ 12 مليار دولار في تصنيع السيارات الكهربائية في الاقتصاد رقم اثنين في العالم ، وقام أحد رواد الصناعة في الولايات المتحدة ، ببناء مصنع في شنغهاي يقول إنه سيؤدي في نهاية المطاف إلى إنتاج 500000 سيارة كهربائية سنوياً ، مقارنة بـ 100 ألف سنويا فى أمريكا.

وأعلنت شركة Lithium Werks ، التي يوجد مقرها في هولندا ، والتي يوجد بها بالفعل مصنعان في الصين ، عن خطط هذا الشهر لبناء مصنع بقيمة 1.6 مليار يورو (1.8 مليار دولار) خارج شنغهاي مع شريك محلي.

وستقوم المنشأة الضخمة في نهاية المطاف بضخ بطاريات الليثيوم أيون لتشغيل 160 ألف سيارة في العام.

الأزمة في أوروبا بحسب المنتجين أن هناك الكثير من الإزعاج والكثير من الإجراءات التي يجب اتباعها.، فالأمر يستغرق وقتا طويلا،وقد وضعت الصين أهدافا لإنتاج السيارات الكهربائية وقدمت حوافز للمشترين ، مما ساعد على ازدهار الصناعة.

يحاول الاتحاد الأوروبي تغيير ذلك. أطلق فرعها التنفيذي ، المفوضية الأوروبية ، خطة عمل هذا العام تهدف إلى تشجيع الشركات على الاستثمار أكثر في تقنيات البطاريات ، بما في ذلك تقديم المزيد من التمويل. وحذرت الشركات الأوروبية من خطر فقدان النفوذ على سلاسل التوريد والمعايير البيئية إذا فشلت في الحصول على موطئ قدم في قطاع البطاريات.

وقال محللون ان السبب الرئيسي وراء تأخر أوروبا عن الركب في صناعة البطاريات هو أن شركات صناعة السيارات كانت بطيئة في تطوير السيارات الكهربائية.

وقال فيكتور ايرل ، الشريك المؤسس لشركة الأبحاث السويدية "إف. في. فوليومز": "إنهم لم يأخذوا السيارات الكهربائية على محمل الجد لأنهم لا يحبونها". وأضاف أنه حتى وقت قريب ، ركز العديد من اللاعبين الكبار مواردهم على السيارات التي تعمل بالبنزين،في غضون ذلك ، انتشرت صناعة السيارات الكهربائية في الصين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة