بقيمة 600 مليون جنيه.. منجم السكري يكشف: توريد 823 كيلو ذهب للبنك المركزي في عام

الخميس، 01 نوفمبر 2018 01:00 م
بقيمة 600 مليون جنيه.. منجم السكري يكشف: توريد 823 كيلو ذهب للبنك المركزي في عام
منجم السكرى - أرشيفية

 

كشف يوسف الراجحي، المدير العام لشركة «سنتامين إيجيبت»، والعضو المنتدب لشركة السكري لمناجم الذهب، عن توريد نحو 823 كيلو من سبائك الذهب إلى البنك المركزى المصري، خلال عام منذ بداية شهر نوفمبر الماضي وحتى نهاية شهر أكتوبر، بقيمة 600 مليون جنيه.

وطبقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، فإن احتياطي الذهب لدى مصر سجل 77 طنًا مع بداية مايو الجاري، مقابل 76.4 طنًا في شهر فبراير الماضي، وارتفاعًا من مستوى 75.6 طنًا خلال العام الماضي.

وقال الراجحي، إن هذه الاتفاقية تم تفعيلها منذ بداية شهر نوفمبر 2017، بينما جرى توقيعها بين الطرفين في 20 ديسمبر 2016، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي فى إطار دعم الاقتصاد عبر زيادة نسبة الذهب في احتياطي البنك المركزي دون فقد العملة الأجنبية، إذ سيكون التعامل بالجنيه المصري وليس بالدولار الأمريكي.

كان البنك المركزى المصرى وشركة السكرى لمناجم الذهب، وقعا في نوفمبر من العام الماضي اتفاقا يوفر البنك المركزي بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، التي تقدر بنحو 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%.

وقال طارق الملا، وزير البترول، في تصريحات صحفية في وقت سابق، إن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزي، عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكري للبنك المركزي.

وأعلنت شركة سنتامين للتنقيب عن الذهب قد أعلنت عن نتائج أعمال الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر الماضي مخفضة حجم الإنتاج المستهدف من منجم السكري خلال العام الحالي، إلى نحو 480 ألف أوقية من الحجم المستهدف في السابق الذي كان يتراوح بين 505 آلاف 515 ألف أوقية، وذلك بفعل تأخر تحسين عمليات التشغيل عما كان مخططا له، وتدني جودة الذهب الخام في المنجم.

وبلغ إجمالي إنتاج الذهب منذ بدء الإنتاج بالمنجم في بداية العام 2010 حتى نهاية شهر يوليو الماضى نحو 110 طن ذهب. وتمثل صادرات منجم السكرى نحو 2% من ميزان الصادرات المصرية، وذلك بحسب بيانات رسمية من شركة «سنتامين».

وتعمل شركتان لإنتاج الذهب في مصر حاليًا، هما الشركة الفرعونية الأسترالية بمنجم السكري، وشركة «ماتزهولدنج» القبرصية التي تعمل في منجم «حمش»، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما «آتون ميننج» الكندية، و«ثاني دبي» الإماراتية‪.

وأعلنت هيئة الثروة المعدنية، نتائج مزايدتها رقم 1 لسنة 2017 للتنقيب عن الذهب في 5 قطاعات بالصحراء الشرقية، أسفرت عن ترسية منطقتي بوكارى وأم سمرة على شركة «ريسوليوت مصر ليمتد»، ومنطقة أم الروس على شركة «فيرتاس مايننج ليمتد» الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق المصرية، ومنطقة دهب على شركة «غسان سبان» الإسبانية للاستثمارات.

ووفقا لما ذكره العضو المنتدب لشركة السكري لمناجم الذهب، فإن إدارة المنجم كانت قد عرضت على البنك المركزى، خلال عام 2009 شراء حصة من الإنتاج، إلا أنها تلقت ردا بأن الموجود لدى البنك يلبي الاحتياجات المطلوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة