هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية

الخميس، 01 نوفمبر 2018 09:00 ص
هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية
قياس ضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي ينفذها الدم على جدران الأوعية الدموية، حيث يعتمد الضغط على العمل الذي يقوم به القلب ومقاومة الأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت.
 
تحدد الإرشادات الطبية ارتفاع ضغط الدم وفقا للموقع  الطبى (medicalnewstoday) كضغط دم أعلى من 130 أكثر من 80 ملليمتر من الزئبق (mmHg).
 
حقائق سريعة عن ارتفاع ضغط الدم
ضغط الدم الطبيعي هو 120 أكثر من 80 ملم من الزئبق (mmHg) ، ولكن ارتفاع ضغط الدم أعلى من 130 على 80 مم زئبقي.تشمل الأسباب الحادة لارتفاع ضغط الدم الإجهاد ، ولكن يمكن أن يحدث من تلقاء نفسه ، أو يمكن أن ينتج من حالة تحت شرط ، مثل أمراض الكلى.يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المعالج إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية ومشاكل أخرى.عوامل أسلوب الحياة هي أفضل طريقة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم
غالبا ما يكون سبب ارتفاع ضغط الدم غير معروف، ولكن هناك أسباب عديدة قد تشمل مرض الكلى المزمن (CKD) الذى يشكل سبب شائع لارتفاع ضغط الدم لأن الكلى لا ترشح السوائ، وبالتالى فأن هذا الفائض من السوائل يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

علاج ضغط الدم
الفحوصات الطبية المنتظمة هي أفضل طريقة لمراقبة ضغط الدم، في حين يتم تنظيم ضغط الدم بشكل أفضل من خلال النظام الغذائى قبل أن يصل إلى مرحلة ارتفاع ضغط الدم ، لذلك هناك مجموعة من خيارات العلاج:

ممارسة تمارين رياضية عادية
ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ممارسة التمارين بحد أقصى  30 دقيقة  من 3 إلى 5 مرات فى الأسبوع، ، ويمكن أن يشمل ذلك المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة .
 
الحد من التوتر والتدخين
تجنب الإجهاد والتوتر  يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم، ولكن شرب الكحول والتدخين ونظم الأكل غير الصحية بجانب التوتر ستزيد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم.
 
التدخين يمكن أن يرفع ضغط الدم، لذلك فأن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل القلب .

العلاج باستخدام الأدوية
قد يستخدم الأشخاص الذين لديهم ضغط دم أعلى من 130 فوق 80 أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعادة ما تبدأ الأدوية بجرعة منخفضة لتجنب  الآثار الجانبية المرتبطة بها ، في بعض الأحيان عادة ما تكون هناك حاجة إلى مزيج من العقاقير الخافضة للضغط على الأقل.
 
تتوفر مجموعة من أنواع الأدوية للمساعدة في خفض ضغط الدم ، بما في ذلك:
 
مدرات البول .
حاصرات بيتا وحاصرات ألفا.
حاصرات قنوات الكالسيوم.
المنشطات المركزية.
مثبطات أدرينالية محيطية.
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق