الجديد لوحده مش كفاية.. هل تعزز صيانة الجرارات القديمة خطة تطوير السكة الحديد؟

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 04:00 م
الجديد لوحده مش كفاية.. هل تعزز صيانة الجرارات القديمة خطة تطوير السكة الحديد؟
تهالك القطارات
كتب محمد شعلان

تسير هيئة السكة الحديدة بصورة سريعة في تطوير البنية التحتية لمنظومة القطارات، وتتعاقد على استقدام الكثير من الجرارات والعربات الجديدة، ما يعزز من قوة أسطول السكة الحديد، وتحسين الخدمة المقدمة للركاب في مصر، وفي نفس الاتجاه تعمل شركات السكة الحديد على صيانة الجرارات القديمة، لتسير بجانب خطة شراء الجرارات الجديدة، لتوفير النفقات على هيئة السكة الحديد.

صيانة الجرارات القديمة

وقال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، في مداخلة لقناة اكسترا نيوز، إن الوزارة تسير في عدة اتجاهات متعلقة بتطوير السكة الحديد، منها شراء جرارات جديدة من خلال التعاقد على 100 جرار من جنرال إلكتريك الأمريكية، والحصول على تمويل 100 جرار آخر من بنك الإعمار وإعادة التنمية، بالإضافة إلى إصلاح الجرارات القديمة، والتي كانت متوقفة ويتم إعادة تأهيلها.

اقرأ أيضاً: صنع في مصر.. كيف يُخطط وزير النقل إنتاج عربات السكة الحديد وتصديرها لأفريقيا؟

وأضاف محمد عز، متحدث وزارة النقل، أن عقد هيئة السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية ينص على إعادة تأهيل وصيانة 81 جرارا كانت متوقفة منذ عدة سنوات، بالإضافة إلى الصيانة الدورية للجرارات العاملة على خطوط السكة الحديد، مفيدا بأن الهيئة لديها جرارات من المنيا وكندا وأمريكا واختاروا التعاقد مع شركات الدول المتقدمة في هذا المجال لتنفيذ خطة صيانة الجرارات القديمة.

اصلاح القطارات القديمة
اصلاح القطارات القديمة

وأشار محمد عز، متحدث وزارة النقل، إلى أن شركة إيرماس المملوكة لهيئة السكك الحديدية والمتخصصة فى عمرة الجرارات لها دور كبير في إعادة تأهيل الجرارات المتهالكة، حيث تقوم بعمل عمرات بمختلف أنواعها بمتوسط 18 عمرة شهرية ما بين عمرات خفيفة ومتوسطة، ومن 25 إلى 30 عمرة رسمية، كما يبلغ عدد العاملين فيها نحو 2000 عامل، موضحا أن إصلاح الجرارات الحالية من خلال العاملين المصريين المحترفين فى هذا المجال يوفر العملة الصعبة.

اقرأ أيضاً: قطارات النقل تعود من جديد.. هل تخطط السكة الحديد لزيادة مواردها بنقل البضائع؟

وبالنسبة لتكلفة الصيانة وعمرات القطاع، أوضح محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، أن كل جرار له متطلبات من قطع الغيار، وكل قطع غيار لها أسعارها، وأن ما تقوم شركة إيرماس بإصلاحه هو نتاج ما تقوم به من إصلاح للجرارات العاملة على السكة الحديد، وإذا تعطل جرار تقوم الشركة بإصلاحه على الفور، كما تقوم بعمل عمرات ويرصدون لهذا أموال كبيرة للصيانة.

صيانة القطارات
صيانة القطارات

وكان قد اجتمع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع المهندس مصطفى رشاد، رئيس الشركة المصرية للصيانة وخدمات السكك الحديدية (إيرماس)، لمتابعة خطة الشركة في مجال عمرات الجرارات، وحضر اللقاء الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل، وقيادات وزارة النقل والسكك الحديدية.

اقرأ أيضاً: بتكلفة 100 مليون دولار.. مصر تدخل صناعة عربات السكة الحديد (التفاصيل الكاملة)

كما استعرض وزير النقل الوضع الحالي، لصيانة وعمرة الجرارات والخطة المستقبلية لأعمال الصيانة بها، لتدعيم قوة الجر بالسكك الحديدية، حيث أكد الوزير على توفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة، وعدم خروج أي جرار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له، مشيرا إلى أن الوزارة تسيير فى عدة اتجاهات فيما يخص الجرارات لتدعيم قوة الجر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق