الجامعات المصرية كتبت التاريخ في الأزمات.. قطار الانتخابات الطلابية ينطلق الخميس

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 09:00 ص
الجامعات المصرية كتبت التاريخ في الأزمات.. قطار الانتخابات الطلابية ينطلق الخميس
جامعة القاهرة

انطلقت الانتخابات الطلابية بالجامعات، في وقت سابق من يوم الخميس، ليختار نحو 2.5 مليون طالب بالجامعات المختلفة ممثليهم بالاتحادات الطلابية، على أن تكتمل دائرة الانتخابات الطلابية منتصف شهر نوفمبر الجاري بانتخاب رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المختلفة.

وبحسب اللائحة الطلابية، فإن الاتحادات الطلابية تشكل من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذي تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

وشكلت جامعة القاهرة، اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية، برئاسة الدكتور مجدي عمر منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعضوية الدكتور محمد فتحي عبد العليم مستشار الأنشطة الطلابية، وحسن سعده مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إلى جانب عضو قانوني، وطالبين من طلاب الأنشطة المتميزين.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدورها كانت حددت من خلال جدول الانتخابات الطلابية الذي أعلنته الوزارة، يوما واحدا فقط لفتح باب الترشح، إذ أن باب الترشح للانتخابات الطلابية ينتهي في مساء الخميس، على أن تعلن الكشوف المبدئية للمرشحين في الكليات المختلفة يوم الأحد المقبل.

وواجه العديد من طلاب النشاط في جامعتي القاهرة وحلوان هذا المقترح باعتراض شديد رافضين أن يكون فتح باب الترشح يومًا واحدًا فقط، قائلين إن «الوزارة لم تترك لهم فرصة الإعداد الجيد والاختيار لهذا اليوم، مطالبين بضرورة تدارك هذا الأمر فى الانتخابات».

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا ف=يى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

في غضون ذلك، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه «سيتم إرسال تقرير يومي عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها»، مشددا أن الانتخابات الطلابية ستجرى في نطاق من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب.

وأوضح الخشت، في ترصيحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم، في إطار ديمقراطي يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيا كل الطلاب إلى المشاركة في العملية الانتخابية.

وتابع رئيس جامعة القاهرة: «الجامعة استعدت لإجراء الانتخابات الطلابية وستوفر لها بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم في اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعي حقيقي، مشدد على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

بدوره، قال الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، إن الجامعات نفذت ندوات تثقيفية لها علاقة بالانتخابات الطلابية لتدريب الطلاب على المشاركة الفعالة في الانتخابات الطلابية، وكذلك موظفي رعاية الشباب على آلية تنفيذ اللائحة طبقا للجدول المعلن.

وأكد طايع، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، على حظر الدعاية السياسية والحزبية بالانتخابات الطلابية بشكل نهائي، لافتا إلى أن الدعاية ستكون شخصية للطالب المشرح عن أهم إنجازاته وخدماته للطلاب، متابعا: «ستكون هناك متابعة يومية لعملية الانتخابات من خلال إخطار الجامعات للوزارة بكل البيانات والمعلومات الخاصة بالانتخابات الطلابي».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق