طاقم تحكيم النهائي يثير قلق مشجعي الأحمر.. لماذا تخشى الجماهير الجامبي الدولي؟

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 05:00 م
طاقم تحكيم النهائي يثير قلق مشجعي الأحمر.. لماذا تخشى الجماهير الجامبي الدولي؟
الحكم الجامبى بكارى جاسما

منذ أن أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن طاقم التحكيم الكامل لمباراة ذهاب نهائي دورى أبطال أفريقيا، التي تجمع بين النادي الأهلي ونظيره الترجي التونسي، ويستضيفها ملعب برج العرب في الإسكندرية، في التاسعة مساء يوم الجمعة، وتضع جماهير الأحمر أيديها على قلوبها خشية حدوث أي قرارات قد تؤثر على نتيجة المباراة.

واختار كاف الحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد، لإدارة الطاقم التحكيمي لمباراة الأهلي ضد الترجي التونسي، يعاونه الجزائري عبد الحق إيتشعلي، والبوروندي جيان كلود والجابوني إيريك أوتوجو، بينما يقود طاقم حكام تقنية الفيديو «فار»، التي تطبق للمرة الأولى في المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا بقيادة الجامبي باكارى جاساما، السنغالى سامبا ماليك ومواطنه كامارا جبريل.

الحكم الجامبى

وانتابت جماهير الأهلي حالة من القلق والاستهجان بعدما تردد مؤخرا أن كاف سيسند إدارة لقاء الذهاب بنهائي دوري الأبطال، إلى الحكم الجامبي خاصة بعدما عاد إلى الأذهان الأداء الباهت والمثير للجدل للحكم الجامبي خلال إداراته لقاء الإياب بين الوداد المغربي والأهلي، الذي شهد العديد من الأخطاء التحكيمية، التي أثرت بشكل كبير على نتيجة المباراة التى انتهت بفوز بطل المغرب بهدف دون رد وتتويجه باللقب الأفريقي.

والحكم الجامبى بكاري جاساما صاحب الـ41 عاما، حاصل على الشارة الدولية عام 2007، وأحد حكام النخبة الإفريقية (A) والحائز على لقب أفضل حكم بالقارة السمراء عامي 2015، و2016، ويعمل تاجر جملة للأدوات الكهربائية.

أخطاء الحكم الجامبى في نهائي بطولة 2017

أدار جاسما في 6 لقاءات للأهلي ببطولات إفريقيا، بينها 5 في دوري الأبطال ولقاء وحيد في كأس السوبر، كان آخر هذه اللقاءات في سبتمبر الماضي أمام حوريا الغيني في إياب الربع نهائي بالنسخة الحالية للبطولة، التي انتهت بفوز الفريق الأحمر برباعية نظيفة.

أهداف الأهلي في حوريا الغيني

ظهر الحكم الجامبي لإدارة مباريات للأحمر للمرة الأولى، في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2011، أمام فريق الوداد المغربي في المباراة، التي انتهت بتعادل كلا الفريقين بنتيجة 3-3، فيما كانت المواجهة الثالثة عام 2012، عندما سقط الأهلي خارج ملعبه أمام الملعب المالي بدور الـ 32 من البطولة بنتيجة 2-1.

المباراة الرابعة، كانت أمام ليوبار الكونغولي، خلال بطولة السوبر الأفريقي عام 2013، التي انتهت بفوز الأحمر بنتيجة 2-1، فيما كانت الصافرة الـ5 تعد هي الظهورالأبرز للحكم الجامبي في  لقاءات الأهلي وكانت بنهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2013، التي أقيمت على ملعب المقاولون العرب وانتهت بفوز الفريق الأحمر بهدفين نظيفين.

أهداف الأهلي بنهائي البطولة 2013

 لقاء الإياب بين الوداد المغربي والأهلي في نهائي نسخة 2017، كان سادس لقاء يديره جاساما للمارد الأحمر. وشهدت المباراة العديد من الأخطاء التحكيمية التي أثرت بشكل كبير على نتيجة المباراة، وفوز بطل المغرب باللقب الأفريقي بهدف نظيف.

كان الظهور الأول لأفضل حكم في القارة السمراء- الذي أدار 5 نهائيات- مع نهائيات الأميرة الأفريقية، فى 2013 بعدما قاد مواجهة العودة بنهائي  البطولة بين الأهلي وأورلاندو الجنوب إفريقي، وتوج بها المارد الأحمر على ملعب «المقاولون العرب». 

هدف الوداد المغربي في مرمى الأهلي بنهائي 2017

وفي 2014، أدار جاسما نهائي 2014 بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي، وتوج بها الفريق الجزائري، وعاد الحكم الجامبي، ليقود نهائي 2015، الذي جمع بين مازيمبي الكونغولي واتحاد العاصمة الجزائري وحصد اللقب الفريق الكونغولي، كما قاد الحكم الجامبي مواجهة برج العرب في نهائي 2016 بين الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق