مش كل شوية تعب يبقى مرض خطير.. تعرف على أعراض صحية كدابة تصيب جسمك

السبت، 03 نوفمبر 2018 02:00 م
مش كل شوية تعب يبقى مرض خطير.. تعرف على أعراض صحية كدابة تصيب جسمك
تحليل سكر

هل هناك أعراض لأمراض كاذبة؟.. نعم  توجد أعراض لا تمت  لاصل المرض مع أن المريض يشعر ببعضها من قبيل الشعور بالتعب وآلام بأجزاء معينة من الجسم، وغيرها من الأعراض التى تستلزم الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية.

 

عندما تسرد أعراض المرض للطبيب المعالج يجد الطبيب أن  هذه الأعراض مرتبطة بمرض معين وعلى هذا الأساس يصف الدواء المناسب للعلاج، ليتضح بعد فترة إن ما كان يعانى منه المريض ماهو إلا أعراض مرتبطة بمرض كاذب، وهو ما نتعرف عليه فى السطور القادمة.

النقرس الكاذب

يصاب الإنسان بالنقرس الكاذب، نتيجة تراكم غير طبيعي من بلورات بيروفوسفات الكالسيوم (CPP) فى الغضروف والتي يتبعها إطلاق بلورات في المفصل، مما يتسبب في حدوث التهاب مفاجئ بالمفاصل، على غرار النقرس، وفقاً لما ذكره موقع " webmd ".

 

النقرس

 

أعراض النقرس الكاذب:

تتشابه أعراض النقرس الكاذب مع النقرس الطبيعى، والأعراض كالآتى:

- الشعور بألم المفاصل .

- تورم المفصل .

- احمرار الجلد .

وتختفي الأعراض في غضون 5 أيام إلى بضعة أسابيع ، حتى بدون علاج.

 

ويمكن أن تتكرر الأعراض من وقت لآخر في نفس المفصل أو في مفاصل مختلفة، و قد تستمر بضعة أيام إلى أسابيع ما لم يتم علاجها،  بخلاف النقرس الطبيعى المرتبط بالإفراط فى تناول الكحول واتباع نظام غذائي يحتوى على نسبة عالية من المأكولات البحرية واللحوم العضوية.

وقد تزيد أعراض النقرس الكاذب، حيث تزيد من آلام المفاصل، وتصبح الأعراض أكثر حدة، وتستمر لفترة أطول، وقد تحدث الأعراض مرة كل بضعة أسابيع أو أقل من مرة في السنة.

 

النقرس الكاذب

 

طرق تشخيص النقرس الكاذب:

لا يمكن تشخيص النقرس الكاذب من خلال فحص الدم، ولكن يمكن أخذ الأشعة السينية من المفصل للبحث عن وجود بلورات تحتوي على الكالسيوم الموجود داخل الغضروف، ليتم إزالة السوائل من المفصل الملتهب وتحليلها تحت المجهر وفى حالة وجود بلورات CPP يشير إلى الإصابة بالنقرس الكاذب.

وتتم إزالة السائل من خلال إبرة من المفاصل الملتهبة في إجراء يسمى "arthrocentesis"،  و قد يساعد هذا على تخفيف الضغط داخل المفصل وبالتالي تقليل الألم.

 

علاج النقرس الكاذب:

يعتمد علاج النقرس الكاذب على عدة عوامل، من بينها سن المريض، والأدوية الأخرى التي يتناولها، والتاريخ الطبي، وشدة الهجمات، و تشمل أدوية علاج مثل المضادات للالتهابات والمسكنات، والتى تستمر حتى تهدأ الأعراض ويمكن ملاحظة تخفيف الأعراض في غضون 24 ساعة بعد بدء العلاج.

 

السكر الكاذب

يحدث مرض السكر الكاذب المركزي عند انخفاض أو غياب المستويات من هرمون الفازوبريسين، ويمكن أن تكون هذه الحالة عند المريض موجودة منذ الولادة، وقد يصاب الإنسان بالسكر الكاذب أيضاً نتيجة وجود خلل في الجين المسئول عن إفراز الفازوبريسين، وفقاً لما ذكره موقع"medicalnewstoday".

 

أعراض السكر الكاذب:

يعانى مريض السكر الكاذب من بعض الأعراض، وهى :

- كثرة الحاجة للتبول

-العطش .

- الجفاف الشديد، والذى قد ينتج عنه نقص صوديوم الدم إلى أعراض عصبية ، مثل فرط النشاط في الدماغ والعضلات العصبية، والارتباك، أو حتى الغيبوبة.

 

السكرى الكاذب
علاج السكر الكاذب

يتطلب علاج السكر الكاذب والمرتبط بالحمل، عقاقير لتصحيح اختلال توازن السوائل، وقد ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي قليل الملح.

وينصح الطبيب المريض بالحد من تناول الكافيين والبروتين والحد من تناول الأطعمة المصنعة، وزيادة تناول الأطعمة  التى تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ.

 

علاج السكرى
ورم المخ الكاذب

لا يوجد سبب واضح للإصابة بورم المخ الكاذب، ولكن قد يكون مرتبطا بوجود الكثير من السائل النخاعي في الجمجمة، مما يؤدي إلى تراكمه، ويؤدى إلى زيادة الضغط في الجمجمة، ويعتبر الأطفال والرجال وكبار السن وفي أغلب الأحيان النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بورم المخ الكاذب، وفقاً لما ذكره موقع " healthline".


وتوجد بعض العوامل المسببة لورم المخ الكاذب، وهى :

- السمنة .

- الإفراط فى تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، مكملات فيتامين أ، ومضاد الحيوى.

 

 

أعراض ورم المخ الكاذب

يشعر المريض ببعض الأعراض، مثل :

علاج ورم المخ

- الصداع.

- مشاكل في الرؤية.

- طنين في الأذن.

- ألم في الرقبة أو الظهر أو الكتف.

- غثيان.

- قيء.

- دوخة.

 

طرق علاج وتشخيص ورم المخ الكاذب

يجب على المريض إجراء بعض الفحوصات الطبية، مثل فحص العين للتحقق من وجود تورم بالعصب البصري، مع إجراء فحص CT أو MRI على المخ، للبحث عن الأورام أو جلطات الدم، بالإضافة إلى الأشعة السينية والرنين المغناطيسي، وقد يصف الطبيب تناول أدوية أو إجراء عمليات جراحية  للتخلص من السائل الدماغي الشوكي الزائد.

 

وقد ينصح باتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن، مع المتابعة الطبية عند طبيب العيون للتأكد من عدم وجود تغييرات فى الرؤية.

 

طرق الوقاية من الورم الكاذب:

- يجب اتباع نظام غذائى لانقاص الوزن الزائد من الجسم.

- ممارسة التمارين الرياضية .

- الحرص على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

- تناول اللحوم الخالية من الدهن ومنتجات الألبان منخفضة الدهون.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة