بـ1095 منفذًا بالجمهورية.. هكذا تمكنت «الصحة» من توفير ألبان الأطفال المدعمة

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 10:00 ص
بـ1095 منفذًا بالجمهورية.. هكذا تمكنت «الصحة» من توفير ألبان الأطفال المدعمة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

بما يبشر بانتهاء الأزمة، وعدم تكرارها مرة أخرى هذا العام كشفت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، عن توفير ألبان الأطفال شبيهة لبن الأم فى 1095 منفذًا بالجمهورية بالأسعار المدعمة.

اقرأ أيضا: لا أزمة في ألبان الأطفال المدعمة.. «الصحة» تعلن توفيره بـ1095 منفذًا بالمحافظات

وقالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، في تصرحيات صحفية إن الألبان آمنة ومنتجة وفق أعلى مواصفات الجودة ومتوافرة بكميات كبيرة، مضيفة أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تتابع على مدار الساعة الكميات المنصرفة والمخزون الاستراتيجى لضمان استدامة توافره.

3

وتسعى الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة، لتأمين احتياجات البلاد من الألبان الصناعية والأمصال واللقاحات باعتبارها قضية أمن قومى، وذلك من أجل الحفاظ على حياة الأطفال من الأمراض المختلفة فى سن مبكرة، خاصة أمراض سوء التغذية، إلى جانب وقاية المواطنين من الأمراض الوبائية التى تؤثر سلبا على إنتاجية القوى البشرية فى المجتمع.

اقرأ أيضا: حليب الأبقار يحتوي علي مواد تقلل من الأنسولين ويقي الأطفال البدناء من مرض السكر

وحول خطة تأمين احتياجات البلاد من الألبان الصناعية، كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أكدت فى وقت سابق، أنه تم توفير 735 ألف عبوة للأطفال الأقل من 6 أشهر بجميع مديريات الصحة على مستوى الجمهورية، إلى جانب الرصيد الحالى بمخازن الشركة المصرية للأدوية من نفس النوع الذى بلغ نحو 362 ألف عبوة، كما أشارت الوزيرة إلى أنه تم توفير نحو 348 ألف عبوة ألبان للأطفال الأكبر من 6 أشهر، إلى جانب نحو 112 ألف عبوة داخل المخازن، لسد الاحتياجات خلال الفترة الحالية.

1

وحول الإجراءات التى اتخذتها الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لتأمين مخزون الألبان الصناعية، أكدت فى خطتها، أن تم التعاقد على توريد 22.5 مليون عبوة عبارة عن «12 مليون عبوة للأطفال أقل من 6 أشهر، و3 مليون عبورة للأطفال أكبر من 6 أشهر»، بالإضافة إلى 1.5 مليون عبوة كمخزون استراتيجى.

وأشارت الوزيرة فى خطتها أيضا إلى أنه تم التأكيد على أن يكون توريد ألبان الأطفال الصناعية بمتوسط 1.5 مليون عبوة شهريا، كما تم التوجيه على التعاقد فى التخزين بمخازن الشركة المصرية للأدوية، لتسهيل أعمال التوزيع على مديريات الصحة بمختلف المحافظات.

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف للبرلمان: حددنا 75% من الأمراض التي تسبب الوفاة..وهذه حقيقة نقص ألبان الأطفال

ولضمان متابعة المخزون الاستراتيجى، والتنبؤ بالنواقص، أكدت الوزيرة فى خطتها، أنه يجرى الآن استكمال منظومة ميكنة الألبان، مشيرة إلى أنه تم بالفعل ميكنة 6 محافظات هى: «السويس، والإسماعيلية، وبرسعيد، والغربية"، وجارى استكمال أعمال الميكنة بمحافظتى بنى سويف والمنوفية، إلى جانب تعميم منظومة الميكنة بباقى المحافظات تباعا خلال 8 أشهر.

2

وأوضحت الوزيرة أيضا أن خطة تأمين احتياجات البلاد من الأمصال واللقاحات، تستهدف تأمين المخزون الاستيراتيجى بتكلفة تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه، مؤكدة أن أن المخزون الحالى للأمصال واللقاحات يكفى لمدة عام، إلى جانب إدراج طعم «السولك» الخاص بالوقاية من مرض شلل الأطفال عند 4 أشهر فقط، بالإضافة لتوفير لقاح الحصبة والحصبة الألمانية بواقع 16 مليون جرعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق