مع دخولها حيز التنفيذ.. تاريخ العقوبات الاقتصادية على إيران

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 02:00 ص
مع دخولها حيز التنفيذ.. تاريخ العقوبات الاقتصادية على إيران
ترامب - روحانى
كتبت- رانيا فزاع

 

تبدأ اليوم الولايات المتحدة الأمريكية في فرض عقوبات مشددة على إيران، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي عام 2015 ، وحزمة العقوبات الجديدة التى تفرضها أمريكا على طهران تشمل عدد من القطاعات الاقتصادية ولا تقتصر على النفط فقط. ووصف ترامب العقوبات الحالية بأنها الحزمة الجديدة الأشد في تاريخ الولايات المتحدة.

 فرض العقوبات يقودنا إلى التعرف على معناها ومن يحق له وضعها وتاريخها ،وتعرف العقوبات الاقتصادية بإنها «تعطيل العلاقات التجارية والمالية المتعارف عليها لأغراض سياسية وأمنية»، يرتبط فرض العقوبات بخطر محتمل من كيان أو دول ما يهدد آخرين وهذا ما قامت به أمريكا مؤخرا ضد إيران.

ويبقى هنا سؤال هام من يحق له فرض العقوبات، والإجابة هي الدول المدعومة باقتصاديات قوية أو الجهات الدولية الكبرى مثل مجلس الأمن والأمم المتحدة يحق لها فرض عقوبات لتحكمها بعدد من الأنظمة السياسية والمصالح المشتركة.

تتأثر اقتصاديات الدول المفروض عليها عقوبات بالطبع ويتفاوت هذا التأثر من بلد لآخر وإذا كنا هنا نتحدث عن إيران بالأساس فالدولة عانت من قبل من فرض عقوبات مماثلة، ونحاول هنا التحدث عن أبرز العقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها.

trump17-sig

وتشمل العقوبات الاقتصادية المفروضة الآن بحسب موقع سى ان ان شراء النفط، والمنتجات البترولية، والبتروكيماويات ،كما تتضمن عمليات الموانئ الإيرانية، وقطاعي النقل البحري، وبناء السفن،  وتمتد  إلى الخطوط الإيرانية للنقل البحري، والخطوط الإيرانية الجنوبية للشحن البحري وشركاتها التابعة.

 كما ستعاقب أمريكا المؤسسات الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني، إضافة إلى خدمات التحويلات المالية إضافة إلى قطاعات التأمين والطاقة الإيراني، وبدأت المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران منذ ثلاث أشهر وشملت طائرات الركاب، والصادرات الغذائية الإيرانية، وصادرات السجاد الإيراني.

  بدأ فرض عقوبات على إيران تاريخيا مع احتجاز عدد من الرهائن عام  1979 وقت الثورة، إلى جانب الحظر على الأصول الإيرانية والسفر، إضافة إلى تجميد كل الأصول الإيرانية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

ووقفت أمريكا تحويل الأموال من وإلى إيران واستهدف القانون الأمريكي عام 2010 وقف إمداد الوقود الإيراني ونص على اتخاذ إجراءات ردع على المجموعات الأجنبية التي تستثمر فى قطاع النفط، وتبنى قانون جديد للكونجرس الامريكى فرض عقوبات جديدة ضد إيران وشدد الرئيس الأمريكي ترامب العقوبات ضدها لاستمرار جهودها في توسيع برنامجها  الصاروخي.

trumpgefrohani

كما فرض الرئيس الامريكى باراك أوباما عقوبات على المؤسسات المالية، التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني القناة الرئيسية لعوائد النفط  وفر منها أموال بحوالى 75 مليار دولار وقتها.

 و بحسب موقع قناة  العربية أصدر مجلس الأمن الدولي عام 2008 قراراً بتجميد الأصول والحسابات الإيرانية وفرض مزيد من الرقابة على النظام المصرفي الإيراني، ووصلت العقوبات عام 2013 إلى قطاع التكنولوجيا وأكبر شركات الالكترونيات  عام 2013.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق