منتدى شباب العالم.. توجيهات الرئيس السيسى لتطوير التعليم وبناء قادة المستقبل

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 06:58 م
منتدى شباب العالم.. توجيهات الرئيس السيسى لتطوير التعليم وبناء قادة المستقبل
الرئيس السيسى
كتب محمد شعلان

السيسي: يجب تغيير الثقافة المصرية فيما يتعلق بخريجي التعليم

السيسي: الدولة المصرية تبذل جهدا لتطوير التعليم

السيسي: إذا كنا نريد تطوير التعليم علينا التحلي بالخيال والوعي

نصائح رئاسية للشباب.. السيسي: عايز ولادي يُشار ليهم بالبنان والناس تشوفهم كأنهم مرسومين

منتدى شباب العالم 2018.. السيسي: البلاد بتتبني بالأسية

250 ألف فصل بـ130 مليار جنيه.. السيسي: مسار إننا نعمل تعليم حقيقي للمصريين اتحقق

منتدى شباب العالم 2018.. السيسي: المجاملة جزء من شخصية الشعب المصري

 

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى فعاليات جلسة «كيف تبنى قادة المستقبل» بمنتدى شباب العالم، واستمع إلى شرح كلا من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى حول برامج النهوض بالتعليم الأساسي والفني إضافة إلى الدور الذي تقوم به الجامعات لإعداد الشباب لخوض سوق العمل.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر اتفقت مع ألمانيا على منح مشروعات التعليم المشترك اعترافًا مزدوجًا يسمح للخريجين بالعمل في مصر وألمانيا على حد السواء، وأن النظرة المجتمعية للعمل الفني تحتاج للتغيير، وما اعتدناه على الاحتفاء بخريجي الجامعات دون خريجي التعليم الفني أمر يحتاج للتصحيح.

السيسى وإستراتيجية تطوير التعليم
وشدد الرئيس السيسي في كلمته بعد عرض وزيري التعليم والتعليم العالي، طارق شوقي وخالد عبد الغفار، الخطة وتفاصيل الاستراتيجية المصرية لتطوير التعليم، على أن مصر في ظروفها الاقتصادية الصعبة ليس لديها إلا الأفكار والمبادرات، مؤكّدًا أهمية الاهتمام بالعنصر البشري وتأهيله حتى تكون عمليات التنمية والتطوير مُثمرة، لأن البناء والتعمير لا قيمة لهما دون متابعة وخبرات فنية وعملية.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أنه من المهم أن نستعرض التحديات ونناقشها، حتى ونحن نعرض الأفكار والبرامج العملية المهمة للتطوير والتنمية، ذلك تعقيبا على حديث وزيري التعليم والتعليم العالي، طارق شوقي وخالد عبد الغفار، عن الإستراتيجية المصرية لتطوير التعليم.

وأضاف السيسي، خلال تعقيبه على النقاش الذي شهدته ندوة «كيف نبني قادة المستقبل» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ في يومه الثالث، أن الحكومة تسعى سعيا حثيثا لتغيير الواقع في مصر، وعلينا أن نمتلك الثقة في أنفسنا وأننا نستطيع الإنجاز، متابعا: «ممكن حد يسأل طيب ليه اتأخرتوا؟ أبدا، الأولويات كانت تحتم علينا ننقذ الدولة من الانهيار، وخلال ده كانت المجموعة المعنية بالتعليم شغالة».

 

تكلفة تطوير المنشآت التعليمية
وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن أنه في ظل ظروف الدولة الاقتصادية الصعبة، ليس لدينا سوى الأفكار والمبادرات، وتابع: «لكن إذا تصورتوا إن الدولة ممكن تقوم بإجراءات لرفع كفاءة منشآتها التعليمية كل عام دراسى سواء كانت الجامعات أو المدارس، أنا بقولكم مش هنقدر».

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمة له بجلسة خاصة لوزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى يستعرضا خلالها دور التعليم فى إعداد قادة المستقبل، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أنه إذا أقمنا مستشفى مؤهلة تمام التأهيل فى مصر بكافة المعدات، وفى ظل عدم وجود أشخاص تحافظ عليها ستتراجع كثيرا كفاءة تلك المنشآت.

 

ثقافة النظر للتعليم الفني

ودعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى ضرورة تغيير الثقافة المصرية فيما يتعلق بخريجى التعليم الفنى، قائلا: «محتاجين نغير ثقافتنا كمصريين بإننا لا ننظر فقط إلا لخريج الشهادة الجامعية، فى الوقت الذى ننظر فيه إلى الفنى مهما كانت كفاءته وقدرته على تقديم عمل جيد بشكل غير مناسب».

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تبذل جهدا في موضوع تطوير التعليم، وتتحرك على مساري تطوير التعليم الأساسي والعالي في مصر، وأضاف أنه سأل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن تفاصيل خطة التطوير ونظام التقييم، حتى يكون مُعدًّا بشكل جيد ويحقق المأمول منه، متابعا: «للناس اللي بتسأل الحكومة ليه متأخرة.. هي الحكومة مش متأخرة، بس فيه مسار بيحكم الدولة والعمل».

ولفت الرئيس في حديثه، إلى أن خطة التطوير تقوم على ميكنة العملية التعليمية وتقليل تدخل العمل البشري قدر الإمكان، معلقًا بالقول: «وزير التعليم قال لي محتاجين 7 سنين علشان نعمل مسطرة تقلل تدخل العمل البشري، قلت له ليه يا دكتور؟ يعني انت عايز تعطلني 7 سنين؟ ورد إن الطلبة اللي دخلوا التعليم دلوقتي دخلوا بمعايير تعليم معينة، ولو غيرناها نبقى ظلمناهم، فقلت له لأ أنا مش هتحمل ده».

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن وزير التعليم لم يكن سببًا في موضوع طول المدى الزمني لتنفيذ خطة تطوير التعليم، وإنما تدخلت في الأمر معايير أخرى، لكنه وجّه بمراجعة الأمر وتعديل البرنامج الزمني.

وصارح الرئيس السيسي، المصريين بأنه إذا كنا نريد تطوير التعليم علينا التحلي بالخيال والوعي اللازم لإنجاح الأمر، متابعا: «بنتكلم كتير عن الإصلاح لكن لما نيجي ناخد خطوات إصلاح حقيقية بنجري عليها»، ولفت الرئيس إلى أن التحدي الكبير في العملية التعليمية هو الإنسان الذي يقوم بها، متسائلا: «إذا كنا قدرنا نعمل الفصل والجامعة، فمين هو الإنسان اللي هيقدر يقوم بالعملية على مستوى 22 مليون طالب وطالبة، ولو جينا نتكلم على إمكانياتنا كدولة، وبصراحة، مش هنقدر نلبي المطالب دي، وتتبقى الأفكار والمبادرات».

 

المبادرات والأفكار لتطوير الجامعات

وخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشباب عن أن مسابقة الجامعات سيجري تنظيمها في العام المقبل قبل بدء الدراسة بأسبوعين، حتى يبدأ الطلاب العمل بداية من انطلاق العام الدراسي، وأضاف الرئيس السيسي، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ في يومه الثالث، أننا نحتاج قياسا حقيقيا، سواء في الجامعات أو الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، وأهمها أن يكون الإنسان مهتما بنفسه، وأن يحافظ على طاقته وقدرته على العطاء.

اقرأ أيضاً: التوك توك عمل مشكلة كبيرة في بلدنا.. السيسي: الناس مبقتش تمشي

وشدد الرئيس السيسي في حديثه على أهمية أن يكون طلاب الجامعات متمتعين بلياقة جيدة، وأن يهتموا بصحتهم ولياقتهم وأوزانهم، متابعا: «أنا عايز ولادي يُشار ليهم بالبنان، الناس تتطلع ليهم كأنهم مرسومين، نص الوزن عايز يتشال، ودي الحاجة اللي لفتت نظري حتى في الأكاديمية، الناس لازم تمشي، التوكتوك عمل مشكلة كبيرة في بلدنا، والناس بقت بتتحرك 100 متر في مناطقهم بالمواصلات».

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أننا نحتاج للعمل والتطوير والمبادرات والأفكار حتى نضع اسم مصر بين 180 دولة في أنحاء العالم، مشيرا إلى الاحتياج المالي الضخم للعملية التعليمية.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي حدّثه عن 250 ألف فصل وطلب مقابلهم 130 مليار جنيه، متابعا: «أنا عايز 250 ألف فصل علشان أغطي احتياجاتا الدولة المصرية بـ130 مليار جنيه، ده تحدي كبير، لكن اللي أكبر منه إزاي عملية التشغيل هتتم».

 

السير في التحدي لنهايته
ولفت السيسي في حديثه، إلى أن التحدي يجب إكماله للنهاية، ويجب حل القضية بشكل جاد، مستطردا: «لازم الحكومة وكلنا معاها نشوف حل ونعمل الـ250 ألف فصل، طيب والـ130 مليار جنيه يا دكتور، طيب والحل، أقول الصعب، اخصموا من كل الوزارات، أقول الأصعب؟ مش هندي علاوة دورية للموظفين السنة دي، لو عايزين تبنوا بلدكم».

ووجه الرئيس رسالة للحضور والمواطنين، بالقول: «خلوا بالكم من بلادكم، البلاد ما بتتبنيش كده، البلاد بتتبني بالأسية، مفيش حد خد شهادة من بلد فيها معايير التقييم فيها قدر من التجرد من غير ما يتعب. أقول تاني، الوزير عايز 250 ألف فصل علشان نوصل لكثافة 40 طالب في الفصل، ده تحدي حالي علشان الأوضاع، لكن هندخل في التحدي القادم، كل سنة عندنا 700 ألف تلميذ عايزين أماكن. حد بيعدي على أخوه أو جاره ويقول له انت عندك كام طفل؟ كفاية كده؟ حد بيقترح قانون علشان نحلّ ده؟ طيب احنا هنعمل ده إزاي إذا كنا عايزين نخلي مصر أكثر تقدما وازدهارا، حدّ يقول لي إزاي أعمل ده إزاي».

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتحدث عن التحديات بشكل متكرر حتى تظل المشكلة أمام أعين المصريين، ونضع أيدينا على حلول عملية لها، ونكون جاهزين من الآن حتى لا نكون متأخرين.

وأضاف السيسي، خلال تعقيبه على النقاش الذي شهدته ندوة «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ في يومه الثالث، أننا نحتاج لتجهيز أبنائنا من الآن لسوق العمل، متابعا: «بقول للحكومة الـ130 مليار جنيه إحنا محتاجينها للفصول علشان نوصل لكثافة 40 طالب في الفصل، مش 20، مسار إننا نعمل تعليم حقيقي للمصريين تحقق، مش على إيد دكتور طارق وحده، وزارة التعليم وجهات أخرى اشتغلت على الأمر، لكن هنكمل ده إزاي؟».

اقرأ أيضاً: منتدى شباب العالم 2018.. السيسي: المجاملة جزء من شخصية الشعب المصري

وأشار الرئيس السيسي في حديثه، إلى أننا نحتاج لوضع أسباب وعوامل النجاح بأمانة حتى ينجح نظام تطوير التعليم الذي عرضه وزيرا التعليم والتعليم العالي، وأهمها أن نوفر الموارد والاحتياجات المطلوبة لنجاحها، متابعا: «عارفين يعني إيه 22 جامعة؟ يعني بنتكلم في مليارات كتير قوي، لأن كل جامعة متوسطها من 3 لـ5 مليار جنيه. وده علشان إيه؟ علشان نقدر نقول إن الطرح اللي بنقولهولكم وبنتكلم عليه هيتحقق».

 

السيسي يُعزي والدة عبد الوهاب يسري في منتدى شباب العالم
وكرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتعمد الحديث عن تطوير التعليم واحتياجاته حتى يُسجّل هذا الكلام على نفسه وعلى المسؤولين، مشددا على أن الملف يحتاج تآلفا وتكاتفا من الشعب المصري بكامله، حتى نحقق ما نطمح إليه، قائلا "أننا إذا لم نتكاتف حتى نصل إلى ما نتطلع إليه فإننا لن نحققه، فالمسؤولية تخص الشعب المصري بكامله، وليس الحكومة والمسؤولون فقط".

وفي لمسة وفاء وعرفان تحدث الرئيس عن الشاب الراحل عبد الوهاب يُسري، عضو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الذي تُوفّي في حادث سير خلال العام الماضي، ووجه التحية لروحه، ثم توجّه إلى والدته لتعزيتها، ولفت الرئيس إلى أنه عرفانا بجميل الشاب الراحل سيُطلق اسمه على إحدى المنشآت.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، حديثه للدكتورة رشا خليل رئيس الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، إنه كان مقررا أن يختار مديرا للأكاديمية من خارج مصر، وقال: إن سبب انحيازه لهذا الاختيار أن «المجاملة جزء من شخصية الشعب المصري»، ثم وجه حديثه لمدير الأكاديمية: «اوعي تزعلي».

وشدد السيسي على أنه وجّه باختبار كل الشباب الذين يدخلون الكليات العسكرية، رغبة في الانتقاء حتى يمنحهم الفرصة ويدفع بهم للأمام، متابعا: «جزء من الثقة والأمل والرضا إن الناس تشعر إن فيه فرصة للمتميز».

اقرأ أيضاً: 250 ألف فصل بـ130 مليار جنيه.. السيسي: مسار إننا نعمل تعليم حقيقي للمصريين اتحقق

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك أمس في ثلاث جلسات ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، وتحدث الرئيس في جلسات "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" و"أفريقيا 2063: إفريقيا التي نريدها" و"ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول" وتناول الرئيس في حديثه عددا من القضايا التي تتصل بالسلام وتطلعات القارة الأفريقية وقضايا الحروب والنزاعات واللاجئين.

كانت فعاليات منتدى شباب العالم (شرم الشيخ 2018) قد انطلقت مساء السبت الماضي، تحت رعاية الرئيس السيسي وبمشاركته، وعقب انطلاق المنتدى رسميا افتتح الرئيس النصب التذكاري لإحياء السلام الذي يتضمن منحوتات على صورة القلب البشري صنعها فنانون من أنحاء العالم.

وتمتد فعاليات المنتدى على مدى أربعة أيام، من السبت 3 نوفمبر حتى الثلاثاء 6 نوفمبر، وسبقت هذه الفعاليات لقاءات وورش عمل بين الشباب المشاركين، الذي يبلغ عددهم 5 آلاف شاب وفتاة من 163 دولة حول العالم، ومن المرتقب أن يختتم المنتدى فعالياته مساء غد، بجلسة إعلان التوصيات الناتجة عن ورش المنتدى وندواته ولقاءاته الحوارية، ثم الحفل الفني الذي يحضره الرئيس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة