كيف تأثر الاقتصاد العالمى بنتائج انتخابات الكونجرس الأمريكى؟

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 04:00 م
كيف تأثر الاقتصاد العالمى بنتائج انتخابات الكونجرس الأمريكى؟
الكونجرس الأمريكى
كتبت: رانيا فزاع

نجح الديمقراطيون فى السيطرة على مجلس النواب الأمريكي، والفوز بالأغلبية -بحسب النتائج الأولية- ويمثل فوز الديمقراطيين في انتخابات الكونجرس النصفية بعد غياب 8 سنوات، صفعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اقرأ أيضا: هل فتحت أمريكا نيرانها على العالم؟.. خطوة جديدة لوضع الدولار فوق مصالح الجميع

وكان للنتائج الأولية للانتخابات تأثيرا على أكبر اقتصاد فى العالم والاقتصاد العالمي بدوره الذي يتغير بتغير الاقتصاد الأمريكي، وبحسب موقع cnn money ، تجاهلت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة التي أدت إلى انقسام الكونجرس، لكنها لم تقدم سوى القليل من المفاجآت.

كما كانت هناك خسائر متواضعة في معظم أنحاء آسيا، حيث انتهى مؤشر "نيكي" في طوكيو ومؤشر "شانغهاي المركب" بنسبة 0.3٪، وانخفاض بنسبة 0.7٪ يوم الأربعاء.

4

لكن الأسواق الأوروبية افتتحت بنسبة أعلى، وارتفع مؤشر FTSE 100 في لندن، ومؤشر DAX الألماني، ومؤشر CAC 40 الفرنسي، بنحو 0.9٪ في التعاملات المبكرة، وكانت العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى بداية إيجابية لليوم في وول ستريت.

اقرأ أيضا: انتخابات الكونجرس النصفية بداية المطاف.. قائمة الراحلين من البيت الأبيض بأمر ترامب

ومن المقرر أن يترتب على الانتخابات عواقب سياسية كبيرة بالنسبة لأكبر اقتصاد في العالم، ومن المقرر أن يفوز الديمقراطيون بأغلبية في مجلس النواب، بينما يحتفظ الجمهوريون بالسيطرة على مجلس الشيوخ، لكن المستثمرين لا يراهنون على تغيير جذري في السياسة.

وقال لاري فينك، الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك لإدارة الأموال، يوم الأربعاء، في مؤتمر عمل بلومبرج في سنغافورة: "لا أعتقد أن النتيجة مفاجأة كبيرة"، مضيفا أن الأسواق عانت من "نكسة كبيرة" في أكتوبر، وهي الآن تحاول إعادة الاستقرار، وأن تحليل نتائج انتخابات التجديد النصفي "سيكون جزءا من عملية استعادة الاستقرار هذه".

ويستعد المستثمرون لفترة من الجمود في الولايات المتحدة، مع عدم قدرة أي من الطرفين على سن تشريع شامل، في حين أن هذا قد يعني أن الجمهوريين والرئيس دونالد ترامب، يفشلون في تخفيض الضرائب أكثر، وهذا يعني أيضا أن التخفيضات الضريبية الحالية لا يمكن التراجع عنها.

2
 

على الجانب الآخر، قال ريتشارد تورنيل، كبير استراتيجي الاستثمار العالمي فى بلاك روك، أمام العملاء قبل النتائج: "من غير المحتمل أن تجلب الانتخابات أي تغيرات في السياسة على المدى القريب".

وأغلقت المؤشرات الأمريكية الرئيسية بنسبة أعلى بقليل من 0.5٪ يوم الثلاثاء مع توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع ومع ما حدث من انقسام الكونجرس، من المرجح أن تظل السياسات المالية والتنظيمية والنقدية الأمريكية على حالها، وكتب تورتيل يقول" "لا نرى سوى القليل من تداعيات السوق المستمرة إذا نتج عن الانتخابات النصفية الكونجرس المنقسم."

ولكن يمكن أن يكون الكثير من الجمود أمرًا سيئًا، كما يتضح من أزمة سقف الديون لعام 2011 التي تسببت في خفض التصنيف الائتماني غير المسبوق، وكتب محللو جولدمان ساكس في تقرير هذا الأسبوع: "توقعوا المواعيد النهائية المالية لتصبح أكثر اضطرابا."

اقرأ أيضا: توقعات جديدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية.. هل لترامب دور في ذلك؟

يرى آخرون مكاسب محتملة من نتائج الانتخابات. ديفيد روبنشتاين، الملياردير المشارك في تأسيس شركة الأسهم الخاصة كارلايل جروب، أشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي غالباً ما يؤدي أداءً جيداً عندما يتم تقسيم السيطرة على الكونجرس بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وقال في مؤتمر بلومبرج يجب ألا نفترض تلقائيا أن الاقتصاد سيذهب إلى نقطة سيئة عليهم أن يتنازلوا قليلاً لإنجاز أي شيء، وقد يكون هذا إيجابيا، وقد نرى هنا ضغط من الكونجرس الآن على إدارة ترامب في محاولة لإنهاء الحرب التجارية مع الصين.

وقال روبنشتاين: إنهم "سيحاولون أن يروا ما إذا كانوا يستطيعون الحصول على بعض الترتيبات مع الصينيين الذين يجلبون بعض الحلول."

4

وجاءت نتائج الانتخابات النصفية لتذكر المستثمرين بصدمات الانتخابات الرئاسية الأمريكية واستفتاء  بريكست في عام 2016. وأثارت الأحداث المفاجئة ردود فعل دراماتيكية في الأسواق، كما انخفضت العقود الآجلة للأسهم في البداية ليلة انتخاب ترامب، قبل أن تنتعش وتغلق بمكاسب مدوية.

يذكر أن الأمريكيون صوتوا لانتخاب 435 عضوا في مجلس النواب و35 عضوا من أصل مئة في مجلس الشيوخ، كما أدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب 36 من حكام الولايات من أصل 50.

وبحسب بى بى سى، فإن الديمقراطيين سيفوزون بـ 23 مقعداً إضافية يحتاجون إليها للسيطرة على مجلس النواب في الكونجرس، وبذلك يستطيعون فتح تحقيقات بشأن إدارة ترامب وأعماله التجارية وعائدات الضرائب واحتمال تضارب المصالح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة