نادية مراد في ضيافة الشيح صباح.. ماذا قالت الإيزيدية العراقية عن إنسانية الأمير؟

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 04:00 ص
نادية مراد في ضيافة الشيح صباح.. ماذا قالت الإيزيدية العراقية عن إنسانية الأمير؟
الأمير الكويتي يلتقي الإيزيدية نادية مراد

في لقاء يوضح مدى التضامن الكويتي مع العراق لإعادة الاستقرار إلى الأخير وضمان توفير أبسط حقوق الشعب العراقي بكل مكوناته لاسيما في مجال العمل الإنساني، بعد سنوات من الفوضى والحرب، أشادت نادیة مراد العراقية الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2018 الیوم الأربعاء بالدور الكبیر الذي یقوم به أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح في لإعادة إعمار العراق بعد الحرب.
 
وكانت الكويت استضافت  مؤتمر لإعادة إعمار العراق في فبراير الماضي، وبلغت تعهدات الدول المشاركة فيه إلى 30 مليار دولار ، حيث ستقدم هذه المساعدات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب، الأمر الذي نتج عنه ترحيب واسع من قبل العراقيين وكان آخرهم نادية مراد والتي أشادت بدور الأمير الكويتي في مجال العمل الإنساني داعیة إلى الاستفادة من دعمه وخبراته ونصائحه في ھذا الصدد .
 
جاء ذلك خلال استقبال أمير الكويت لها بمناسبة زیارتھا إلى الكويت، حيث قالت مراد خلال اللقاء إن مؤتمر الكویت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي استضافته البلاد في الفترة من 12 إلى 14 فبرایر2018 شكل عامل فرحة وفخر لجمیع العراقیین إذ أنه "كیف لدولة مثل الكویت تعرضت للغزو من العراق وتصبح أول دولة تدعم، مضيفة أنه "یتوجب على كل العراقیین من السیاسیین والمدنیین وكذلك ضحایا الحرب أن یفتخروا بمثل ھذا الشيء ونحن نحتاج إلى دعم ونصائح الأمبر الكويتي". 
 
وقال أمیر الكويت لم أكن أتمنى أن تفكري بكل ھذه الأشیاء التي تؤلمك وتؤلمنا وأعرف أن ما تعرضي له لیس سھلا وتحملتي العذاب والالام كثیرة لكن علیك أن تفكري في المستقبل فھو أفضل بإذن الله والحمد لله العراق الآن في حالة استقرار أكثر مما مضى.
 
وعقب اللقاء صرحت مراد بأن زیارتھا إلى الكویت استھدفت الاطلاع عن كثب على العمل الإنساني الكبیر الذي یقوم به أمیر الكويت مبینة أنھا تحتاج إلى نصائحه ودعم دولة الكویت خاصة وأن رسالتھا كضحیة إیزیدیة من العراق "إنسانیة".
 
وأوضحت أن عملھا بعد تحریر (سنجار) وتحریر الضحایا وإزالة الالغام بمساعدة من الحكومة الفرنسیة ووزارة الخارجیة الأمریكیة یستھدف الحشد لإعادة إعمارھا باعتبارھا أكثر مناطق العراق تعرضت للایذاء ودمار البنى التحتیة من قبل ما یسمى تنظيم الدولة الإسلامیة (داعش).
 
وأفادت بأن عدد الإیزیدیین یبلغ 350 ألف نسمة یعیشون في المخیمات ولم یعودوا إلى دیارھم لعدم توافر الخدمات الإنسانیة في سنجار وھذا عملنا الیوم.
 
وأضافت أن رسالة أمير الكويت لي أن أنسى الماضي وأن أركز على المستقبل وأنه سیكون داعما لي ولعملي الإنساني وھذا ما كنا نحتاج إلیه وكلنا نفتخر بسموه كقائد إنساني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة